مدة القراءة

2 دقائق

زارا ZARA للملابس تغلق 1200 متجر لها حول العالم

861 قراءة

سيغلق مالك متجر Zara ما يصل إلى 1200 متجر حول العالم بينما يحاول بائع الملابس بالتجزئة تعزيز المبيعات عبر الإنترنت خلال الفوضى التي أحدثها جائحة فيروس كورونا كوفيد-19.

 

وقالت إنديتكس الشركة الأم المالكة للعلامة إنها سوف “تغلق تماما” ما بين 1000 و 1200 متجر بشكل أساسي، بسبب الخسائر بين المتاجر القديمة من ماركات أخرى غير زارا. وتشمل العلامات التجارية الأخرى للشركة الإسبانية Bershka و Pull & Bear و Massimo Dutti.

ومن المتوقع أن تتركز عمليات الإغلاق في آسيا وأوروبا.

 

 

 

وقالت إنديتكس إن “عدد الموظفين سيظل ثابتًا” ، حيث سيعرض الموظفون أدوارًا في وظائف أخرى مثل إرسال المشتريات عبر الإنترنت.

سينخفض ​​إجمالي عدد المتاجر من 7،412 إلى ما بين 6،700 و 6،900 بعد إعادة التنظيم المقرر لها من الشركة ، والتي ستشمل أيضًا افتتاح 450 متجرًا جديدًا.

تعرضت Inditex ، وهي واحدة من أكبر متاجر التجزئة للملابس في العالم ، لضربة قوية خلال الوباء ، حيث انخفضت المبيعات بنسبة 44٪ لتصل إلى 3.3 مليار يورو (2.9 مليار جنيه استرليني) بين 1 فبراير و 30 أبريل ، الربع الأول من السنة المالية.

سجلت الشركة خسارة صافية قدرها 409 مليون يورو خلال الربع. وبقي ما يقرب من ربع متاجرها مغلقة حتى 8 يونيو. وربما لفترة أطول

وقالت إنديتكس إن نمو المبيعات عبر الإنترنت يعوض عن بعض نقاط الضعف في المبيعات. ارتفعت المبيعات عبر الإنترنت بنسبة 50٪ على أساس سنوي خلال الربع الأول ، وارتفعت  بنسبة 95٪ على أساس سنوي في أبريل فقط.

سيضطر تجار التجزئة م في جميع أنحاء العالم إلى إعادة تقييم نماذج أعمالهم خلال الفترة الحالية، وسط توقعات بانخفاض  الأقدام في المتاجر والفروع  لفترة طويلة من الوقت. قالت علامات الأزياء البريطانية Monsoon Accessorize و Quiz يوم الأربعاء إنها ستغلق فروعها ايضا ، مع فقدان مئات الوظائف.

ليست الملابس والأزياء المتضرر الوحيد فى تلك الأزمة تضرر قطاع المطاعم غير الرسمية بشدة ، حيث أكدت مجموعة مطاعم فراكنكي وبيني جارفونكل يوم الأربعاء أن 125 من منافذ بيعها  لن يتم إعادة فتحها بعد الإغلاق ، مما يعرض 3000 وظيفة للخطر. تمتلك الشركة أيضًا سلسلة Wagamama ، التي لم تتأثر بشكل كبير.

وقالت إنديتكس إنها ستسرع في مساعيها لبيع المزيد من الملابس عبر الإنترنت حيث تسعى إلى مواجهة تحدي منافسيها مثل H&M ومالك Uniqlo و Fast Retailing والمنافسين الأحدث عبر الإنترنت فقط بما في ذلك Asos و Boohoo في المملكة المتحدة الذين ازدهرت مبيعاتهم الإلكترونية خلال الإغلاق.

بموجب خطة Inditex الجديدة ، ستمثل المبيعات عبر الإنترنت أكثر من 25٪ من الإجمالي بحلول عام 2022 ، مقارنة بـ 14٪ في السنة المالية لعام 2019. ستعمل المتاجر الكبيرة كمحاور توزيع للمبيعات عبر الإنترنت.

تخطط Inditex ، التي يسيطر عليها مؤسسها ، Amancio Ortega ، لإنفاق مليار يورو على عروضها عبر الإنترنت بحلول عام 2022 و 1.7 مليار يورو إضافية في المتاجر للسماح لها بالاندماج بشكل أفضل مع مواقع الويب لتسليم المنتجات بشكل أسرع وتتبع المنتجات في الوقت الفعلي.

أقرا ايضا : القصة وراء عملة ” بيت كوين” ربما هي الأستثمار الأنجح والأضخم في التاريخ حتي الآن