مدة القراءة

2 دقائق

ماهي اقدم جامعة في العالم؟

217 قراءة

نظرة عامة

بحسب اليونسكو تعتبر جامعة أم القرويين بالمغرب هي اقدم جامعة تم تأسيسها في العالم، تقع في مدينة فاس المغربية، إنها جامعة القرويين التي لا زالت تقدّم العلم لطلابها إلى
يومنا هذا دون انقطاع

جامعة القرويين بمدينة فاس بالمغرب، اقدم جامعة في العالم

جامعة القرويين بمدينة فاس بالمغرب، اقدم جامعة في العالم

 

جامعة القرويين بمدينة فاس بالمغرب، هي أوّل جامعة أنشئت في تاريخ العالم، وأقدمها على الإطلاق. بُنيت الجامعة كمؤسّسة تعليمية لجامع القرويين، قامت ببنائه السيدة فاطمة بنت محمد الفهري عام 859 في مدينة فاس المغربية. وبحسب موسوعة غينيس للأرقام القياسية فإن هذه الجامعة هي أقدم جامعة في العالم، لازالت أبوابها مشرعةً أمام طلابها حتى اليوم.

الجامعة كانت في الأصل جامعًا صغيرًا أوّل من أسسه إدريس الثاني من حكام دولة الأدارسة، وكان يسمّى جامع الشرفاء. وظلّ الحال هكذا حتى زاد عدد السكان واتّسعت العمارة في فاس وساد الرخاء في المغرب.

ومن أبرز مواصفات الجامعة مكتبتها التي تضم أنفس وأقدم الكتب في العالم. وستفتح المكتبة أبوابها من جديد هذا العام بعد أعمال الترميم.

التعليم يستمرّ 12 عامًا

على الرغم أنها اقدم جامعة في العالم أسست لكن  التعليم الأساسي جامعة القرويين يستمرّ 12 عامًا، ويحصل المتخرج منها بعد إتمام دراسته على شهادة معترف بها دوليًا في علوم الإسلام وفي آداب اللغة العربية. والطالب الحاصل على شهادة البكالوريوس منها يستطيع الذهاب إلى أي جامعة أخرى لاستكمال الدراسات العليا. هنا، يقول إمام جامعة القرويين عبد المجيد المردي، إن الجامعة تحمل رسالة العلم منذ القرن التاسع حتى يومنا هذا، فهذه الجامعة التي أنشئت على يد عاشقة العلم فاطمة الفهري، استمرت في تقديم العلوم إلى يومنا هذا دون انقطاع.

اقدم جامعة في العالم

يؤكّد المردي في حديث إلى “جيل”، أنه بالإضافة لكونها الجامعة الأقدم في التاريخ حسب موسوعة غينس للأرقام القياسية، فإنها كذلك سجلت حالت كثيرة كانت الأولى فيها على مستوي العالم. فهذه الجامعة لا تقدّم علوم الدين فقط، بل تقدّم أيضًا علوم الطب وعلوم الفلك والمنطق والفلسفة والرياضات وغيرها الكثير من العلوم الأساسية. وأشار المردي أنه عند إنشاء الجامعة كانت الأندلس هي عاصمة العلم ومركزه، ولكن سرعان ما تبوأت جامعة القرويين هذه المنزلة وأصبحت وجهت طلاب العلم الأولى، وملاذ عشاق العلم والأدب.

أهم مدرّسي وخريجي جامعة القرويين -اقدم جامعة في العالم

لقد تعلّم وعلّم في هذه الجامعة الكثير من الشخصيات التاريخية والعلمية السياسية، ومن بينهم مؤسّسة هذه الجامعة فاطمة الفهري، وعلماء الفلسفة إبن خلدون، وإبن رشيد، وعالم الطب إبن ميمون، وعالم الجغرافية الشريف الإدريسي، وتخرج منها كثيرون من رموز الفلسفة والدين والأدب العربي، إضافة إلى شخصيات غربية بارزة. ومن بين أبرز تلك الشخصيات سيلفستر الثاني، الذي شغل منصب البابا عام 999 ميلادية.
لذلك جامعة أم القرووين تعتبر أول و اقدم جامعة في العالم

:مصادر

جامعة القرويين