مدة القراءة

< 1 دقيقة

شركة نرويجية تخطط لبناء أكبر مركز للبيانات في التاريخ بالقطب الشمالي

373 قراءة

تم الإعلان مؤخراً عن خطط لبناء أكبر مركز للبيانات في العالم في المدينة النرويجية “بالانجين” والتي تقع بداخل دائرة القطب الشمالي.

وأعلنت شركة “كولوس” صاحبة الخطة السبب وراء اختيار موقع المركز وهو ببساطة توفير الطاقة.

فمراكز البيانات في أنحاء العالم تحتاج إلى كم هائل من الطاقة ليس فقط لكي يتم تشغيل الأجهزة المعالجة للبيانات والحواسيب والإضاءة وغيرها ولكن نصيب الأسد في استهلاك الطاقة في هذا النوع من المباني يحتله التبريد، فكل الأجهزة المستخدمة تحتاج إلى تبريد مستمر يسمح للمعالجات بالعمل على كفاءة عالية. وهذا ما يوفره الموقع الجغرافي في الدائرة القطبية، بجانب توفير عنصر الأمان حيث سيتم إحاطة المبنى بالمياه من ثلاث جوانب لتجنب الزوار الغير مرحب بهم.

شركة كولوس هي شركة نرويجية-أمريكية لها العديد من المشاريع الإنشائية في مجالات الغاز الطبيعي والبترول والعدد الثقيلة ويعتبر هذا المشروع من أكبر المشاريع التي أشرفت عليها الشركة وهي الآن في محاولات مع بعض بنوك الاستثمار الأمريكية للحصول على الموارد المالية المتبقية للبدء في تنفيذ المشروع.

من المفترض أن مركز كولوس للبيانات سيقوم بسحب ما يقارب 70 ميجاوات من الطاقة وسيتم زيادة الاستهلاك و القدرة الحاسوبية للمركز خلال عشرة سنوات ليصل الاستهلاك إلى 1000 ميجاوات.

المصدر: BBC