مدة القراءة

< 1 دقيقة

فتاة مراهقة تصمم تطبيق لتشخيص أمراض العين متأثره بفقدان جدها لبصره

298 قراءة

بسبب مرض جدها و فقدانه لبصره …… اجتهدت هذه الفتاة التي لم تتجاوز الـ16 عاما ، لتصمم وتبرمج تطبيق للهاتف يعمل على تشخيص أمراض العين .

هناك مرض اسمه اعتلال الشبكية السكري ، وهو المرض الذي تتضرر فيه الأوعية الدموية التي تغذي شبكية العين ، ويؤدي ذلك إلى العمى ، وهو المرض الذي تم تشخيصه عند جد الفتاة old Kavya Kopparapu .

في الحقيقة هذا المرض أو الاعتلال يحتاج لإمكانات تقنية طبية حديثة ، بالإضافة للفحوصات العادية وأشعة الاكس راي وغيرها ، مما يجعله باهظ الثمن قليلاً ، كذلك تشخيصه ليس متوفر في المناطق الفقيرة .

فكان الحل العبقري الذي قدمته طالبة الدراسة الثانوية kopparapu ، هو باختراع تطبيق للجوال يعمل بمساعدة ذكاء اصطناعي ، تم برمجته وتغذيته بما يقارب من 34 ألف صورة لأمراض الشبكية ، لكي يتعرف على أمراض العين بسهولة ودقة ، وقد قدمت kopparapu هذا الاختراع في مؤتمر في للذكاء الاصطناعي في نيويورك ، بالاضافة ان لها فيديو تشرح فيه اختراعها ومعرفتها بعلوم الحاسوب على منصة Tedx*

حيث  اسمت تطبيقها ب Eyeagnosis ،  طريقة العمل هو باستخدام الهاتف الذي يحتوي التطبيق ، والذي عندما يوضع أمام العين وبمساعدة فلاش الكاميرا والكاميرا نفسها لتسليط الضوء على العين ومن ثم مؤخرة العين ثم اخذ صورة ثلاثية الأبعاد للعين ، لتخرج الصورة وتخزن ثم تقارن مع قاعدة البيانات الموجودة مسبقاً ليتم تشخيص المرض .
وقد طبقت  الفتاة فعلاً التطبيق في مستشفى مومباي في الهند ، وقد بدا واعداً وله نتائج مبشرة .
يحتاج التطبيق تجربة أكثر وتعديلات إضافية طفيفة ، ليكون البديل عن أجهزة فحص وأطباء العيون في المستقبل القريب جداً.

رابط الفيديو على منصة Tedx للذي يريد الاطلاع عليه