مدة القراءة

2 دقائق

تطبيق هاتف يعمل بالذكاء الاصطناعي يتوقع “عمرك” بناء على تحركاتك وانشطتك

42 قراءة

 

يمكن للباحثين تقدير طول العمر المتوقع استنادًا إلى الصفات الفسيولوجية مثل جيناتك أو طبيعة الدورة الدموية داخل جسمك ، ولكن هذا ليس عمليًا على نطاق واسع. قد يكون هناك  توقع أفضل، على سبيل المثال: الأجهزة الألكترونية التي لديك بالفعل وتستخدمها وتتحرك دوما بجوارك. ابتكر العلماء الروس خوارزمية تستند إلى الذكاء الاصطناعي تستخدم تتبع النشاط من الهواتف الذكية و الساعات الذكية للتقدير عمرك بدقة أكبر بكثير من النماذج السابقة.

استخدم الفريق شبكة عصبية للعثور على أنماط الحركة “ذات الصلة بيولوجيًا” في مجموعة كبيرة من بيانات المسح الصحي في الولايات المتحدة وربط ذلك مع كل من فترات الحياة والصحة العامة. قد يبدو الأمر ليس فقط بالنسبة إلى عدد الخطوات والتحرك والرياضة التي تقوم بها ، ولكن كم مرة تنتقل بين النوم والسكون والحركة ؟ ما هي فترات نومك ؟ في أي ساعة تستيقظ ؟ هل تداوم على النشاط الرياضي أم لا ؟ – تنعكس العديد من العوامل الأخرى في حياتك ، مثل عادات النوم وزيارات الجيم ، في هذه المفاتيح والنشاطات وتلك البيانات الهائلة التي بطريقة غير مباشرة تحصل عليها التطبيقات التي على هاتفك، كان الأمر مجرد مسألة تطبيق تقنيات الذكاء الاصطناعي والشبكات العصبية على تلك  البيانات. يمكنك حتى تجربة ذلك بنفسك من خلال استكشاف نشاطك من خلال ذلك التطبيق اسمه Gero Lifespan ، وهو تطبيق iPhone يستخدم بيانات من Apple Health و Fitbit و Rescuetime للتنبؤ بطول العمر.

هذا لا يوفر صورة كاملة لصحتك وحياتك ، لأنه لا تشمل النظام الغذائي الخاص بك ، وعلم الوراثة وغيرها من العوامل الحاسمة. يفضل الأطباء استخدام تطبيقات الجوال والتحاليل السريرية بشكل مثالي لتزويدك بتقدير مناسب ، ويسارع العلماء إلى الاعتراف بأن ما تراه هنا ليس جاهزًا تمامًا للتطبيقات الطبية.  ولكنه فقط تطبيق لبعض التقنيات الموجود ولا يزال الذكاء الاصطناعي يثبت أنه أكثر فعالية من الطرق السابقة القديمة ، وقد يكون مفيدًا لنماذج المخاطر الصحية الأكثر دقة التي تساعد كل شيء من شركات التأمين لتطوير علاجات مضادة للشيخوخة.

المصدر