دليلك نحو اختيار كتابك المفضل

من بين ثقافات كثيرة تمتلئ بها مجتمعاتنا يوجد رمز عميق قد يكون هو المكون الأساسي لجميع ثقافاتنا، كما قد يكون الرمز الخفي حول تكوين شخصياتنا.


من بين ثقافات كثيرة تمتلئ بها مجتمعاتنا يوجد رمز عميق قد يكون هو المكون الأساسي لجميع ثقافاتنا، كما قد يكون الرمز الخفي حول تكوين شخصياتنا، فلتعلم أن ما نقصده بهذا الرمز هو القراءة.

 نعم فالقراءة كانت وماتزال تعني الثقافة بكل أشكالها، فقراءة كتاب عظيم يمكن أن يكون تحدي لنا لتغيير طريقة تفكيرنا، واخبارنا بالقصص الرائعة التي عادة ما تلتصق بنا، ويعتقد أن النثر هو أعظم شكل قصة لدينا، في حين ان الشعر هو أسمى إتجاه للتعبير عن الذات. 

 لكن دعني أوضح لك خطأ شائع يتداركه البعض منا، وهو أن قراءة كتاب سئ على نحو ما قد يتفوق دائما على فيلم أو حتى لعبة فيديو رائعة . 

حسناً…. مع كل شئ هناك الكثير من الكتب السيئة التي لا تستحق وقتك الثمين خصوصاً أن الكتب بإعتبارها طريقة طويلة الأمد تستغرق منك الساعات للإجهاز عليها أكثر من مشاهدة الأفلام الوثائقية .  وعلي ذلك فقد قُدر أن الأشخاص يقرأون في المتوسط أربعة كتب سنوياً مقارنة مع القراء الأكثر حماسا الذين يقرأون حوالي اثنا عشر كتاباً سنوياً، وللدهشة فكلا الرقمين يعتبران نسبة ضئيلة، كما أننا قد نقرأ بضع مئات من الكتب خلال أوقات حياتنا كافة، ولعل السبب في ذلك يرجع لإستهلاك الأشخاص حياتهم في العمل والمسؤوليات مما يترتب عليه صعوبة في وضع الوقت اللازم للتمتع بقراءة كتاب ما. 

حياتنا قصيرة جداً لقضائها في قراءة الكتب الغير مجدية 

bored_girl_books-620x412.jpg

حيث قضاء ساعات من حياتك في قراءة كتب ليست مجدية لك إضافة إلى أنها لا تشعرك بالإستمتاع هو في نهاية المطاف كأنك تضر نفسك وتضيع وقتك الذي يمكنك أن تنفقه في أغراض أكثر إفادة أو ربما في قراءة كتاب أفضل. 

الآن هناك عدد لا يُحصى من المقالات المتواجدة على شبكة الإنترنت والتي تقترح لك كم كبير من الكتب الجيدة لقرأتها، لكن دعنا نوضح أن مقالتنا هذه لن تكون واحدة من تلك كما لن يكون مقالاً عن قائمة الكتب السيئة أو الغير مفيدة لك، وذلك لأن الكتب تعتمد علي الذوق الشخصي وهو أمر شخصي بطبيعته، فهناك كتب يحبها البعض ربما تمقطها أنت أو قد يكون العكس تماما، فكل من وجهات النظر علي حق وكلا الرأين علي خطأ، وهذه هي لعبة الذوق. 

فما نحتاج إلا نموذج مرجعي يساعد الأشخاص علي اختيار كتب تثير اهتماماتهم، والفصل بينها وبين ما يستنزف وقتهم فقط . 

معرفة ما إذا كان الكتاب مخصص لك أم لا  

biblioteca.jpg

في العموم نحن نميل لشراء الكتب الأكثر مبيعاً، فبعد كل شئ، إذا كان الملايين من الناس يقرأون ويشترون نفس الكتاب، فبالتأكيد ما نفكر فيه أنه لا يمكن أن تكون هذه الكتب هي الإختيار الخاطئ! 

ومع ذلك في كثير من الأحيان عندما يكون الكتاب أكثر مبيعاً فهذا يعني التسويق الجيد الذي جذب أكثر عدد من القراء، وليس ذلك بالضرورة علامة علي جودة الكتاب ومدي الإستمتاع به . ونتيجة لعدد الكتب الذي لا نهاية له والتي تغطي كمية لاحصر لها من الموضوعات، عليك قبل أن تقرر شراء كتاب ما معرفة لماذا تريد قرأته ومالنوع الذي تود قرأته . 

 على سبيل المثال: 

هل تبحث عن كتاب يتحدى طريقة تفكيرك؟ أم ربما كتاب عن الفلسفة تستمتع به، هل تبحث عن الترفيه؟ أو حتي قطعة من الأدب العظيم، هل تبحث لتوسيع أفق المعرفة؟ ثم مقطوعة مثيرة للإهتمام من الخيال. 

فإليك الدليل بخمس خطوات لإيجاد الكتاب المثالي لك  حينما تفقد القدرة على اختيار أفضل نوع من الكتب تبحث عنه. 

خمسة أشياء للتحقق من العثور علي الكتاب المثالي لك 

1- الإثارة المسبقة 

 فلنتخيل أنك تتجول بمكتبة وتود شراء كتاب ما لكنك لا تعرف ما هو، أولاً النظر في ما تريد بالفعل، فربما هناك عرض كبير وتريد أن تقرأ كتاب يقوم عليه أو حتي قراءة المزيد عن هذا الموضوع. 

على سبيل المثال: 

دعنا نقول أنك حقاً تحب سلسلة لعبة العروش (the game of thrones) وبالفعل قرأت كتب عنها واستمتعت بها، إذاً عليك الذهاب لقسم كتب تتحدث عن الخيال وإذا لم تكن قد اشتريت كتب تقوم عليها . 

2-المؤلف  

نجد المؤلف (جورج مارتن) الكاتب من روايات لعبة العروش الأصلية، وتذهب من خلال أعماله. فمن المنطقي أنه إذا كنت استمتعت بكتاب من قِبل المؤلف فهناك فرصة جيدة أن تستمتع بواحد آخر من أعماله، أما علي هذا الرف إن كنت قرأت جميع الكتب من أعماله فحينها لابد للإنتقال للموضوع أو المحتوى الذي تبحث عنه.

3-الموضوع 

 توقف… فلتفكر في ما تحبه حول لعبة العروش، بالنسبة لك في وضع القرون الوسطى والدسيسة السياسية، ليس الكثير من الخيال. حينها عليك الإتجاه نحو قسم الخيال التاريخي، لكنك لازلت في حاجة لمعلومات أكثر فما المانع من الإستعانة بصديق ما 

4- التوصية 

 قد يوصي صديقك بعدد قليل من العناوين، ولكنك تذكر مرة واحدة أنك قد سمعت هذه التوصية في فيلم ما كنت تكرهه، إذاً ربما تكون أذواقكما مختلفة. بدلاً من ذلك يمكنك الذهاب والبحث علي الإنترنت عن كتب مثل لعبة العروش كأن تأتي عبر رواية تتحدث عن الحروب الإنجليزية والصراع والذي أُلهمت بسرد مفصل في قصة لعبة العروش، فحقا يبدو ذلك مثيرا. لكنك إلى الآن مازلت تحتاج إلي التعليقات حول ذلك الكتاب.

5-  التعليقات والآراء

  بينما تبحث على شبكة الإنترنت عن كتاب ما ووجدت أن كل التعليقات تشير بالإيجابية، وأن بعض ما قيل من تعليقات يبدو مثيرا لك، إذاً عليك أن تقرر شراء هذا الكتاب. وحيث أن هناك الكثير من الكتب الغير نافعة والمبتاعة بأماكن بيع جيدة، لذلك ففكرة جيدة دائما التحقق من الآراء والتعليقات، بطبيعة الحال فإن بعض الآراء ستختلف معك، لكن إذا كانت غالبيتها بالإيجاب فهذا مؤشر جيد أن الكتاب يستحق القراءة.

المصدر 

What's Your Reaction?

Angry Angry
0
Angry
Cute Cute
0
Cute
Fail Fail
0
Fail
Geeky Geeky
0
Geeky
Lol Lol
0
Lol
Love Love
0
Love
WOW WOW
0
WOW
Win Win
0
Win
WTF WTF
0
WTF

دليلك نحو اختيار كتابك المفضل



OR


Note: Your password will be generated automatically and sent to your email address.

Forgot Your Password?

Enter your email address and we'll send you a link you can use to pick a new password.

log in

مرحبًا بك - قم بتسجيل الدخول

ليس لديك حساب؟
sign up

reset password

إعادة تعيين كلمة المرور الخاصة بك

الرجوع إلى
log in

sign up

انضم إلينا الآن

الرجوع إلى
log in

Choose post type

News Image List Video
اختر نوع الموضوع الذي تريده ..
مقال
قم بكتابة موضوعك من هنا.
قائمة
اضغط هنا لتقوم بنشر قائمة من المعلومات القصيرة.