بعض الحقائق التي يجب أن تعرفها عن أجاثا كريستي


في 12 يناير 1976، توفيت الكاتبة أغاثا كريستي في منزلها في والينغفورد، إنجلترا تاركه 66 رواية من روايات الجريمة وبعض القصص والمسرحيات،  وسنستكشف معًا بعض الحقائق المضيئه عنها:

1- كُتبِها هي الكتب الأكثر مبيعًا في التاريخ.

(Credit: JACK TAYLOR/AFP/Getty Images)

فشعبيتها في جميع أنحاء العالم، كتب كريستي ترجمت إلى عشرات اللغات وبيع منها ما يقدر 2 مليار نسخة. وهذا يضعها الثالثة على قائمة الكتب الأكثر مبيعا على مدار التاريخ وراء ويليام شكسبير والكتاب المقدس فقط.

2- لم تحصل على تعليم رسمي قط.

ولدت كريستي في عام 1890 في توركيواي، وهي بلدة عبارة عن منتجع ساحلي في جنوب غرب إنجلترا. على عكس اثنين من أشقائها الأكبر سنًا، الذين ذهبوا إلى المدارس الداخلية، كانت تدرس تقريبا في المنزل ونادرا ماكانت ترى اطفالًا في نفس سنها. كانت تقضي وقت اللعب مع الحيوانات الأليفة، و الأصدقاء الخياليين وخدم عائلتها. لكن على الرغم من ذلك يبدو أنها لم تكن وحيده، فقد وصفت طفولتها بأنها “سعيدة جدا” في الفقرة الافتتاحية من سيرتها الذاتية. وأخيرا، في سن 13، بدأت كريستي حضور مدرسة الفتيات المحلية يومين في الأسبوع، ودرست لاحقا الموسيقى في باريس. واما ككاتبة، كانت تدرس نفسها.

3- حياة عائلة كريستي.

Portrait of Agatha Christie (Credit: Mondadori Portfolio/Getty Images)

عاش والد كريستي، فريدريك، يلعب الأوراق في نوادي اليخوت وتناول الأطعمة الباهظة فقط – مما أدى مواجهته صعوبات مادية قبل وفاته بفترة وجيزة عام 1961- وكانت تقول كريستي عنه ” رجل كسول .. مع قلب بسيط ومحب ”  أما والدتها كلارا، فقد أحبت الشعر وكافحت لتجد نفسها روحيا، وكانت هاوية للزرادشتية، الكاثوليكية والوحدانية، من بين ديانات أخرى.

4- بداية  كريستي في كتابة ألغاز استجابة لتحدي أختها.

في سن الحادية عشرة، نشرت كريستي أول قصيدة لها، قصيدة عن الترام الكهربائي التي ظهرت في صحيفة إنجليزية. وفي سن المراهقة، كتبت العديد من القصائد مطبوعة في استعراض الشعر، في حين أنها أيضا كانت تكتب قصص قصيرة والتي في ذلك الوقت فشلت في جذب اهتمام الناشرين. لم تخطر ببالها فكرة الروايات البوليسية حتى الحرب العالمية الأولى، بعد رهان شقيقتها لها أنها لا تستطيع كتابة واحدة جيدة. وكانت محاولتها الأولى، “الشعار الغامض في الأنماط”، التي حل فيها الشرطي البلجيكي المتقاعد هيركيول بوارو قتل أرملة ثرية، ومن حينها وقد اتجهت لهذا النوع من الروايات.

5- اخترعت الشخصية البوليسية الأكثر شهرة في العالم.

Actress Margaret Rutherford as Miss Jane Marple on the set of the movie

إن المحققين ثاقبي البصر كثروا في الأدب، من شارلوك هولمز و فيليب مارلو إلى موسوعة براون و نانسي درو. ولكن بالنسبة لها فـ كريستي هي كاتب الجريمة الوحيد التي خلقت اثنين من الأبطال  الشهيرة على حد سواء: هركيول بوارو و جين ماربل.

بوانديو دانديش، الذي ظهر في 33 روايه من روايات كريستي وفي أكثر من 50 قصة قصيرة، لا يزال الشخصية الخيالية الوحيدة في التاريخ الذي حصل على نعي في صحيفة نيويورك تايمز، وهناك الشخصيات الأخرى الأقل شهرة وهم الزوجين تومي و توبنس بيريسفورد، الموظف المدني المتقاعد باركر باين و هارلي كوين الغامض.

6- السفر المستمر يساعدها للحصول على أفكار.

معظم كتب كريستي تجري في انجلترا، لكنها كانت قادرة على الكتابة بشكل مقنع عن أماكن أخرى من خلال رؤيتها مباشرة. فهي في أوقات كانت تمضي أشهر في وقت واحد في فرنسا ومصر، وسافرت في وقت لاحق في جميع أنحاء العالم في حملة استكشافية لتعزيز الإمبراطورية البريطانية. ثم التقت بزوجها الثاني، وهو عالم آثار عمره 14 عاما، في موقع حفر في العراق، وعادت بعد ذلك إلى الشرق الأوسط، واكتسبت أساسيات لمثل هذه الكتب ك “القتل على المشرق السريع” و “جاءوا إلى بغداد”. وكتبت كتابا آخر بعنوان “سر منطقة البحر الكاريبي”، بعد زيارة سانت لوسيا، وكذلك استخرجت من جزر الكناري أفكار بعد قضاء العطلة هناك. في انكلترا، في الوقت نفسه، وقالت انها قامت باستمرار بالذهاب  بين لندن ومختلف المنازل في الريف.

7- احتجاج رابطة مكافحة التشهير على تصويرها لليهود.

English crime writer Agatha Christie at London Airport with her grandson, Matthew Pritchard.  (Credit: Keystone/Getty Images)

تمتلئ أعمال كريستي بـ إشارات مهينة تجاه السود والآسيويين والإيطاليين والهنود والعرب. حتى انها بعنوان كتاب واحد “Ten Little Niggers” (تم تغيير الاسم لاحقا) وفي مراجعات كتاب آخر تم استخدام نفس هذا الافتراء لوصف حلوى الشوكولاته. وعلى الرغم من أنها بدأت تميل للمسامحة فإن اليهود لم يبالوا وحاولوا الاساءة اليها.

8- اجاثا موضوعًا لمطارده ضخمة.

English crime writer Agatha Christie and her daughter, Rosalind, (right), are featured in a newspaper article reporting the mysterious disappearance of the novelist.  (Credit: Hulton Archive/Getty Images)

بعد أن كانت تعاني من وفاة أمها، وخيانة زوجها الأول الغير مخلص، قامت بإزالة خاتم زفافها ثم تركت ابنتها مع الخادمة وانطلقت في الليل في 3 ديسمبر 1926، وفي صباح اليوم التالي وجدت سيارتها على بعد أميال من الطريق فارغة، وبدأت عمليات البحث عنها واستغلت الصحافه ماحدث وتحدثت عنه وظل الجميع يبحث عنها حتى ظهرت بعد 11 يوم وقالت انها كانت تقضي بعض الوقت في منتجع صحي وقد استعارت اسم عشيقة زوجها، وادعت حينها إنها لا تتذكر بعض ما حدث في الحادث وأنها تعاني فقدان ذاكره مؤقت.


إذا أعجبك الموضوع شاركنا بتعليقك ونشر الموضوع

136
0
136 shares

What's Your Reaction?

Angry Angry
0
Angry
Cute Cute
0
Cute
Fail Fail
0
Fail
Geeky Geeky
0
Geeky
Lol Lol
0
Lol
Love Love
0
Love
WOW WOW
0
WOW
Win Win
0
Win
WTF WTF
0
WTF

بعض الحقائق التي يجب أن تعرفها عن أجاثا كريستي



OR


Note: Your password will be generated automatically and sent to your email address.

Forgot Your Password?

Enter your email address and we'll send you a link you can use to pick a new password.

log in

مرحبًا بك - قم بتسجيل الدخول

ليس لديك حساب؟
sign up

reset password

إعادة تعيين كلمة المرور الخاصة بك

الرجوع إلى
log in

sign up

انضم إلينا الآن

الرجوع إلى
log in

Choose post type

News Image List Video
اختر نوع الموضوع الذي تريده ..
مقال
قم بكتابة موضوعك من هنا.
قائمة
اضغط هنا لتقوم بنشر قائمة من المعلومات القصيرة.