مدة القراءة

2 دقائق

لماذا تظهر العين باللون الأحمر أثناء التصوير

1039 قراءة

مكونات العين البشرية

تتألف عين الانسان من ثلاث مكونات رئيسية

ا  الصلبة : وتقع في الخارج، حيث تتكون من نسيج ضام؛ يحمي العين وهي غنية بالأوعية الدموية. والجزء الأمامي من هذه الطبقة شفاف هو القرنية، والقرنية لا تحتوي على الأوعية الدموية، فتأخذ ما تحتاج إليه من غذاء و اوكسجين من الخلط المائي الذي يفرز من الجسم الهدبي

المشيمية: وتقع بين الصلبة والشبكية. تحتوي على أوعية دموية؛ تعمل على توصيل الدم المحمل بالأكسجين للشبكية. وهي غنية بصباغ الميلانين الذي يمتص الفائض من الأشعة الضوئية التي تجتاز الشبكية، فيمنع انعكاسها، ويسبب وضوح الروئية. – تشكل المشيمية في القسم الأمامي منها: أ- القزحية: وهي قرص ملون (مسؤولة عن لون العين) بمنتصفه فتحة يتغير قطرها بحسب كمية الضوء الداخل إلى العين تدعى الحدقة

. ب- الجسم الهدبي: يتشكل خلف القزحية ويحيط به زوائد هدبية تفرز الخلط المائي، وتحوي القزحية والجسم الهدبي أليافا عضلية ملساء بعضها شعاعي التوضع وبعضها دائري، تخضع لإشراف الجملة العصبية الإعاشية، وعملها لا إرادي.

الشبكية: تبطن المشيمية من الخلف والجوانب، ولكن لا تصل إلى الأمام، وتتكون الشبكية من وريقتين هما: وريقة صباغية خارجية وريقة عصبية داخلية الوريقة الصباغية الخارجية تلتصق بالوجه الداخلي للمشيمية ، وتحوي خلاياها صباغا أسودا يقوم بوظيفتين: يجعل جوف كرة العين مظلما فيحقق وضوح الرؤية. يختزن كميات كبيرة من فيتامين A. الوريقة العصبية الداخلية تتألف من ثلاث طبقات خلوية عصبية تفصل بينها طبقتان من المشابك وهي بالترتيب من الخارج إلى الداخل:

طبقة الخلايا البصرية: وهي عصبونات ثنائية القطب يوجد منها نمطان هما العصي، والمخاريط. الطبقة الوسطى: وتحوي أنماطا خلوية عديدة وبخاصة عصبونات ثناية القطب. طبقة المشابك الداخلية طبقة عقدية وتحوي عصبونات متعددة الأقطاب تشكل أليافها العصب البصري.