مدة القراءة

< 1 دقيقة

شركة مازدا تخطط لجعل الجازولين نظيفاً على البيئة، مثله مثل الكهرباء

271 قراءة

صرح رئيس قطاع القوى داخل شركة مازدا اليابانية عن خطة الشركة لجعل محركات الاحتراق الداخلي نظيفة ومستمرة قبل أن تنقرض تماماً.

المشكلة التي تواجهها شركات السيارات هذه الأيام هي ببساطة قواعد وقوانين البيئة التي تفرضها الحكومات عليها، مما يجبرها على تبني نظم الحركة الكهربائية النظيفة والتي ستسمح للسيارات بعبور اختبارات البيئة الصارمة.

ولكن أول مشكلة مع سيارات الكهرباء هي الكهرباء، بجانب ضرورة تواجد بطاريات عملاقة ودوائر اليكترونية معقدة لتخزين هذه الكهرباء وشحنها.

ثم ننظر إلى عمليات التعدين الضرورية لبعض الأملاح الطبيعية التي تدخل في صناعة البطاريات والتي غالباً تتم في مناطق لا توجد فيها رقابة على سلامة البيئة وسترى أن محركات الاحتراق الداخلي ليست بذلك السوء.

لذلك ركزت مازدا على محركات السولار تحديداً وبالأخص الطراز Sky active-G وقامت بإجراء تعديلات في التصميم مما يزيد من كفاءته الحرارية بنسبة 27% ويقلل من انبعاثات المحرك بنسبة 25% مما يجعله متساوياً تماماً مع محركات الكهرباء.

السولار وقود كثيف، مشكلته أن 75% من طاقته تهدر في شكل حرارة، وبالتعديل الذي قررت أجراءه شركة مازدا سيتم استعمال هذه الطاقة المهدرة في تحريك عجلات السيارة.

المصدر