مدة القراءة

2 دقائق

مؤسس شبكة الانترنت يقدم نصيحته لمارك زوكربيرج

80 قراءة

    

 

قال عالم الكمبيوتر البريطاني “تيم بيرنرز لي” مؤسس شبكة الانترنت  إن الوقت قد حان لجميع مستخدمي الإنترنت من أجل “بناء شبكة تعكس آمالنا وتحقق أحلامنا أكثر مما تزيد من مخاوفنا وتعمق انقساماتنا”.

 

وصف المخترع في شبكة الإنترنت العالمية السير تيم بيرنرز-لي فضيحة كامبريدج أناليتيكا (CA) بأنها “لحظة خطيرة” لشبكة الانترنت ، لكنه طمأن رئيسه مارك زوكربيرج بأنه يستطيع “إصلاحها”.

نشر السير تيم  تغريدة على تويتر بعد أن اعتذر زوكربيرج عن خرق عام 2015 الذي أدى إلى الحصول على بيانات 50 مليون مستخدم من قبل CA قال فيها “هذه لحظة خطيرة لمستقبل الويب. لكنني أريدنا أن نظل متفائلين. والمشاكل التي نراها اليوم هي أخطاء في النظام. يمكن أن تتسبب الأخطاء في الضرر ، ولكن الأخطاء نشأت من بشر ويمكن أيضا اصلاحها من خلال البشر أنفسهم”.

 

تابع السير تيم حديثه وقال “يمكنني أن أتخيل أن مارك زوكربيرج مدمر لدرجة كبيرة حيث  أن موقعه تعرض للانتهاك وسوء الاستخدام.”

“أود أن أقول له: يمكنك إصلاح ذلك. لن يكون الأمر سهلاً ، ولكن إذا عملت الشركات مع الحكومات والناشطين والأكاديميين ومستخدمي الويب ، يمكننا التأكد من أن المنصات تخدم الإنسانية ولا تنتهك خصوصيتها”.

 

اقترح  العالم البريطاني مجموعة من “القواعد العامة” لمستخدمي الويب للتقيّد بما يلي:

– أي بيانات تخص أي شخص هي ملك له وحده. إذا تم منح أي شخص الحق في استخدام البيانات لغرض ما ، فيجب أن يستخدمه لهذا الغرض بمفرده. إعلام صاحب البيانات بذلك.
-إذا تمكن الباحثون من الوصول إلى البيانات ، فيجب عليهم استخدامها فقط لأغراض البحث. وقال السير تيم إن هذا الأمر مهم وضروري للباحثين لأن “الكثير من العلوم والطب المهم يعتمد على تلك البيانات”.

-في نداء إلى جميع مستخدمي الويب ، قال: “رسالتي إلى جميع مستخدمي الويب اليوم هي: ربما اخترعت الويب ، ولكنكم  أنتم جعلتموه ما هو عليهم الآن.

“والامر متروك لنا جميعا لبناء شبكة تعكس آمالنا وتحقيق أحلامنا أكثر مما يزيد من مخاوفنا ويعمق انقساماتنا.”


 

المصدر