مدة القراءة

2 دقائق

بيل جيتس يكشف عن 5 كتب مفضلة له قرأها في 2017

33 قراءة

إن بيل جيتس صاحب شركة مايكروسوفت وهو شخصية غنية عن التعريف، ولكن يوجد جانب من حياة بيل جيتس الشخصية الذي قليلاً ما نذكره وذلك في الأغلب لبعده عن الثروة والبرمجيات ولكن طبقاً لـ بيل جيتس نفسه يعتبر ذلك الجانب هو أهم أركان حياته الشخصية والعملية.

بيل جيتس هو قارئ نهم جداً ويقراً ما لا يقل عن 50 كتاب في السنة الواحدة وكل عام ينشر بيل عناوين لأفضل 5 كتب قرأها ذلك العام على مدونته الشخصية.

وإليك تفضيلات بيل لعام 2017.

  1.    The Best We Could Do

للكاتب ثي بوي، وهو كتاب مصور يتتبع ابنة لاجئ فيتنامي جاء للولايات المتحدة عام 1975.

تتعلم الابنة عن تضحيات أبويها الهائلة لأجلها هي وأشقائها كما تتعلم عن الحقائق الرهيبة التي قامت بها الولايات المتحدة في بلدها الأصلي فيتنام.

  1.    Evicted: Poverty and Profit in the American City

للكاتب ماثيو ديسموند والذي نشره عام 2016، وأطلق جيتس على ذلك الكتاب بأنه ” صورة حقيقية جداً للفقر في الولايات المتحدة”.

أما الكاتب ديسموند فهو خريج جامعة برينستون العريقة وقد حصل على شهادة في علم الاجتماع وقد مكنته ظروفه من المعيشة في حيين أحدهما يسكنه البيض و الأخر يسكنه ذوي البشرة الداكنة و قد كتب إثر ذلك على تجاربه المختلفة مع العامة و ملاك العقارات و عن الفقر المنتشر في هذه الأحياء.

  1.    Believe Me: A Memoir of Love, Death, and Jazz Chickens

للكاتب إدي إيزارد، والكتاب يعتبر مذكرات الكاتب والتي يدون فيها كيف تغلب على الصعاب التي ورثها من طفولته وكيف تعلم مهارات جديدة و طريقه ليصبح أحد أشهر الممثلين/الكوميديين/الكتاب/العداءين/النشطاء السياسيين في العالم.

  1.    The Sympathizer

للكتاب Thanh Nguyen الذي نشره عام 2015 و قد حصل الكاتب مسبقاً على جائزة بوليتزر في مجال القصص الخيالية التاريخية.

يتكلم الكتاب عن عميل مزدوج فيتنامي والذي يتجسس على معسكرات اللاجئين في لوس أنجلوس لصالح الحكومة الفيتنامية الشمالية.

يوضح لنا الكتاب الحالة التي يعيشها البطل بين عالمين أقطابهم هي حرب فيتنام ولم يخجل الكاتب أبدا أثناء روايته للكتاب من نقد أفعال البطل وولاءه,

  1.    Energy and Civilization

للكاتب فاكلاف سميل، وهو اختيار بيل جيتس الخامس والأخير في قائمة هذا العام،

ويتبع الكتاب الطاقة والبشرية منذ طواحين القمح التي يدفعها الحمار وصولاً إلى مصادر الطاقة المتجددة وتأثير ذلك على المجتمع البشري خلال التاريخ.

لقد قرأً جيتس تقريباً السبعة وثلاثون كتابا الذي نشرهم سميل حتى اليوم وقد أبدى إعجاباً شديداً بكتابه الأخير ذلك وكيف يربط بين استهلاك الطاقة والنمو الاقتصادي.

المصدر