مدة القراءة

3 دقائق

فصائل الدم تَنُمُّ عن شخصيتك! والسبب ؟

886 قراءة

لماذا يجب علينا أن نعرف فصائل الدم وبخاصة فصيلتنا؟ هناك بعض الحالات الطارئة التي تستلزم منا نقل دم لشخص مصاب، ومن الأفضل أن تعرف فصيلة الدم الخاصة بك حتى تكون أقرب لإسعاف المريض وفعل الخير وتتبرع بالدم إن كانت فصيلتك مناسبة للتبرع له.

وهناك اختبار لا يحتاج لخمس دقائق فقط من الوقت يمكنك أن تقوم به لكي تعرف فصيلة الدم الخاصة بك، من الممكن أن تقوم بهذا الإختبار في أي مستشفى أو بنك دم أنا شخصياً أجريت الإختبار أثناء تطوعى في جمعية رسالة للأعمال الخيرية، وتعلمت معهم كيف أعرف نوع فصيلة الدم و النوع الأنسب لها عند احتياج المصاب لنقل دم.

اختبار فصيلة الدم

فصائل الدم

من خلال هذا الفيديو المرفق رابطه، يمكنك معرفة فصيلة دمك من خلال اختبار بسيط في المنزل، سيوضح لك الفديو الأدوات الطبيبة التي ستحتاج إليها، و يأخذك خطوة بخطوة لمعرفة نوع فصيلة دمك .

الدم يحتوي على الكثير من الأجسام المختلفة منها كرات الدم الحمراء، والمسؤولة عن توصيل الأكسجين لخلايا الجسم ونقل ثاني أكسيد الكربون، وكذلك خلايا الدم البيضاء المسؤولة عن غزو أي عدو أو أجسام غريبة ومكافحتها عند دخولها الجسم، والصفائح الدموية التي تساعد على تجلط الدم أثناء الجروح، والبلازما وهي محور حديثنا والتي بها البروتينات المختلفة التي تحدد نوع فصيلة الدم، وقد وجد العلماء احتوائها على مستضدات وأجسام مضادة والأجسام المضادة تسبح في البلازما مع الأملاح والبروتينات، بينما المستضدات تتواجد على خلايا كرات الدم الحمراء.

قسم العلماء فصائل الدم إلى أربع أقسام رئيسية وهي (   A – B – AB – O )  ولكي نعلم كيف قام العلماء بتقسيمها … قسمها العلماء تبعاً لـ أنواع معينة من البروتينات تتواجد على صفائح الدم الحمراء وطبقاً لأنواع وأشكال هذه البروتينات تم تسمية وتعريف فصائل الدم

بشكل أكثر دقة، إن أجزاء البروتينات التي تحدد فصائل الدم من المستضدات والأجسام المضادة باختلاف أماكن تواجد كلاً منهما في الدم، هي التي تحدد نوع الفصيلة تماماً بالإضافة إلى أنها تحدد كذلك أي نوع فصيلة دم  ستقبل منه، ببساطة أكثر من هم الأشخاص ذو الفصائل المناسبة لـ فصيلتك عند تبرعهم بالدم ، وذلك طبقاً لـ اختبار ( ABO) .

 ما هو اختبار ( ABO)

ببساطة شديدة، في فصيلة الدم A والتي تحمل نوعاً من البروتينات متشابه تماماً ومتماثل، بينما النوع B فهو بحمل بروتينات مختلفة عن النوع A وغير مشابهه له، لكن في فصيلة الدم AB  نجد أنها خليط من نوعي البروتينات الموجودة في كليهما، بالأخير فصيلة الدم O  وجد العلماء أن صفائح الدم لا تحتوي على بروتينات مثل باقي أنواع الفصائل الأخرى .

والآن بعد أن أجرينا اختبار تحديد فصيلة الدم، وعرفنا نوع فصيلة دمَّنا، كيف سنعرف أنواع الفصائل الأخرى التي يمكننها أن تتبرع لنا بالدم؟؟ من خلال نوع الفصيلة سنعرف ذلك

فصائل الدم المستقبلة والمانحة

 

فصيلة الدم A :  تحمل هذه الفصيلة مستضد A ، والبلازما تسبح بها أجسام مضادة لـ B ، إذ يمكنها أن تقبل من فصيلة الدم 0 ولن تقبل من فصيلة الدم التي تحتوي على خلايا دم حمراء من النوع B  و هذه الفصيلة من سمات أصحابها أنهم أشخاص عاطفيون وحساسون ولكنهم يتمتعون بذكاء حاد، ويميلون إلى الكمال ولديهم إخلاص وحب شديد للآخرين.

فصيلة الدم B : تحمل هذه الفصيلة مستضد B، والبلازما تسبح بها أجسام مضادة A ، إذ يمكن لأصحابها قبول تبرعات من نوع فصيلة الدم O ويرفضون أي فصيلة بها مستضد من النوع A ووجد أن من سمات شخصية فصيلة الدم  B تمتعهم بالمغامرة والرغبة في التجربة الجديدة والفضول الزائد إلا أنهم يكرهون القيادة والنقد ويحبون التعالي والتفاخر بإنجازاتهم، لكنهم مبتهجون ومبتكرون منذ الصغر .

اقرأ أيضًا: علامات تسمم الدم وطرق اسعاف المصاب

فصيلة الدم AB : بلازما دمائهم لا تحتوي على أجسام مضادة من النوع  A OR B، فهم يحملون مستضدات الـ A AND B ، لذلك يمكنهم تلقي أي نوع من أنواع فصائل ( ABO). إنهم على سبيل الفكاهه يسمون بأصحاب فصيلة الدم البخيلة، لعدم قدرتهم على إمداد الآخرين بفصيلة دمائهم لكنهم يستقبلون من الجميع فقط، ومن سمات شخصياتهم السيطرة والإجتماعية ويعيشون الأحلام والأوهام ولا يرغبون تقبل الواقع والحقيقة، لكنهم سريعي الغضب ويثورون سريعاً كما أنهم لا يبحون للآخرين بما يمرون به من أزمات.

فصيلة الدم O : الملكة المانحة ، يمكنها أن تتبرع لجميع الخلايا وذلك لأن البلازما تحتوي على أجسام مضادة من النوعي A AND B، لكنها لا تحتوي على مستضدات وهذا هو السبب وراء كونها مانحة لجميع فصائل الدم، إن كانت فصيلة دمك O  فأنت محظوظ لأنك مصدر كبير للخير، من جمال شخصيتهم أنهم يمتلكون روح القيادة والتفاؤل والقوة والإصرار على فعل ما يرغبون أو الحصول على مايريدون حتى وإن كلفهم الأمر أموالاً كثيرة أو فقدان أشياء أخرى، لكن من عيوبهم الغيرة الشديدة والعدوانية بعض الأوقات

إلى هنا نكون انتهينا من فصائل الدم وما تنم به كل فصيلة عن شخصيتها، يمكنك الإطلاع على المصادر لمعرفة أكثر .