مدة القراءة

3 دقائق

خلقك لبيان القيمة الفعال هو من يأخذك من منحدر الصفر صعوداً لأطنان من الجنيهات

18 قراءة

الربح أو الخسارة، الصعود أم الهبوط، كلها عبارات تملئ قاموس رجال وقادة الأعمال. فما السبب وراء كل هذه التناقضات؟!

الدخول إلى عالم الأعمال هل هو بذلك السوء الذي نسمع عنه؟ أم أن الأمر حقاً مثير للإهتمام؟ وتعبيراً عن ما أراه مناسباً فالدخول في أي شئ جديد هو بمثابة تجربة مثيرة في بدايتها.لكن هل سيظل الأمر على ما هو عليه في ما بعد البداية

حسناً كل شئ لن يذهب وفقاً للخطة، وبصرف النظر عن أي صناعة فالشركات جميعها قد تواجه تحديات غير متوقعة كشكوى الزبائن، ربما انخفاض المبيعات، أو قد يكون انخفاض إنتاجية العاملين بالمجال، فكلها صراعات لا نهاية لها قد تدفع برجال الأعمال بدوامة لا توقف دورانها وقد تتجاوز الحد أحياناً

ووسط كل هذه الفوضى لا يهمنا سوى أن لا يفقد عملك هويته، وإذا كانت لديك البيانات السليمة بما في ذلك الموظفين والعملاء والمنافسين حينها فأنت بلا منازع ستحصل على العلامة التجارية الخاصة بك والتي تستحق التقدير والإحترام.

لكن قبل أن ننساق في الحديث دعنا نوضح أولاً ما يعنيه بيان القيمة

ما هو بيان القيمة؟

عبارة عن تقرير رسمي عن النشاط المالي للمؤسسة،يوصف أحياناً بأنه بيان المهمة ويشير إلى المعتقدات الأساسية للمنظمة وكثيراً ما يعطي العملاء المحتملين فكرة عن ما يمكن توقعه والذي بدوره قد يؤثر على قرار الشراء. كما يتم الإعلان عن بيانات القيمة لتوفير الحافز للموظفين داخل المنظمة.
وفيما يلي أهم أربعة أجزاء عن بيان القيمة الفعال
-المشكلة: ماهي المشكلة المحددة التي تحاول الشركة أن تحلها؟
-الحل: ماهي الخدمات أو المنتجات التي يمكنك تقديمها لحل المشكلة؟
-الجمهور: من سيستفيد بشكل رئيسي من الحل المقترح؟
-الإلتزام:ما هي المعتقدات الأساسية التي تجعلك مختلفاً عن منافسيك؟

أمثلة على بيانات القيمة الفعالة

بعد مرور فترة من الوقت يأتي قادة الصناعة مع بيان قيمة قوية تعزز من شعبية وسلطة علامتهم التجارية.

-على سبيل المثال تعمل شركة تويتر على بيان بسيط وملهم في ذات الوقت  وهو “إعطاء الجميع القدرة على خلق وتبادل الأفكار والمعلومات من دون حواجز أو سلطة من أحد” ومن ناحية آخرى يدور البيان حول توفير قيمة للعملاء وأهمية أخلاقيات العمل.
-بيع البضائع الجيدة بربح معقول، ومعاملة الزبائن بمعاملة حسنة، بذلك تأكد أنهم سيعودون إليك ثانية
وبخلاف الأعمال يجب أن يكون لدى رواد الأعمال هوياتهم التجارية الخاصة التي يمكن أن توجه أفكارهم المستقبلية إلى الإثمار، وبطبيعة الحال، فإن رسائل بيان القيمة القوية تصنع العجائب في حالة العلاقات العامة ومثال ذلك تسليط بيل غيتس وزوجته ميليندا الضوء على هذا البيان في مؤسسة غيتس

فوائد وجود بيان قيمة لعملك

بالنسبة لبعض الشركات التي تتغاضى عن أهميته فهي تعتبره مجرد سلسلة من الكلمات التي تعلق على الحائط، وبمجرد ذكره على أنه قد يكون سبب من أسباب الخسارة قد يتجاهلون الأمر تماماً ويغلقون باب النقاش قبل بدايته.
ولكن بالنسبة للآخرين فإنها وسيلتهم للتمكين من أعمالهم لأسباب عدة منها أنه

1-يبسط من عملية اتخاذ القرار

من خلال الحصول على أولوياتك، واستناد القرارات المستقبلية على الخيارات التي تفيد مؤسستك أكثر، هذا بدوره يوفر لك المزيد من الوقت للتركيز أكثر على استراتيجيات التطوير

2-يقلل من شعور الخوف بالفشل

غالباً ما يتم استخدام مبلغ المال الذي يتم استثماره كمقياس للنجاح، فإذا كان كل قرار تقوم به يتفق مع بيان القيمة الخاص بك فغالباً ما تكون النتيجة مربحة وأقرب لتحقيق هدفك

3-تحفيز المواطنين

انخفاض معدل مشاركة الموظفين هو قضية طال انتظارها في أماكن العمل في جميع أنحاء العالم. ووفقا للإحصاءات، فإن 29٪ فقط من القوى العاملة في الولايات المتحدة ملتزمون بشكل كامل وملتزمون بمنظماتهم ويرجع ذلك للمرتبات المجزية التي ترضي شغفهم بالعمل
الذي يقومون به، بيان القيمة هو ما يحدد نقطة تواجدهم على الخريطة ومدى مساهمتهم في قضية الربح أو الخسارة وبناء عليه يرتبط معدل مشاركتهم مع ما يصل إليه بيان القيمة وكذلك مع الحوافز.

4-يعزز ولاء العملاء

وتبين الدراسات الإستقصائية أن أربعة وثلاثين في المائة من المستهلكين ينشرون الخبر عن مدى صدق العلامة التجارية، كما أن أخلاقيات الشركة تتحدد بمعاملة الموظفين ومن خلال إنشاء بيان قيمة مع كل من موظفيك والجمهور المستهدف الخاص بك فبالتأكيد سوف تكسب ثقتهم وولائهم.

كيفية كتابة بيان قيمة قوي لعملك

إذا كنت تستطيع الحصول على عاملين لديهم هدف مشترك، وإيمان الزبائن بأهداف مؤسستك، حينها فقط سيتوالى النجاح تباعاً.
وإليك بعض النصائح الإضافية لإنشاء بيانات القيمة

-يتضمن البيان كل شئ وحتى العاملين بالمؤسسة

إذا كنت في مراحل مبكرة من بدء العمل، ولايزال هناك الكثير من الوقت لجمع مدخلات الجميع وتحديد مدى استعداد كل شخص على المشاركة.حاول أن تطلب من كل عضو شرح ما يعتقدونه حول الشركة، وكقاعدة عامة أعط الأولوية لإجتماع خاص مع أعضاء مجلس الإدارة قبل التشاور مع أي شخص آخر.

-قم بإعادة النظر في هوية علامتك التجارية

في عملية تبادل الأفكار، حاول التركيز على الأسئلة الأساسية التي تساعد في التعرف على علامتك التجارية، على سبيل المثال ماذا تريد أن تبدو الشركة عليه في غصون من خمس إلى عشرة سنوات؟ فهذا النوع من الأسئلة يساعد أكثر على معرفة ماهية علامتك التجارية من الآن.

-استخدم طريقة الخطوات الثلاثية

فعلى سبيل المثال، في عالم التدوين غالباً ما يتم تكثيف الرسالة الأساسية في بيان مهمة تحريرية واحدة والتي يمكن إنشاؤها باستخدام ثلاث خطوات بسيطة: معالجة الجمهور، تحديد النتائج، ووصف النتيجة المرجوة.
للتوضيح أكثر دعنا ناخذ الأمر على سبيل تلك المقالة،
فهذه المقالة تساعد قادة الأعمال ورجال الأعمال (الجمهور) مع المشورة العملية القابلة للتنفيذ (التسليمات) على تطوير بيان قيمة قوي لرفع أعمالهم ( النتيجة).

وأخر ما لدينا النصيحة لك بمحاولة تضمين بيان القيمة في كل عمل تقوم به من مواقع الشركة، تغليف المنتجات، المحتوى الذي يحمل العلامة التجارية الخاصة بك. وأيضاً حاول أن تعدد من بيانات القيمة والتصويت على الأفضل بمشاركة جميع العاملين معك.

المصدر:

http://www.lifehack.org/579253/writing-great-value-statement-can-bring-tons-money-for-your-business?ref=category_section_post_5091