مدة القراءة

< 1 دقيقة

شرب القهوة يطيل من عمرك بالفعل أم انها خدعة شركات الكافيين؟

853 قراءة

الاستهلاك العالي للقهوة تم ربطه علمياً بتقليل احتمالية الموت المبكر وذلك تبعاً لدراسة حديثة قدمها المجتمع الأوروبي لأمراض القلب.

لقد اشترك في هذه الدراسة ما يقرب من الـ 20 ألف شخص وقد كانوا جميعاً تحت الملاحظة من حيث حميتهم الغذائية وتقترح الدراسة أن شرب القهوة هو عادة صحية إن كانت حميتك الغذائية جيدة.

“ان القهوة من أكثر المشروبات رواجاً في العالم كله” تقول د.اديلا نافارو وهي طبيبة أمراض القلب في مستشفى نافارو بإسبانيا

فقد أفادت الدراسات السابقة بأن شرب القهوة يصحبه شتى الأمراض التي من الممكن ان تؤدي إلى الموت.

والهدف من هذه الدراسة كان التوصل للعلاقة بين شرب القهوة واحتمالية الموت بالنسبة لشخص متوسط العمر يعيش في بلد تطل على ساحل البحر المتوسط.

متوسط عمر المشترك في الدراسة كان 37.7 عام وقد تم تجميع بيانات عن الحمية والعادات الغذائية لكل مشترك على حدى وأي حالات مرضية لديه وخلافه من المعلومات الطبية الضرورية عنه.

وقد استمرت الدراسة والمتابعة لمدة 10 سنوات والتي مات خلالها 337 مشترك من ضمن 19.896 مشترك وقد أوضحت بيانات الدراسة ان استهلاك 4 أكواب من القهوة تقل احتمالية موتهم لأي سبب كان بنسبة 64% على غرار الذين لم يعتادوا شرب القهوة والذين تقل فرصهم ب 22% عن كل كوبا لم يشربوه.

حاول الباحثون اختبار إذا ما كان جنس، سن أو الحمية الغذائية للمشترك لها أي علاقة بموضوع الدراسة ووجدوا أنه توجد علاقة واضحة بين استهلاك القهوة والموت وبين سن المشترك، فالذين كان عمرهم 45 عاماً فما فوق و يشربون كوبين إضافيين باليوم تقل فرص تعرضهم للموت المفاجئ بنسبة 30%.

وقد أنهت د. نافارو كلامها عن الدراسة قائلة: “إن ما توصلنا إليه يقترح أن شرب 4 أكواب من القهوة يومياً بإمكانه أن يتحول لعادة صحية للناس الأصحاء”

المقال التالي يستعرض الكافيين وسحر الكيمياء داخل جسمك ننصحك بقراءته 

المصدر: Science Dialy