مدة القراءة

2 دقائق

تعلم البرمجة للهواة وغير المختصين هل هو بتلك الصعوبة ؟

123 قراءة

هل فكرت يوماً في تعلم لغة برمجة ؟ ما هي الأسئلة التي دارت ببالك حينها من حيث كيفية البداية أو الصعوبة في ذلك

إذا كنت تعتقد أن تعلم لغة برمجة “مهمة مستحيلة” فإنك علي خطأ, أغلبنا يقع في ذلك لاعتبارات سنحاول أن نثبت خطاهم الآن

– لغات البرمجة هي تعتبر لغة أجنبية وصعبة للتعلم والقراءة.
سنحاول نثبت خطأ ذلك, كطبيعة أي لغة غريبة عليك ستواجه التالي
حروف غريبة عليك غير التي تعتاد عليها, قواعد جديدة للكتابة لا تعلم عنها شئ, مصطلحات جديدة لا تعرف حتي معناها
في الغالب ليس ذلك مع يحدث مع لغة البرمجة التي تود أن تتعلمها, لغات البرمجة الآن أصبحت تتعامل مع نص بطبيعة اللغة الأنجليزية والتي إذا كنت علي دراية بها تكون قد قطعت شوط كبير, بعض لغات البرمجة الآن أصبحت قريبة للفهم فقط تحتاج بعض مهارات التفكير ولكن ما هي طبيعة التفكير لكي تتعامل مع لغات البرمجة أو دعنا نصيغ السؤال مرة أخرى ما الذي تنتظر أن تكتسبه
– أن تتعلم أن تتحدث إلي الكمبيوتر, أن تتعلم تفكر مثل الكمبيوتر, تصبح صاحب لغة فصيحة وتتعامل مع الكمبيوتر بإحترافية
من ضمن الاعتبارات الخاطئة عن لغات البرمجة “لغة البرمجة تتطلب سنين لكي تتعلمها”
لكي تتعلم لغة جديدة عليك الأخذ في الاعتبار تعلم الآتي, الأفعال والضمائر لكي تستطيع تعبر, القواعد لكي تتحكم من اللغة, القدرة علي الكتابة وصياغة جملة سليمة. تماما مثل تعلم لغة جديدة سيكون التعامل مع لغات البرمجة والآن سنعطيك بعض المهارات كي تبدأ

1- ابدأ بالتعلم من أكثر من مصدر:  لتتعرف على أفضل طريقة للتعلم، ما هي أكثر المواضيع التي تبدو شيقة بالنسبة لك، ربما تتعلم من خان أكاديمي عبر التحديات المتتالية، أو عبر تمارين codeacademy المهيئة بالمتصفح، أو كتاب كريس باين learn to program … كن منفتحًا في البداية وانس كل ما يتعلق بـ “ما يجب تعلمه” فكل الأكواد هي ذاتها في هذه المرحلة.

2- استقر على مصدر واحد: واستمر معه لنهاية المرحلة الأولى طالما وجدته الأنسب، قم بحل جميع التمارين والتي ستمدك بالمعرفة الأساسية لكتابة بعض التطبيقات والبرامج البسيطة، ثم استعد لبناء تطبيقات خاصة بك.

3- قم بالعمل مع رفيق، حتى ولو مبتدأ مثلك، ستتفاجَأ بمدى سهولة العثور على أسباب المشاكل البرمجية، عندما يتفقد الكود أكثر من شخص.

4- اقرأ أكواد الآخرين، لكي تبدأ باكتساب الممارسات الجيدة، تساءل دائمًا لماذا قام المبرمج بكتابة الكود بهذه الطريقة، تفقد أي مكتبات أو حلول قام الآخرون بكتابتها من قبل.

5- ابنِ مكونات صغيرة، وابنِ باستمرار. يجب أن يكون لديك العديد من أفكار المشاريع الشيقة ببالك لبنائِها مستقبلًا، لكنك تحتاج لخبرة البحث في البداية، كلما تعلمت شيئًا طبقه دوريًا لبناء مشاريعك الخاصة قسمه أجزاء صغيرة.