مدة القراءة

< 1 دقيقة

كيف يعرف الدواء طريقه الى مكان الالم ؟

6595 قراءة

كيف يعرف الدواء طريقه الى مكان الالم

هناك الكثير من الادوية التي تعمل على تخفيف الالم او تسكينه ، ولها الكثير من الاسماء الطبية والعلمية معاً ، لكنها بشكل عام تسمى ( pain relievers ) ، مخففات الالم .

لكن كيف يعرف الدواء مكان الالم ؟

في الحقيقة الموضوع ليس بهذا الدقة ، اي بدقة ان تأخذ دواء لتخفيف ألم الاذن الوسطى مثلاً او الصداع النصفي الايسر او ألم الكلية ، الخ فيذهب الدواء المعالج او المسكن مباشرة وفقط لتلك المنطقة .

وانما عندما تتضرر او تُجرح خلية معينة ، فأنها تطلق مادة كيمياوية تسمى ( prostaglandin ) بروستكلاندين ، والتي تكون النهايات العصبية للاعصاب المنتشرة في كل انحاء الجسم تقريباً حساسة لها ، لذلك تلقطها هذه النهايات العصبية وتوصلها للدماغ ، وتخبره بمكان وحجم الضرر وبالتالي الالم .

لذلك عندما تأخذ حبة دواء عن طريق فمك والتي تذهب لمعدتك ثم لأمعائك فتُمتص هناك مباشرة لمجرى دمك ، فيتجول الدواء مع الدم في كل انحاء جسمك وخلايا جسمك ، وفي رحلته يصادف مادة البروستكلاندين prostaglandin التي تطلقها الخلايا لينجذب لها كيمياوياً حيث يعمل على منع الخلايا من افراز هذه المادة ، فيتوقف او يخبو الالم .

ملاحظة // هناك الكثير من المحاولات اليوم بل اصبحت اكثر من ذلك في ضل امكانية النانوتكنولوجي ، والتوجيه الضوئي او الكهرومغناطيسي ، الى التمكن من توجيه جرعات الدواء الخاصة الى مكان الالم مباشرة ودون تشتت وتفرع .