تغير المناخ بسبب الاحتباس الحراري من المتوقع أن يجعل رحلات الطيران أكثر صعوبة


تغير المناخ يمكن أن يجعل تحلق الكثير أكثر صعوبة 

ذكرت دراسة جديدة اليوم ان حوالى نصف الرحلات الطويلة فى بعض المطارات الاكثر ازدحاما فى العالم قد تواجه اضطرابات فى الايام الاكثر حرارة بسبب الحرارة الشديدة فى ظل تغير المناخ فى نهاية القرن الحالى.

في الأيام الحارة، تتقيد رحلات الطيران بالوزن .
 ركز الباحثون في جامعة كولومبيا على خمس طائرات رئيسية في 19 من المطارات الأكثر ازدحاما في العالم، وخلص الباحثون إلى أن 10 إلى 30 في المئة من الرحلات الجوية المقرر إقلاعها في حرارة اليوم سوف تضطر إلى خفض وزنها بمتوسط حوالي 700 باوند (317.5 كجم ) – أو ثلاثة ركاب وأمتعتهم.

وبالنسبة لمعظم المطارات، فإن عدد أيام تقييد الوزن بسبب حرارة الجو سيرتفع إلى ما بين 10 و 50 يوما في السنة بحلول عام 2080. وستشهد المطارات في المناطق الساخنة والمرتفعات العالية والمدارج القصيرة أكبر التغييرات. 

وتشمل هذه المطارات في بانكوك ودبي وميامي ولوس أنجلوس وفينيكس ودنفر وواشنطن العاصمة ونيويورك لاغوارديا.

ويتوقع الباحثون أن الرحلات التي تغادر دبي وغوارديا في ذروة الصيف قد تكون غير قادرة على الاقلاع بكامل طاقتها وذلك سيحدث خلال أكثر من نصف فترة فصل الصيف. 

ستشهد المطارات في المناطق الأكثر برودة مع المدارج الأطول مثل جفك في نيويورك و هيثرو في لندن و شارل ديغول في باريس تأثيرات أقل. وفي جميع المطارات، من المتوقع أن تزيد الرحلات التي ستواجه صعوبة في الطيران  بنسبة تصل إلى 50 في المائة للطائرات الكبيرة.

تحت درجات الحرارة القصوى من 120 درجة فهرنهايت (49 درجة مئوية)، كما هو الحال في فينيكس الأسبوع الأخير من يونيو، لا يمكن للطائرات الإقليمية تقلع على الإطلاق.

وذلك لأن الطائرات الإقليمية يتم اختبارها فقط حتى 118 درجة فهرنهايت (47.8 درجة مئوية)، قال ممثل من الخطوط الجوية الأمريكية. يتم اختبار الطائرات الأكبر حجما حتى 127 درجة فهرنهايت (52.8 درجة مئوية).

لكي ترتفع الطائرة ، قوة رفع التي تسمح للطائرة بالطيران لأعلي  يجب أن تكون أكبر من قوة وزن الطائرة. وقال رادلي هورتون، الباحث الرئيسي في الدراسة، إن الهواء الأكثر دفئا له قوة رفع أقل، لأن في الجو الحار هناك “جزيئات أقل من الهواء للطائرة لدفعها إلى الخروج”.

وبالتالي فإن مع الهواء الدافئ في الأجواء الحارة ، من اللازم أن يكون وزن الطائرة خفيف للإقلاع .
هناك ثلاث طرق فقط لطائرة لانقاص وزنها: الوقود والبضائع والركاب. 

وقال بيلي نولين من شركات الطيران الأمريكية، في مقابلة أجريت معه الشهر الماضي: “يمكنك عادة استيعاب قضايا الوزن عن طريق ضبط مستويات الوقود “. 

وقال بول ويليامز، الذي لم يشارك في الدراسة، ولكنه ساعد في إعداد تقرير عن تغير المناخ  والأحتباس الحراري بالنسبة للمنظمة الدولية: “بالنسبة إلى الرحلات الجوية الأطول التي يلزم فيها توفير خزان وقود كامل،” تبدأ [شركات الطيران] في التضييق علي الركاب بالنسبة لوزن امتعتهم ” 

يقول إيثان كوفيل، وهو طالب دكتوراه مشارك في الدراسة: “مع زيادة درجات الحرارة، نرى زيادات كبيرة جدا في قيود الوزن “.

ويتوقع علماء المناخ أن يزداد متوسط درجات الحرارة إلى 3 درجات مئوية بحلول نهاية القرن. وقال ويليامز انه لكل زيادة بمقدار 3 درجات، يتعين تخفيض وزن الطائرة بنسبة 1 فى المائة. هذا حوالي 1500 جنيه (680 كجم) لمعيار بوينج 737.

ارتفاع درجات الحرارة ليست سوى طريقة واحدة يمكن أن تؤثر تغير المناخ على السفر الجوي. وقال الباحثون إن ارتفاع منسوب مياه البحر يهدد المطارات الساحلية، والظواهر المناخية القاسية تؤدي إلى إلغاء الرحلات، والتغيرات في أنماط الرياح تزيد من الاضطراب أثناء الطيران أو تغير كفاءة الوقود.

أما بالنسبة لشركات الطيران، فإن “تغير المناخ يعتبر تهديدا بعيد المنال”. ولكن الباحثين يتوقعون أن إزالة عدد قليل من الركاب يمكن أن يكون لها آثار كبيرة على تكاليف شركات الطيران. ومن الممكن أن تنعكس هذه الزيادات في أسعار التذاكر.

المصدر  

What's Your Reaction?

Angry Angry
0
Angry
Cute Cute
0
Cute
Fail Fail
0
Fail
Geeky Geeky
0
Geeky
Lol Lol
0
Lol
Love Love
0
Love
WOW WOW
0
WOW
Win Win
0
Win
WTF WTF
0
WTF

تغير المناخ بسبب الاحتباس الحراري من المتوقع أن يجعل رحلات الطيران أكثر صعوبة



OR


Note: Your password will be generated automatically and sent to your email address.

Forgot Your Password?

Enter your email address and we'll send you a link you can use to pick a new password.

log in

مرحبًا بك - قم بتسجيل الدخول

ليس لديك حساب؟
sign up

reset password

إعادة تعيين كلمة المرور الخاصة بك

الرجوع إلى
log in

sign up

انضم إلينا الآن

الرجوع إلى
log in

Choose post type

News Image List Video
اختر نوع الموضوع الذي تريده ..
مقال
قم بكتابة موضوعك من هنا.
قائمة
اضغط هنا لتقوم بنشر قائمة من المعلومات القصيرة.