ما لا تعرفه عن البصمة الوراثية

جميعنا على علم بأنه لكل شخص بصمات أصابع خاصة به لا تتكرر ولا يمكن أن تتشابه بين إثنين في العالم لكن ما هي البصمة الوراثية؟ هل يمكن أن تتشابه البصمة الوراثية لـشخصين؟


ما هو الحمض النووي DNA ؟

أولا يجب أن نلقي نظرة على ماهية الحمض النووي DNA  .. و هو عباره عن مجموعات كبيرة متكررة  من القواعد النيتروجينية الأربعة  (ادينين – A- adenine) (ثيمين – T- thymine) (سايتوسين – C – cytosine) (جوانين – G – guanine) و تتشكل في هيئة سلسلتين طويلتين حلزونتين و مترابطتان من الجزيئات ،  هو الذي يكون الجينات و الكروموسومات اللتي تميز كل شخص عن الاخر .. و هو اللـذي يصف البصمة الوراثية للفرد .

maxresdefault-1.jpg

كيف تطورت معرفتنا بالحمض النووي DNA  ؟

توصَّل العالم النمساوي جريجور ماندل في عام 1865 م إالى الكشف عن خاصية الثبات في توارث الصفات والخصائص عند الكائنات الحية  ، ثم جاءالعالم جوهانس عام 1909 م و أطلق عللى العامل الوراثي المسؤول عن نقل الصفات الوراثية إسم جين و بعدها إستطاع العالمان جيمس واطسن الأمريكي و فرانسيس كريم الإنجليزي في عام 1935 م من وضع نموذج يوضح شريط الحمض النووي الوراثي

كيف تم اكتشاف البصمة الوراثية ؟

ولم تكن تعرف البصمه الوراثيه إلى أن جاء  د/ اليك جيرفريز عالم الوراثة بجامعة  ليستر بلندن عام 1984 م  و قام بنشر بحثا يوضح فيه أن الماده الوراثيه تتكرر عدة مرات و تعيد نفسها بطريقة عشوائية غير مفهومه .. و بعدها واصل أبحاثه حتى وصل إلى ان هـذ ا التكرار في المادة الوراثية لا يمكن أن يتشابه أبدا بين فردين و أنه مميز لكل فرد  إلا في حالات التوائم المتماثلة فقط وهي التي تنشأ من حيوان منوي واحد وبويضة واحدة حيث تنقسم كتلة الخلايا في بداية المرحلة الجنينية الي جزئين من كل جزء ينشأ جنين وبالتالي يكونوا متشابهين في كل شيئ حتي البصمة الوراثية DNA Fingerprint أو  DNA typing) .. و كان له الفضل في إكتشاف البصمة الوراثية و كيفية الحصول عليها من الفرد .

Dna_fingerprinting.jpg

ما هي استخدامات البصمة الوراثية ؟

لها استخدامات عديده في مجالات مختلفه من أهمها :

  • إستخدامها في الطب الشرعي فـ من المعروف أنها تستخدم في قضايا إثبات النسب و ليس ذالك فقط .. بل أيضا يتم إستخدامها في قضايا الإعتداءات بالضرب والسرقه و الاعتداءات الجنسية و الإغتصاب و  قضايا القتل أيضا و كل ما يتعلق بالقضايا الجنائية.. حيث أنه يمكن التعرف على البصمه الوراثية عن طريق خصيلات من الشعر أو نقطة من الدم أو العرق و بعض المتعلقات الشخصية .. و بالتالي يمكن تحديد هوية الجاني .
  • كما أنها تفيد في تحديد هوية جثث الحرقى و الغرقى و المفقودين .. حتى و ان طال زمن الوفاة.
  • كما انها تستخدم في العلاج الجيني حيث أنها تكشف عن الأمراض الوراثية التي تنتقل من الأباء إلى الأبناء ويمكن علاجها  عن طريق الدمج أو التعديل لو عرفت في عمر مبكر لإنسان .

أحكام أمر إثبات النسب بالبصمة الوراثية في مجتمعاتنا ؟ 

فيما يتعلق بإمكانة الأخذ بالبصمة الوراثية في إثبات النسب يقال أنه يمكننا الوقوف على جملة من أقوال الفقهاء المعاصرين في اعتبار البصمة الوراثية طريقا من طرق إثبات النسب – بوجه عام – .

ويقول الأستاذ محمد سليمان الأشقر: «الذي يظهر لي، بل أكاد أجزم به، أنه طريق صحيحة شرعا لإثبات النسب، ويقول الأستاذ محمد المختار السلامي: «… لذا أجدني مطمئنا إلى اعتماد البصمة الوراثية فيما يثبت النسب أو ينفيه، وتكون النتيجة التي كشف عنها الاختبار أحق بالقبول».

ويقول الدكتور عمر السبيل – رحمه الله – «… إنه يحسن الاستفادة من هذه الاكتشافات العلمية التي هيأها الله لعباده، وهداهم إليها، والاستعانة بها في تحقيق ما ترمي إليه هذه الشريعة المباركة من مقاصد على ضوء قاعدة الشرع الكبرى (في تحقيق المصالح ودرء المفاسد) ولا سيما وأن من أعظم سمات هذه الشريعة الخالدة ما تميزت به من سماحة ومرونة تحمل على الأخذ بكل ما يستجد مما يحقق المصالح ويدرأ المفاسد ولا يخالف الشرع… والأخذ بالبصمة الوراثية في مجال إثبات النسب… أمر ظاهر الصحة والجواز».

وقد أجاز «المجمع الفقهي» لرابطة العالم الإسلامي الاستفادة منها في إثبات النسب، وأطلق عليها اسم «البينة الجينية» نسبة إلى الجينات، وكان مماجاء في بيان ختام أعمال المجلس: «لو تنازع رجلان على أبوة طفل فإنه يجوز الاستفادة من استخدام البصمة الوراثية».

     كما أقرت العمل بها «المنظمة الإسلامية للعلوم الطبية» بدولة الكويت في مؤتمرها الفقهي الذي عقدته خلال المدة من 23 – 25 جمادى الآخرة 1419هـ؛ حيث جاء في نص البيان الختامي: «ولا ترى الندوة حرجا شرعيا في الاستفادة من هذه الوسيلة بوجه عام، عند التنازع في إثبات نسب المجهول نسبه، بناء على طلب الأطراف المعنية مباشرة بالأمر».

وفي مجال العمل بها على مستوى الدول العربية، أوصى المؤتمر العربي الثالث لرؤساء أجهزة الأدلة الجنائية المنعقد في عمَّان ما بين 10 – 12 مايو 1993م بضرورة الاهتمام ببصمة الحمض النووي وإمكانية الاستفادة منها.

و «دار الإفتاء المصرية» أقرت العمل بالبصمة الوراثية في إثبات النسب  في القضايا المعروضة بهذا الشأن .

 

What's Your Reaction?

Angry Angry
0
Angry
Cute Cute
0
Cute
Fail Fail
0
Fail
Geeky Geeky
0
Geeky
Lol Lol
0
Lol
Love Love
1
Love
WOW WOW
0
WOW
Win Win
0
Win
WTF WTF
0
WTF

ما لا تعرفه عن البصمة الوراثية



OR


Note: Your password will be generated automatically and sent to your email address.

Forgot Your Password?

Enter your email address and we'll send you a link you can use to pick a new password.

log in

مرحبًا بك - قم بتسجيل الدخول

ليس لديك حساب؟
sign up

reset password

إعادة تعيين كلمة المرور الخاصة بك

الرجوع إلى
log in

sign up

انضم إلينا الآن

الرجوع إلى
log in

Choose post type

News Image List Video
اختر نوع الموضوع الذي تريده ..
مقال
قم بكتابة موضوعك من هنا.
قائمة
اضغط هنا لتقوم بنشر قائمة من المعلومات القصيرة.