مدة القراءة

3 دقائق

تعرف على 10 من فوائد الشاي الأخضر

260 قراءة

تنفرد فوائد الشاي الأخضر عن جميع الأنواع الأخرى المختلفة، لما به من مكونات وعناصر تعود على الجسم بصحة وعافية، والآن هيا بنا نتعرف على هذه المعادن والفيتامينات وكيف لها أن تفيد أجسامنا، كما سنعرف الوقت الصحيح لشرب الشاي الأخضر .

فوائد الشاي الأخضر

1- انقاص الوزن .

بانتقال الإنسان من البدو إلى الحضر، بدأ في تغيير عاداته وسلوكياته، على النحو الذي توصل إليه من التطور والتقدم، فبدأ يعتمد على الأطعمة المهرمنة، والوجبات السريعة وهو لا يعبأ بخطر صنيعة، لذا نرى انتشار مرض السمنة في الكثير من الدول رغم تقدمها، ولكن هل يمكننا تغيير سلوكيات الفرد للحصول على حياة أفضل ؟؟

إن كنت تبحث عن صحة مثالية عليك دائما أن تحرص على انقاص الوزن واتباع حمية غذائية صحية، والمساعد الأفضل لإنقاص الوزن، كوب على الريق من الشاي الأخضر فهو يحفز المعدة على زيادة نشاطها في هضم وتكسير الدهون، بسبب احتواء الشاي الأخضر على عنصر البوليفينول (polyphenols).
كما يمكنك تناول الشاي الأخضر في حالة تناولك وجبة دسمة، تحتاج لساعات طويلة للهضم، وذلك لأن تناول كوب واحد من الشاي الأخضر بعد نصف ساعة من العشاء يساعد في أيض الغذاء وهضمه جيداً وزيادة حرق الدهون.

2-خفض الكوليسترول

تجنب الأدوية التي تخفض مستوى الكوليسترول في الدم، و اتبع عادة صحية جيدة للحصول على مستوى منخفض لنسبة الكوليسترول، حيث أن كوب واحد من الشاي الأخضر يساعد في ذلك، لاشتماله على مستخلص الكانتين، الذي يستخلصه الصيادلة للدخول في علاج حالات الإصابة بأمراض القلب والدماغ والتي يتسبب بها ارتفاع مستوى الكوليسترول.

3- زيادة الحيوية

من فوائد الشاي الأخضر العظيمة أنه منبه قوي للجسم، ومساعد جيد في الإمداد بالطاقة والحيوية التي يحتاج إليها الجسم طوال اليوم، لكي يتخلص من الشعور بالتعب، فـ نسبتي كلاً من الكافيين القليلة به، والماغنسيوم مع الكروم ، تساعد في تقليل التعب، وزيادة نشاط الدورة الدموية في الجسم مما يساعد طرد الخمول وزيادة اليقظة والتركيز.

4- لقاح مناعي قوي

الكثير من الأشخاص يعانون من أمراض المانعة، وبخاصة الأطفال الذين يولدون بجهاز مناعي ضعيف بسبب ضعف الجهاز المناعي للأم، لكن مع الشاي الأخضر لا مشكلة في الجهاز المناعي، لأنه يقاوم البكتيريا والفيروسات، ويعمل على تعزيز مناعة الجسم وتقويتها، ومن فوائد الشاي الأخضر الأخرى أنه يحمي الجهاز المناعي من أي أمراض تقلل من كفاءته.

5- الحد من شيخوخة البشرة

يساعد الشاي الأخضر على تحسين ونضارة البشرة والتقليل من الإصابة بالتجاعيد والحبوب الملتهبة، لأنه يقلل من نسبة الدهون، وبالتالي التقليل من نسبة الإصابة بالإكتئاب، فتقل تجاعيد البشرة، وعوامل الإصابة بالشيخوخة، من فوائد الشاي الأخضر الصحة والجمال معاً.
6- الحد من الأمراض والمشاكل الصحية

أغلب الأمراض تصيب الجسم بسبب التعرض لـ الوزن الزائد ومن ذلك الإصابة بالسمنة وداء السكري، مع المضاعفات الخطيرة لهما والتي تصيب القلب والدماغ بـ السكتات والجلطات الدموية، لذا ينصح الأطباء بشدة لمرضى القلب بتناول كوب من الشاي الأخضر يومياً للحد من مشاكل القلب، ومن فوائد الشاي الأخضر الأخري تحسين قدرة العقل في التركيز والتذكر لأنة يعمل على تجديد حيوية ونشاط العقل أيضا.

7-الحد من المشاكل النفسية

يعتقد البعض أن سبب الاكتئاب والعصبية الشديدة، يحدث بسبب تراكمات سلبية ماضية، إلا أنّ هذا الأمر قد يكون له عوامل أخرى غير ذلك، ومنها الوزن الزائد وكثرة الدهون في الجسم، لذا تكمن هنا فائدة الشاي الأخضر في التقليل من الاكتئاب وزيادة صفاء العقل وهدوء النفس.

8- ضبط ضغط الدم

يعاني الكثير من الأشخاص من اضطراب مستوى ضغط الدم في الجسم، ويكون لذلك أيضا أسباب عديدة، ناتجة عن الإصابة بأمراض أخرى، وبمعرفة فوائد الشاي الأخضر، يجدر بك التقليل من نسبة الأدوية المعالجة لهذه الأمراض العديدة، و اتباع هذه العادة الصحية ( تناول كوب من الشاي الأخضر يومياً ) لضبط مستوى ضغط الدم .

9- تقوية الجهاز الهضمي

تتأتى تقوية الجهاز الهضمي وتحسين كفاءته الوظيفية، بالحرص على دعمه و إمداده بالعناصر المغذية له والتي تساعد في الحد من مشاكله المتعددة، والتي غالباً ما تحدث نتيجة العادات الخاطئة التي يفعلها الفرد بعد تناول الطعام، كأن ينام أو يدخن بعد الأكل مباشرة، لذا فإن الشاي الأخضر هو الأمثل لتنظيف الجهاز الهضمي دورياً والحد من مشاكله .

10- تقوية الجهاز العصبي

يمكننا أن نفكر قليلاً هنا بعد أن وصلنا للفائدة الأخيرة، أن المشاكل جميعها تحدث بسبب الوزن الزائد ، وبـ التخلص من الوزن الزائد تستطيع التخلص من جميع المشاكل والمضاعفات التي تسبب بها لحالتك الصحية، لذا فإن كنت تعاني من الأمراض العصبية عليك تقليل الوزن بتناول الشاي الأخضر لأن من فوائده التابعية أنه يحسن من كفاءة الجهاز العصبي .
المصادر

(1)

(2)

 

أقرا أيضا : كيف تفشل في تخسيس الكرش ؟ افعل هذه الطرق