عاجل: رصد موجات الجاذبية للمرة الرابعة !


تمكن باحثين من  مرصد LIGO بالتعاون مع  مرصد Virgo من رصد موجات الجاذبية للمرة الرابعة في أقل من عام ونصف

تنبأ آينشتاين وأثبت رياضيا وعلميا وجود موجات الجاذبية منذ أكثر من 100 عام

تمت قراءة الثلاث مستقبلات في الرابع عشر من أغسطس 2017 الساعة 10:30:43 UTC. باستخدام تداخل شعاعي ليزر لمستقبلات LIGO متمركزة في واشنطن، ليفينجسون، لويسيانا، وهانفورد وتم انشاءه بواسطة منشأة العلوم الدولية (NSF)، ومستقبل Virgo متمركز بالقرب من باريس، إيطاليا، استقبلوا إشارة موجة جاذبية تمت بواسطة التحام ثقبين سوداوين ضخمين.

ورقة بحثية بخصوص الحدث، معروفة بـ GW170814، تم الموافقة على نشرها في جريدة Physical Review Letters.

موجات الجاذبية المستقبَلة – اهتزازات في الزمكان – صدرت في اللحظات الأخيرة من اندماج ثقبين أسودين بكتلة حوالي 31 و 25 مرة مثل كتلة الشمس وعلى بعد 1.8 مليار سنة ضوئية. والثقب الأسود الناتج كتلته حوالي 53 مرة من كتلة الشمس، والذي يعني حوالي 3 كتل شمسية تحولت إلى طاقة موجات جاذبية أثناء الاندماج.

يقول ديفيد شوماكر من MIT: “هذه فقط بداية الاكتشافات التي سمحت بها شبكة المستقبلات من Virgo و LIGO. بحلول عام 2018 نتوقع أن نستقبل بشكل إسبوعي أو ربما أكثر.”

يقول جو فان دين براند من جامعة أمستردام متحدثًا عن التعاون: “من المبهج استقبال أول موجة جاذبية على مستقبلات Virgo بعد حلول إسبوعين فقط من إعلان بداية استقبال المعلومات. هذه جائزة كبيرة  بعد كل ذلك العمل الشاق خلال الست أعوام السابقة لتطوير مستقبلات Virgo.”

يقول فرانس كوردافو، مدير NSF: “قبل سنة ونصف بقليل، اعلنت NSF أن مرقب موجات الجاذبية الليزري الخاص بهم قد استقبل أول رصد لموجات جاذبية ناتجة من تصادم ثقبين أسودين في مجرة تبعد مليار سنة ضوئية. اليوم، نحن سعداء لإعلان أول اكتشاف بواسطة التعاون بين Virog و LIGO، أول رصد لموجات جاذبية تبعد آلاف الأميال عن بعضها. هذا تقدم كبير في العلم لحل ألغاز الكون المعقدة. “

مرصد LIGO المطور هو الجيل الثاني من مستقبلات موجات الجاذبية وتتكون من إثنين من مقاييس التداخل متتطابقين في مدينتي هانفورد وليفنجستون، ويستعمل ليزر دقيق للغاية في التداخل لرصد موجات الجاذبية. بداية العمل كانت في سبتمير 2015، تمكن LIGO المتطور من الرصد لفترتين. الرصدة الثانية “O2” بدأت في الثلاثين من نوفمبر 2016 وانتهت في الخامس والعشرين من أغسطس 2017.

Virgo المطور هو الجيل الثاني من المعدات ويتم تشغيله بواسطة شركة Virgo للبحث عن موجات الجاذبية. عندما انتهى البحث بالنسخة الأولى من Virgo في اكتوبر 2011، تم البدء في إعداد Virgo المتطور. المنشأة الجديدة تم الانتهاء منها في فبراير 2017 بينما كان تكليفها ساري. في إبريل، التحكم في المستقبلات كان يعمل بصورة طبيعية لأول مرة.

GW170814_orig.png

التحق مستقبل Virgo ب “O2” في 1 من أغسطس 2017 في الساعة 10:00 UTC. والوقت الحقيقي للاستقبال كان في الرابع عشر من أغسطس وتم بواسطة كل مستقبلات LEGO و Virgo. في الوقت الحالي Virgo أقل حساسية من LEGO، ولكن خوارزميتات غير معتمدتان على بعضهما البعض أكدت أن هم Virgo استقبل النتائج بنجاح بناءًا على معلومات الثلاث المستقبلات الآخرى.

إجمالًا، يبدو أن حجم الكون الذي يحتوي على المصدر يتقلص بمعامل 20 عندما نتحول من شبكة متكونة من مرصدين إلى واحدة متكونة من ثلاث مراصد. مرصد GW170814 تبلغ زاوية رؤيته 60 درجة مربعة فقط وهي أقل ب 10 مرات من البيانات المستقبلة بواسطة مرصدي LIGO وحدهما؛ بالإضافة إلى الدقة التي نستفاد من وجود Virgo لزيادتها.

تقول بروفيسور لورا كادوناتي ل Georgia Tech متحدثة عن LSC: “هذه الزيادة في الدقة ستسمح لمجتمع الفيزياء الفلكية كله متحمس للمزيد من الاكتشافات المثيرة، بما فيها الملاحظات متعددة المصدر. وهناك مساحة صغيرة للبحث في مشاهدات باستخدام مناظير وأقمار صناعية للأحداث الكونية والتي تنتج موجات جاذبية وتشع ضوء، مثل تصادم النجون النيوترونية.”

يقول فريد راب، مدير مساعد المشاهدات في LIGO: “كلما ازداد عدد المرصود في شبكة الجاذبية العالمية، سوف نستطيع تحسين مكان مصدر الموجات وأيضًا تحسين معلومات الاستقطاب لمدارات الأجسام كما يتيح اختبارات جديدة لنظرية أينشتاين.”

What's Your Reaction?

Angry Angry
0
Angry
Cute Cute
0
Cute
Fail Fail
0
Fail
Geeky Geeky
0
Geeky
Lol Lol
0
Lol
Love Love
1
Love
WOW WOW
0
WOW
Win Win
0
Win
WTF WTF
0
WTF

عاجل: رصد موجات الجاذبية للمرة الرابعة !



OR


Note: Your password will be generated automatically and sent to your email address.

Forgot Your Password?

Enter your email address and we'll send you a link you can use to pick a new password.

log in

مرحبًا بك - قم بتسجيل الدخول

ليس لديك حساب؟
sign up

reset password

إعادة تعيين كلمة المرور الخاصة بك

الرجوع إلى
log in

sign up

انضم إلينا الآن

الرجوع إلى
log in

Choose post type

News Image List Video
اختر نوع الموضوع الذي تريده ..
مقال
قم بكتابة موضوعك من هنا.
قائمة
اضغط هنا لتقوم بنشر قائمة من المعلومات القصيرة.