مدة القراءة

< 1 دقيقة

سمكة تصنع الكحول لتعيش

301 قراءة

هناك نوع من أنواع الأسماك ، اسمها السمكة الذهبية ، وهي معروفة كذلك ، تفاجأ العلماء أنها تستطيع العيش في الأماكن المتطرفة الباردة بواسطة صنعها للكحول !!

من خلال ملاحظة ودراسة العلماء لحياة هذه السمكة ، وجدوا انها السمكة الوحيدة بالإضافة لأقاربها الشبوط “نوع من أنواع الأسماك” ، تستطيع العيش تحت الجليد في الأماكن الباردة جداً والتي تكون خالية من الاوكسجين .

أذ عند تواجد السمكة في مياه خالية او قليلة الاوكسجين ، تعمل على انتاج حامض اللاكتيك لاهوائياً وتحويله الى ايثانول ، والذي يخرج اخيراً من خياشيم السمكة للمحيط المائي الخارجي لكي تبقى حية .

حيث تحتوي عضلات هذه السمكة على نوعين من البروتينات ، التي تعمل على توجيه الكربوهيدرات باتجاه تكسيرها داخل ميتوكوندريا الخلايا ، وهو موضوع أساسي لإنتاج الطاقة ، فالصف الثاني من البروتينات هذه تتفعل عند عدم وجود الاوكسجين ، وهي آتية من طفرة وراثية .

ملاحظة / أثناء هذه العملية يتشبع دم السمكة الذهبية وسمكة الشبوط بالكحول ، والذي يصل بنسب تتراوح بين 50 مليغرام ، لكل 100 مليلتر ، والتي تعتبر نسبة أعلى من النسب المسموحة للكحول لسائقي السيارات داخل جسم السمكة الواحدة.

المصدر