كيف يكون تواجد الجماهير مثبطًا لا مشجعًا


ماذا ستفعل لو وجدت حادثة على قارعة الطريق؟ هل ستحاول المساعدة أو على الأقل الاتصال بالإسعاف؟ معظم القراء ستكون الإجابة بنعم لديهم (( الرد التلقائي))، ولكن علم النفس الاجتماعي لديه رأي آخر.

جريمة الثالث عشر من مارس

في الثالث عشر من مارس عام 1964 ، شهدت مدينة نيويورك جريمة قتل و سرقة واغتصاب لشابة تبلغ من العمر ثمانية وعشرين عاما. طَعنت كاثرين جينوفيس طعنتين وتمت سرقتها واغتصابها لمدة نصف ساعة أمام شقتها بحي كوينز في مدينة نيويورك. رغم بشاعة هذه الجريمة إلا أن غرابتها لا تكمن في بشاعة ما قام به القاتل ، ولكن في سلبية جيرانها الثمانية والثلاثين الذين شهدوا تلك الجريمة.

لامبالاة المتفرج ( Bystander apathy)

هي نظرية اجتماعية نفسية تشير إلى سلبية الشخص في تقديم العون للشخص كلما زاد عدد الحاضرين ، و يتناسب عدد الحاضرين تناسبًا طرديًا مع نسبة سلبية تقديم العون لمن يحتاجه. في سبيل إثبات صحة هذه النظرية من عدمها ، قام جون دارلي وبيب لاتان بإجراء تجربة استهدفت طلبة الجامعات . تم إخبار هؤلاء الطلبة بأنهم سيتعرضون لمناقشات حول حياتهم الجامعية مع عدد من الناس يتراوح عددهم من واحد لمجموعة من ستة أشخاص دون رؤيتهم، ولكن بدلاً من المناقشة مع أشخاص حقيقيين، تم تعريض هؤلاء الطلبة لتسجيلات أشخاص يطلبون العون. إحدى هذه التسجيلات عرضت استنجادًا لمريض صرع وتمت دراسة استجابة الطلبة لهذا الاستنجاد. في المناقشات التي تضمنت شخصًا واحدًا حاول 85% من الطلبة الحصول على المساعدة و رؤية الشخص الآخر، ولكن في الحالات الأخرى انخفضت النسبة بشكل ملحوظ إلى أن وصلت إلى 31 %.

هناك عدة مفاهيم لتفسير وجود هذه الظاهرة ، منها ما يسمى بنظرية انتشار المسئولية  Responsibility Diffusion   .

نظرية انتشار المسئولية

و معناها عدم اشتراك المرء في تقديم العون ظنًا منه أن هناك أحدً من الجمهور المتواجد سوف يقدمه. التفسير الثاني يسمى التجاهل التعددي (pluralistic ignorance)  و يعني تأثير سلبية الجمهور على الشخص مما يدفعه للظن بأن الموقف لا يحتاج عونه ، وبالتالي ينخفض معدل تقديمه للمساعد عن معدل تقديمه إياها في غياب الجماهير.

على الجانب الآخر ، يوجد بعض الانتقادات لصحة نظرية لا مبالاة المتفرج ، منها ما يتعلق بالخوف لدى الأفراد من الدخول في الإجراءات القانونية أو القيام ببعض الإجراءات الخاطئة في إسعاف بعض المصابين رغم علمهم بتلك الإجراءات.


إذا أعجبك الموضوع شاركنا بتعليقك ونشر الموضوع

41
2
41 shares, 2 points

What's Your Reaction?

Angry Angry
0
Angry
Cute Cute
0
Cute
Fail Fail
1
Fail
Geeky Geeky
1
Geeky
Lol Lol
0
Lol
Love Love
1
Love
WOW WOW
1
WOW
Win Win
0
Win
WTF WTF
0
WTF

كيف يكون تواجد الجماهير مثبطًا لا مشجعًا



OR


Note: Your password will be generated automatically and sent to your email address.

Forgot Your Password?

Enter your email address and we'll send you a link you can use to pick a new password.

log in

مرحبًا بك - قم بتسجيل الدخول

ليس لديك حساب؟
sign up

reset password

إعادة تعيين كلمة المرور الخاصة بك

الرجوع إلى
log in

sign up

انضم إلينا الآن

الرجوع إلى
log in

Choose post type

News Image List Video
اختر نوع الموضوع الذي تريده ..
مقال
قم بكتابة موضوعك من هنا.
قائمة
اضغط هنا لتقوم بنشر قائمة من المعلومات القصيرة.