مدة القراءة

3 دقائق

شركة ألعاب أطفال عالمية، ما هي وأهم المحطات في تاريخها منذ تأسيها !

106 قراءة

بالطبع هي ليجو، شركة ألعاب أطفال عالمية هي الأكبر، الاسم “LEGO” هو اختصار لكلمتين دنماركيتين “god godt” وتعني “إلعب جيداً”. إنه اسم مثالي لشركة ألعاب أطفال عالمية هدفها الأساسي هو اللعب. تأسست شركة أو مجموعة LEGO في عام 1932 على يد Ole Kirk Kristiansen وانتقلت الشركة من الأب إلى الابن وهي مملوكة الآن لكجيلد كيرك كريستيانسن وهو حفيد المؤسس.

أهم المحطات في تطور أكبر شركة ألعاب أطفال عالمية “LEGO”

lego

  • في عام 1932 أسس أولي كيرك كريستيانسن الذي يعمل كنجار وكان له نشاطه التجاري في قرية بيلوند الدنمارك ، يقوم عمله على تصنيع السلالم ومساند الكي والمقاعد والألعاب الخشبية، ثم بدأ نجله جودتفريد كيرك كريستيانسن العمل معه في الشركة في سن الثانية عشرة عاماً.
  • في عام 1934 تبنت الشركة ومنتجاتها اسم LEGO وفي وقتٍ لاحق ، تم إدراك أن الكلمة في اللاتينية تعني “أنا أضعهم سوياً” وفي تلك الفترة كان لدى الشركة حوالي 6 أو 7 موظفين.
  • في عام 1946 أصبحت مجموعة LEGO Group هي الأولى في الدنمارك التي تشتري آلة صب وتشكيل البلاستيك لإنتاج ألعاب الأطفال، وكانت تكلف الآلة 30.000 كرونة دنماركية، في حين كانت إيرادات الشركة لهذا العام حوالي 450 ألف كرونة دانمركية.
  • في 1 مايو عام 1954 تم تسجيل كلمة LEGO رسميًا في الدنمارك وقد سافر جودفريد كيرك كريستيانسن إلى إنجلترا وألتقى بوكيل توزيع كان معه على العَبَّارة، وظلوا يتحدثون عن الألعاب، ولكن رأى الوكيل أن الألعاب تفتقر إلى الفكرة والنظام، ومن هذا اليوم بدأت فكرة تنظيم وترتيب لعب LEGO في ذهن جودتفريد كيرك كريستيانسن.
  • في عام 1955 بعد زيادة تطوير قطع المكعبات ب LEGO ، أطلقت الشركة “LEGO System of Play” الذي أثار ضجة كبيرة في إنشاء منصة لعب جديدة. وبدأ أول تصدير حقيقي لـ LEGO وكانت الدولة الأولى هي السويد. عرض جودفريد كيرك كريستيانسن المنتَج الجديد في معرض للألعاب في نورمبرج بألمانيا، ولكن ردود الفعل لم تكن إيجابية.
  • بحلول أوائل الستينيات، أصبحت LEGO شركة ألعاب أطفال عالمية، وذلك من خلال انتشار مبيعاتها في السويد وسويسرا والمملكة المتحدة وفرنسا وبلجيكا وألمانيا ولبنان. وفي فترة السبيعنات كانت ألعاب LEGO متوفرة في العديد من البلدان ، ووصلت إلى الولايات المتحدة الأمريكية في عام 1973.
  • في عام 1964 وللمرة الأولى ، كان بإمكان المستهلكين شراء مجموعات LEGO ، والتي تضمنت جميع الأجزاء والتعليمات لبناء نموذج معين.
  • في عام 1969 ، تم تقديم سلسلة DUPLO ، ثم قدمت LEGO لاحقًا مجموعات LEGO المختلفة، وكل مجموعة لها فكرة معينة، ومنها: مجموعة المدينة (1978) ، القلعة (1978) ، الفضاء (1979) ، القراصنة (1989) ، الغربية (1996) ، حرب النجوم (1999) وهاري بوتر (2001). وقد تم إدخال دمى بأذرع وأرجل متحركة في عام 1978.
  • وفي عام 2000 تم تعديل رسالة الشركة والمعتقدات الأساسية إلى “الأطفال هم قدوتنا “. وأطلقت الجمعية البريطانية لتجار التجزئة للألعاب بتسمية مكعبات LEGO “لعبة القرن”. تحقق مجموعة LEGO فائض في الميزانية يبلغ 500 مليون كرونة دانمركية، ويتم مكافأة الموظفين بمكافأة وحفلة عالمية. وقعت LEGO Group اتفاقية شراكة مع شركة Warner Bros وكانت تتعلق بإطلاق منتجات شركة LEGO استنادًا إلى عالم Harry Potter السحري.

حقائق قد لا تعرفها عن أكبر شركة ألعاب أطفال عالمية “LEGO”

  • يتم تصنيع ما يقرب من 20 مليار عنصر LEGO (مكعبات) كل عام في مصنع LEGO في بيلوند الدنمارك، أي ما يعادل حوالي 2 مليون قطعة من قطع المكعبات في الساعة أو 35000 قطعة في الدقيقة.
  • قام أستاذ في علم  الرياضيات بعملية حسابية أوضحت أن هناك أكثر من 915 مليون طريقة لدمج ستة من مكعبات LEGO.
  • عندما أظهرت شركة LEGO لأول مرة الشخصية الأساسية باللعبة، قررت أن تكون مكونة من لون واحد فقط وهو الأصفر، وأن تكون ملامح وجهها سعيدة أو محايدة. ولكن تظهر الآن هذه الشخصية في العديد من الأشكال بما في ذلك سانتا كلوز ، سبايدرمان وحتى ستيفن سبيلبرج، فقد تم تصنيع ما يقرب من 440 مليار عنصر في شركة LEGO منذ عام 1949.
  • هناك حوالي 2350 شخصية مختلفة في مجموعة LEGO بالإضافة إلى 52 لونًا مختلفًا قدمته أكبر شركة ألعاب أطفال عالمية LEGO. كما يمكن بيع كل عنصر داخل مجموعة متنوعة من الألوان والديكورات، مما يجعل العدد الإجمالي للتركيبات قد يصل لأكثر من 7000 قطعة.
  • رفعت شركة LEGO دعوى قضائية ضد شركة صينية صنعت مكعبات مثل LEGO في عام 2002، وكانت هذه المكعبات مشابهة جدًا لتلك التي في LEGO، وأُجبرت شركة Coko الصينية على التوقف عن الإنتاج وإصدار اعتذار رسمي أيضًا.

 

أقرأ ايضا : أتغرق طفلك في الألعاب أم تمنعهم وتصعب الأمر عليهم ؟ ، العلم يجاوب