مدة القراءة

5 دقائق

كيف كانت نهاية الفيس بريسلي ملك الروك آند رول

584 قراءة

يعد الممثل الفيس بريسلي من أشهر المغنيين الذين ذاع صيتهم بدءًا من منتصف الخمسينات، حيث صارت أغانيه تذاع على الراديو والتليفزيون والشاشة الفضية، وهو أحد أعظم الأسماء في تاريخ موسيقى الروك آند رول وظل أحد رموز الموسيقى حتى بعد وفاته.

نشأة الفيس بريسلي

ولد الفنان الشهير الفيس بريسلي في 8 يناير 1935 في توبيلو بولاية ميسيسيبي، وقد كان من المفترض أن يكون له توأمًا إلا أنه ولد ميتًا. بدأ الفيس بداية متواضعة للغاية، وقد صار فيما بعد أحد أكبر الأسماء في موسيقى الروك آند رول.

كانت عائلة الفيس بريسلي من الطبقة العاملة، وقد امتلكوا القليل من المال، وكانوا يقومون بالإنتقال من مكان لآخر بصورة متكررة. كان الفيس مخلصًا لوالديه وبالاخص والدته “غلاديس”، وقد نشأ ليكون لديه إيمان قوي بالله. قام بريسلي بحضور اجتماع كنيسة الله مع والديه، وصارت موسيقى الإنجيل ذات تأثير مهم بالنسبه له.

بدايات بريسلي في عالم الموسيقى

حصل بريسلي على هديته الأولى من والدته في عيد مولده الحادي عشر في عام 1946 وقد كانت الهدية غيتار، وفيما بعد ذاق بريسلي طعم النجاح بالموسيقى بعد فوزه في عرض المواهب بمدرسة هيوم الثانوية في ممفيس. تخرّج بريسلي عام 1953 وبدأ في العمل بالكثير من الوظائف لكي يحقق حلمه بالموسيقى.

قام الفيس بريسلي بعمل أول تسجيل تجريبي بالمكان الذي عُرف فيما بعد باسم “Sun Studio”، وقبل مرور فترة طويلة، قرر “سام فيليبس” – صاحب علامة صن ريكوردز – أن يقوم بأخذ بريسلي تحت جناحه. سرعان ما بدأ بريسلي في التسجيل وحاول استغلال أول فرصة له، وكانت أول أغنيه له في عام 1954 هي “That’s All Right”.

الفيس بريسلي وبداية نجاحه

أولى نجاحات الفيس بريسلي

في عام 1955 استطاع بريسلي أن يجذب الجمهور له أكثر بأسلوبه الموسيقي الغير معتاد ومظهره الجميل. في نفس العام قام بتوقيع صفقة مع RCA Records بواسطة مديره العقيد “توم باركر”.

قام بريسلي بتسجيل أول أغنية فردية له وهي “Heartbreak Hotel” وكذلك أول ألبوم له وكلاهما احتل المركز الأول، كما أنه وقع عقد مع “Paramount Pictures” وكان كل هذا في عام 1956. استطاعت رقصاته المثيرة أن تُحدث ضجة كبيرة، كما أنه أصبح ضيفًا شهيرًا في الكثير من البرامج التليفزيونية.

الفيس بريسلي والخدمة العسكرية

سرعان ما صار الفيس بريسلي مشهورًا وسيرته بكل مكان كموسيقي وممثل. استطاع بريسلي أن يحقق نجاحًا كبيرًا في شباك التذاكر مع فيلمه الأول “Love Me Tender” في عام 1956، وحينما التحق بالجيش الامريكي في عام 1957 لم يمنعه ذلك من المحافظة على شهرته ومهنته.

خدم بريسلي في ألمانيا لمدة تقرُب من عام ونصف تقريبًا. قبل فترة قصيرة من مغادرة بريسلي لأوروبا، توفت والدته. حصل الفيس بريسلي على إجازة وقام بالعودة إلى ممفيس لكي يحضر الجنازة، ومع حزنه الشديد على والدته، عاد بريسلي مرة أخرى للخدمة.

الفيس بريسلي بالجيش

زواج الفيس بريلي وتدهور حالته الصحية

خلال وجود بريسلي في ألمانيا، تم رفع معنوياته قليلاً حينما التقى بمراهقة صغيرة في السن اسمها “بريسيلا بوليو”، وما إن التقاها حتى وقع في حبها، وبالفعل تزوجا في 1 مايو 1961 في لاس فيغاس بولاية نيفادا، وانجب ابنته “ليزا ماري” في العام التالي.

مع الاسف تطلق الزوجان في عام 1973 ونالت بريسيلا حضانة الابنة. كان بريسلي يتصارع مع مشاكل عديدة تضمنت الإدمان الشديد للعقاقير الطبية، وصار يعاني من زيادة الوزن بعد أن كان رشيقًا، وتسبب أسلوب حياته ومشاكله الصحية مع المخدرات في دخوله المستشفى.

بالرغم من العقبات الشخصية التي واجهها بريسلي، إلا أن شعبيته ظلت مستمرة في جولته في لاس فيغاس. قام بريسلي بأداء حفلته الأخيرة في يونيو 1977 في إنديانابوليس بولاية إنديانا، وبعد أن انتهى الحفل، قام بالعودة لمنزله في ممفيس لكي يحضّر لجولة جديدة.

الفيس بريسلي آخر حفلة

وفاة الفيس بريسلي

توفي الفيس بريسلي في 16 اغسطس 1977 نتيجة قصور في القلب، وقد كان عمره يناهز 42 عامًا. تم الحكم في وقت لاحق أن وفاته كانت مرتبطة باستعماله دواء بوصفة طبية. تم دفن بريسلي في ملكية جرايسلاند بالقرب من مقابر والدته “غلاديس” ووالده “فيرنون” وكذلك جدته “ميني ماي هود بريسلي”.

الإرث الفني للفنان الفيس بريسلي

استطاع بريسلي خلال مسيرته الفنية أن ينشر موسيقى الروك أند رول في جميع أنحاء أمريكا، وقد فاز بثلاث جوائز جرامي عن التسجيلات الإنجيلية الخاصة به. كان لبريسلي 18 أغنية فردية من بينهم: “Don’t Be Cruel”، و”Good Luck Charm”، و” Suspicious Minds” بجانب عدد كبير من الألبومات الذهبية والبلاتينية.

كان الفيس بريسلي من أوائل الفنانين الذين دخلوا متحف الروك آند رول عام 1986، وهو معروف باسهاماته في الكثير من الانواع الموسيقى والتي من أهمها موسيقى الروك والبلاد والإنجيل. في عام 1998 بعد وفاة بريسلي تم إدخاله قاعة مشاهير موسيقى الكانتري، وبعد مرور ثلاث سنوات تم إدخاله قاعة مشاهير موسيقى الإنجيل.

اقرأ أيضًا: ريكي مارتن الإنسان والفنان

زيارة المعجبين لمحل اقامة بريسلي

إن منزل الفيس بريسلي في ممفيس مفتوح للجمهور، ويقوم الكثير من المعجبين من كافة أنحاء العالم بزيارة مكان إقامته بشكل سنوي خاصةً خلال ذكرى عيد ميلاده والذكرى السنوية لوفاته.

في 16 أغسطس 2012 سافر الكثير من المعجبين إلى جرايسلاند، وكانت تلك الذكرى السنوية الخامسة والثلاثين لوفاة الفيس بريسلي، وقام المعجبون بعمل وقفة على شرف ملك الروك أند رول، وكانوا يحملون الشموع المضاءة ووقفوا خارج منزل بريسلي.

بالرغم من أن عائلة الفيس بريسلي تفوم بعمل حدث تكريمي كل عام في الذكرى السنوية لوفاة بريسلي، إلا أن التجمع الذي حدث في عام 2012 كان فريدًا من نوعه، حيث ظهرت طليقة بريسلي “بريسيلا” وابنتها “ليزا ماري” للمرة الأولى في هذا الحدث السنوي.

قامت صحيفة “واشنطن بوست” بنقل ما قالته بريسيلا في هذا اليوم حيث قالت: “لابد أن ترى ذلك من وجهة نظرنا. الشموع مضاءة. إنه حقًا حدث عظيم.. هذا شئ لم يكن الفيس يظن أنه يمكن أن يحدث هنا”.

مزادات لممتلكات الفيس بريسلي

قام موقع “IronPlanet” بالإعلان عن مزاد على الإنترنت بخصوص طائرة خاصة كانت ملك لبريسلي ووالده، وهي طائرة من نوع لوكهيد جيت ستار 1962 لونها أحمر والتي ظلت خاملة على مدرج نيو مكسيكو لعقود، وهي تتميز بتصميم داخلي ذي أعمال خشبية ذهبية اللون بالإضافة إلى مقاعد مخملية حمراء، إلا أنها لا تتضمن محرك.

تم شراء الطائرة السابقة في عام 2017 مقابل مبلغ مالي يقدر بـ 430,000 دولار. عُقد مزاد آخر لعام 2018 تم إقامته في بيت الضيافة في جرايسلاند وعلى الإنترنت. اشتمل المزاد على ما يزيد عن 200 تذكار تم تقديمهم من قبل جامعي الطرف الثالث الذين كانوا يمتلكون التذكارات وتم التوقيع عليهم من قبل الفيس بريسلي.

كان أغلى عنصر تم بيعه في المزاد السابق هو مسدس بيريتا M1934 لعام 1942، وقد كان هذا المسدس مُقدم من قبل الجنرال “عمر برادلي” إلى بريسلي، وتم بيع المسدس مقابل ما يزيد عن 51000 دولار.

اقتباسات الفيس بريسلي

– حينما تسوء الأمور، لا تنجرف معها.
– الحيوانات لا تكره، ومن المفترض أن تكون أفضل منهم.
– الحقيقة مثل الشمس. يمكنك أن تحجبها لبعض الوقت، ولكنها لن تختفي.
– افعل شيئًا يستحق التذكر.
– يعتقد الناس أنك مجنون إذا تحدثت عن أشياء لا يفهمونها.

اقرأ أيضًا: اشياء قد لا تعرفها عن بيتر بان