لماذا العلكة “اللبان” محظورة فى سنغافوره!!

إذا كنت تنوي السفر الي سنغافوره فعليك ان تتخلص من اي علك "لبان" معك. لانها ستعرضك للعقوبة .


سنغافوره هي دولة آسيوية صغيرة تقع جنوب شرق اسيا. معظم سكانها البالغ عددهم ما يقرب من 5 ملايين هم من اصول صينية , كانت سنغافوره حتى عام 1965 جزءا من ماليزيا الى ان انفصلت واصبحت دولة مستقلة بذاتها. ومنذ عام 1965 بدأت سنغافوره رحلتها نحو التقدم والتطور حتي نجحت وتحولت من بلد صغير نامي يعاني من الفقر والجوع والحروب الاهلية الي بلد كبير متطور يملك واحد من اعلى معدلات الناتج المحلى الاجمالى للفرد في العالم. ولكن ما علاقة العلكة بهذه النهضة!؟

يعد واحداً من اهم واكبر الأسباب التى عبرت بسنغافورة الى بر الأمان هو وضع قوانين عامة وشاملة وصارمة بكل ما تحمله الكلمة من معنى. حتي ان هذه القوانين طالت العلك!                 صدر قانون بمنع العلك في سنغافوره عام 1992 وتم مراجعته عام 2004 فتم منعه تماما حتى انه اصبح استيراده او تصديره يعرضك للسجن لمدة سنة وغرامة تصل الي 5500$!! اما مضغه يعرضك لغرامه من 500 إلى 1000$. ولكن يسمح بها فقط للاغراض العلاجية وتصرف من الصيدليات وبتصريح من الطبيب.

ولكن بالطبع هناك سبب لهذا المنع الصارم وكل هذه القوانين. فاما الاسباب التى وراء هذا القانون فتعود الى عام 1983 عندما ارسل وزير التنميه السنغافوري الى رئيس الوزراء يطلب منه ان يمنع تناول العلك فى البلاد لان المواطنين يتخلصون منها بطريقة غير صحيحة حيث انهم يقومون ببصق العلك في الشوراع  او لصقه في صناديق البريد وعلى ازرار المصاعد وعلى الطاولات والكراسي وغيرها مما يؤدي الي رفع تكلفة اعمال الصيانه ونظافة الأمكان العمومية ولكن رئيس الوزراء رفض هذا الاقتراح حينها حتي حدثت مشكلة كبيرة عام 1992 فى نظام المترو الجديد والذى كان واحدا من اهم واكبر المشاريع في الدولة بسبب لصق العلك علي الأبواب التي تفتح وتقفل أتوماتيكياً وهذا ما دفع الدولة لإقرار هذا القانون فى نفس العام. مما جعل العلكة فى سنغافوره ممنوعة للأبد.

الى جانب العلك هناك قوانين صارمة ايضا فى سنغافوره قد تدهشك. فى سنغافوره اذا حاولت ان تبصق فى الشارع فسوف تعرض نفسك للغرامة كما انه هناك غرامة ايضا لمن يستخدم الحمام ولا يقوم بتنظيفه اما فيما يخص تخريب الممتلكات العامة او الرسم علي الحوائط فان عقوبته السجن!.

  1. 1

What's Your Reaction?

Angry Angry
0
Angry
Cute Cute
0
Cute
Fail Fail
0
Fail
Geeky Geeky
0
Geeky
Lol Lol
1
Lol
Love Love
0
Love
WOW WOW
0
WOW
Win Win
1
Win
WTF WTF
0
WTF

لماذا العلكة “اللبان” محظورة فى سنغافوره!!



OR


Note: Your password will be generated automatically and sent to your email address.

Forgot Your Password?

Enter your email address and we'll send you a link you can use to pick a new password.

log in

مرحبًا بك - قم بتسجيل الدخول

ليس لديك حساب؟
sign up

reset password

إعادة تعيين كلمة المرور الخاصة بك

الرجوع إلى
log in

sign up

انضم إلينا الآن

الرجوع إلى
log in

Choose post type

News Image List Video
اختر نوع الموضوع الذي تريده ..
مقال
قم بكتابة موضوعك من هنا.
قائمة
اضغط هنا لتقوم بنشر قائمة من المعلومات القصيرة.