مدة القراءة

3 دقائق

تعرف على عاصمة بلجيكا وأهم معالمها السياحية

1131 قراءة

تعتبر مدينة بروكسل والتي تسمى Brussels بالإنجليزية من  بين أكثر من 19 بلدة في بلجيكا هي الأكبر من ناحية المساحة حيث تبلغ مساحتها 33 كيلو متر مربع، وعدد سكانها يبلغ أكثر من 180.000  نسمة من أصل 1,200,000 نسمة من سكان بلجيكا كدولة .

من الجميل في مدينة بروكسل عاصمة بلجيكا أنها تتمتع بمناخ بحري معتدل وذلك بسبب وقوعها على بحر الشمال والذي بطبيعة الأجواء تصل درجات الحرارة ما بين 20: 27 درجة مئوية، وفي الشتاء لا تقل عن درجة صفر مئوي إلا في أوقات نادرة، إلا أن ظاهرة سقوط الثلوج بها لا تتكرر كثيراً،برغم سقوط الامطار بكمية كبيرة تصل إلى 810 مم في العام.

السياحة داخل مدينة بروكسل

 

عاصمة بلجيكا

من الجميل أن مدينة بروكسل تتمتع بوجه سياحية مميزة تجذب السياح إليها لقضاء أوقات ممتعة بداخلها بسبب ما تتميز به من معالم سياحية وما تتميز به من أماكن للترفيه مميزة تجعل السياح يتمتعون بالوقت، فهي تعد وجه أروبا وعاصمة لها وتم تصنيفها كمركز للمؤتمرات إذ يوجد بها مركز اتحاد أوروبي، وتصنف كمركز تجاري ومالي للعديد من دول أوروبا وذلك طبقاً للتصنيف الإقتصادي في نيويورك.

وبسبب مساهمتها في اقتصاد دولة بلجيكا فقط اقامت أكبر المؤسسات والشركات مقرات لها بعاصمة بلجيكا، كذلك تم انشاء وعقد الكثير من المؤتمرات الدولية المهمة لدول أوروبا في بوكسل مما كان لذلك سبب في تسميتها بعاصمة أوروبا ، ولأنها تقع شمال بلجيكا فإن أغلب سكانها يتحدثون اللغة الفرنسية والباقي يتحدثون اللغة الفلمنكية القديمة .

جغرافيا بلجيكا

كما عرفنا أن بلجيكا تشكل مساحة كبيرة لكنها لا تحتوي على العديد من الجبال الا انها تشمل أنهار مختلفة وجميلة منها نهر الميوز ونهر شيلدي بجانب أراضيها المنخفضة والتلال الموجودة بها

1- الأراضي المنخفضة الساحلية والداخلية : وتشكل مساحة المنطقة الشمالية من بلجيكا، ونجد أن الرمال تغطي معظم مناطقها،خاصة منطقة السهل الساحلي ويطلق على هذه المناطق إسم بولدرات .

2- الكامبنلاند: منطقة الكومباين تقطع في منطقة الشمال الشرقي من بلجيكا، ولم تكن منطقة سكنية من قبل إلا أنه فور اكتشاف الفحم الأسود بها أدي لـ تكدسها وإقامة العديد من المصانع الإنتاجية لتعبئة الفحم وتصديره وبذلك أصبحت من أهم المناطق الصناعية البلجيكية.

هضاب وسطى منخفضة : تتواجد في وسط دولة بلجيكا وتقع بها  بروكسل عاصمة بلجيكا  و مدينة لييج أيضاً وهي مدينة كبيرة مثل بروكسل، وما يميزها هو ترابها الجميل الناعم الفريد من نوعه.

الأردينز: وهي منطقة أقل سكاناً تتواجد في الجنوب الشرقي من بلجيكا، وتعتبر مناسبة لمهنة الزراعة، وهي عبارة عن بقايا ونهاية لوديان كلسية وصخور رملية.

الأماكن السياحية في عاصمة بلجيكا

 

عاصمة بلجيكا

مكان يسمى بالمكان الكبير: كان قديماً يتم إعدام السجناء به، ويحيط بهذا المكان مباني مرتفعة منها قاعة المدينة وبعض المباني التجارية، وهو الآن من أعظم الأماكن التي تجذب زوار وسياح طوال العام.

قاعة البلدة: من أعظم المباني ذات التصميم الفريد والنحت العظيم حيث اشترك في تصميمة أكثر من 1500 مهندس، فهو يحتل عظمة فريدة بما تميز به جمال النحت والتصميم لذلك كان معلم سياحي يفد إليه الجميع من أنحاء العالم ليعبر عن عظمة القوط.

المركز الإسلامي والثقافي ببلجيكا: من أعظم المعالم والمباني الإسلامية التي تستخدم لكي تؤدى بها الصلوات الخمس وتعقد بها الحفلات الإسلامية والمناسبات الدينية ، كما كان مركز لـ  الفتاوى والمحاضرات الإسلامية .

حديقة مونت دي آرت : من أعظم الأماكن السياحية في بلجيكا، ولأنها تحتوي على أهم المعالم السياحية ( قصر جراند بلاس_ قصر بروكسل التاريخي ) كانت لها مكانة مميزة وفئة كبيرة من السياح.

حديقة هيسل : تقع في غرب بروكسل عاصمة بلجيكا،وتعتبر من أهم المعالم السياحية ومقصد السياح للترفيه والاستجمام بسبب الألعاب الترفيهية والرياضية الجميلة الموجودة بها

مجسم أتوميوم : من أبرز التصاميم المجسمة الجميلة التي تعبر عن حضارة بروكسل، فهو مجسم مصنوع من الفولاذ ومادة الكروم وهو يعتبر نموذج للتعبير عن الذرة ، قام بتصميم أندرية سنة 1958، وقد كان هذا المجسم مصنوع للمشاركة في معرض دولي يسمى الاكسبو ولم ينقل من وقتها وظل في هذا المكان منذ وقتها وأصبح معلم سياحي جذاب.

هناك العديد من المعالم السياحية الأخرى الجميلة التي توجد في مدينة بروكسل مثل مسرح دي لا مونية، وكنيسة القديس ميخائيل.

اخترنا لك بكل اهتمام (دليلك للسفر لجزيرة سيشل

المصدر ( 1 )