لماذا ينتاب بعض الناس القشعريرة أثناء الإستماع الى الموسيقى


هل استمعت ذات مرة إلى مقطوعة موسيقية وشعرت كأن الرعد قد سرى في عمودك الفقري؟ أو على الأقل شعرت برعشة في كتفيك أو أي جزء من جسدك؟

ان كان قد حدث فاجعلني اخبرك انك لست الوحيد في هذا، ففي تجربة  (pronounced free-sawn) -وهذا مصطلح فرنسي يعني القشعريرة الجمالية- وهي تجربة تجعلك تشعر بأمواج من السعادة تسري في كل أنحاء جلدك، لدرجة أن بعض الباحثين أطلقوا عليها "نشوة الجلد".

وذلك عن طريق الاستماع إلى موجات من الموسيقى العاطفية وهي الطريقة الشائعة للحصول على الرعشة. ولكن البعض يشعرون بها بينما ينظرون لعمل فني جميل، مشاهدة مشهد معين في فيلمٍ ما، أو وجود اتصال جسدي مع شخص آخر.

وقد اظهرت الدراسة ان حوالي ثلثي سكان العالم يشعرون بتلك الرعشة، ولكن ذلك يقودنا للتساؤل، لم يشعر الناس بالرعشه وآخرون لا؟

 

 

ما الذي يسبب الرعشة، ويتبعها الشعور بالقشعريرة؟

وبينما لا يزال العلماء يحلون ذلك اللغز،  فإن مجموعة كبيرة من الأبحاث على مدى العقود الخمسة الماضية قد تتبعت أصول الرعشه لمعرفة كيفية تفاعلنا عاطفيا مع المحفزات غير المتوقعة في بيئتنا.

فوجدوا ذلك في المقطوعات الموسيقيه التي تشمل تجانس غير متوقع، التغير المفاجئ في الصوت، أو عزف الموسيقى على آلة منفردًا بعكس مايكون متوقع.

فبعض العلماء يعتقدون أن تلك الرعشة هي استبقاء تطوري من أسلافنا في وقت مبكر، الذين أبقوا أنفسهم دافئين من خلال طبقة الحرارة التي احتفظوا بها مباشرة تحت شعر بشرتهم. فبإمكانك تجربة ذلك في التغير السريع لدرجة الحرارة (مثل التعرض لنسيم بارد بشكل غير متوقع في يوم مشمس) ستصاب تلقائيًا بالقشعريرة وسيقف شعر يدك بأكمله ويعود لطبيعته عند العودة لتلك الطبقة من الدفء.

منذ اختراع الملابس، كان البشر أقل حاجة لهذه الطبقة الحرارة للحرارة، ولكن الهيكل الفسيولوجي لازال في مكانه، لذلك ربما كان قد تم إعادة توجيهها لإنتاج القشعريرة كرد فعل على التحفيز عاطفيا مثل جمال الفن او الطبيعه.

وقد أظهرت البحوث المتعلقة بانتشار الرعشه على نطاق واسع مع الدراسات التي تظهر في أي مكان بين 55% و 86% من السكان قادرين على تجربة التأثير.

مراقبة كيفية استجابة الجلد للموسيقى.

نحن توقعنا أنه إذا كان الشخص أكثر مغمور إدراكيًا في قطعة من الموسيقى، سيكون هو أو هي أكثر عرضة لتجربة الرعشة نتيجة إيلاء اهتمام أكبر إلى المحفزات. لاختبار هذه الفرضية، تم جلب المشاركين إلى المختبر وربط أداة تصل إلى أداة لقياس استجابة الجلد، وقياس كيف تتغير المقاومة الكهربائية لبشرة الناس عندما تصبح متأثرة فسيولوجيا. ثم تمت دعوة المشاركين للاستماع إلى عدة قطع من الموسيقى والمساعدين في المختبر قاموا برصد ردودهم على الموسيقى

.ومن أمثلة القطع المستخدمة في الدراسة ما يلي:

كل واحدة من هذه القطع تحتوي على لحظة واحدة على الأقل مثيرة التي من المعروف أنها قد تسبب الرعشة للمستمعين (وقد استخدمت في الدراسات السابقة).

وقد استمع المشاركون إلى هذه القطع من الموسيقى، وطلب مساعدوا المختبر منهم الإبلاغ عند الشعور بالرعشه عن طريق الضغط على زر صغير، الذي أنشأ كسجل زمني من كل جلسة من جلسات الاستماع. وبمقارنة هذه البيانات مع التدابير الفسيولوجية واختبار الشخصية التي أكملها المشاركون، كنا، لأول مرة، قادرين على رسم بعض الاستنتاجات الفريدة حول لماذا الرعشة  قد تحدث في كثير من الأحيان لبعض المستمعين من الآخرين.

تأثير الشخصية

وأظهرت نتائج اختبار الشخصية أن المستمعين الذين عانوا من الرعشة سجلوا أيضا صفة شخصية تسمى الانفتاح على التجربة.

وقد أظهرت الدراسات أن الأشخاص الذين يمتلكون هذه الصفة لديهم خيال نشطة بشكل غير عادي، ويقدرون الجمال والطبيعة، والبحث عن تجارب جديدة، وغالبا ما تعكس بعمق على مشاعرهم، والحب المتنوع في الحياة.

وبعض جوانب هذه السمة هي عاطفية بطبيعتها (المحبة المتنوعة، تقدير الجمال)، والبعض الآخر معرفي (الخيال، الفضول الفكري). واستنتج معظم الباحثين أن المستمعين كانوا يعانون من الرعشة نتيجة رد فعل عاطفي عميق تذكروه عندما كانو يستمعون الى الموسيقى.


إذا أعجبك الموضوع شاركنا بتعليقك ونشر الموضوع

78
0
78 shares

What's Your Reaction?

Angry Angry
3
Angry
Cute Cute
0
Cute
Fail Fail
1
Fail
Geeky Geeky
1
Geeky
Lol Lol
0
Lol
Love Love
4
Love
WOW WOW
1
WOW
Win Win
3
Win
WTF WTF
0
WTF

Your reaction

NICE
SAD
FUNNY
OMG
WTF
WOW

التعليقات 0

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

لماذا ينتاب بعض الناس القشعريرة أثناء الإستماع الى الموسيقى



OR


Note: Your password will be generated automatically and sent to your email address.

Forgot Your Password?

Enter your email address and we'll send you a link you can use to pick a new password.

log in

مرحبًا بك - قم بتسجيل الدخول

ليس لديك حساب؟
sign up

reset password

إعادة تعيين كلمة المرور الخاصة بك

الرجوع إلى
log in

sign up

انضم إلينا الآن

الرجوع إلى
log in

Choose post type

News Image List Video
اختر نوع الموضوع الذي تريده ..
مقال
قم بكتابة موضوعك من هنا.
قائمة
اضغط هنا لتقوم بنشر قائمة من المعلومات القصيرة.