مدة القراءة

4 دقائق

انواع البراكين ومواقعها في العالم

1301 قراءة

لطالما كانت انواع البراكين المختلفة بمثابة قنبلة موقوتة على سطح الكوكب، فقد تسببت البراكين في كارثة الانقراض الجماعي منذ حوالي 250 مليون سنة، والبراكين هي عبارة عن فتحة في قشرة الكرة الأرضية يخرج منها الحمم والغازات الساخنة، وخروج تلك المواد يسمى ثوران البركان.

كيفية تشكل البراكين على الأرض

تشكلت انواع البراكين المختلفة على سطح الأرض نتيجة خروج الحمم من الشقوق والفتحات الضعيفة في القشرة الأرضية، حيث إن القشرة الأرضية تتكون من 152 صفيحة تكتونية صغيرة وهي شبه متحركة؛ لذا فإن الحمم والغازات الموجودة في باطن الأرض تقوم باستغلال الشقوق الضعيفة في القشرة الأرضية وتخرج منها على هيئة ثوران البركان.

البراكين المخروطية الخاملة

انواع البراكين في العالم

البراكين المخروطية

تعد البراكين المخروطية أشهر انواع البراكين المعروفة في العالم عند أغلب الناس، تتكون البراكين المخروطية نتيجة تراكم الحمم البركانية على جانبي الجبال، ويمكن أن تُشكل سلسلة جبلية، يتراوح طول البراكين المخروطية ما بين 300 قدم (91 مترًا) إلى 1200 قدم (366 مترًا)، ومن أشهر الأماكن التي تضم براكين مخروطية الشكل هي جزر هاواي.

البراكين المخروطية النشطة

 

البراكين الطبقية

تتكون البراكين الطبقية من عدة طبقات من تدفق الحمم البركانية فوق بعضها البعض بالإضافة إلى كتل الأحجار غير المنصهرة، ويصل ارتفاعها إلى 8000 قدم (2438 متر) وهي واحدة من أضخم انواع البراكين في العالم، ويكون لها فتحات عديدة تتصل جميعها بالمركز الرئيسي للمواد المنصهرة تحت الأرض، وغالبًا ما يكون لها جوانب مقعرة شديدة الانحدار، تتواجد تلك البراكين في العديد من الدول حول العالم، ومنها: كندا، والفلبين، واستراليا، وايطاليا، ونيوزلندا، وتشيلي، وغيرها. (1)

البراكين الدرعية

من أضخم انواع البراكين هي البراكين الدرعية، فهي ضخمة للغاية لكنها ليست شديدة الانحدار، تتكون تلك البراكين من الحمم الرقيقة، وفي حالة الانفجار تنتشر الحمم الرقيقة في جميع الاتجاهات وتكثر الحمم في زاوية معينة من البركان، وهي تشبه في ثورانها السائل المسكوب، وعندما تجف تلك الحمم البركانية تُكون القباب الخاصة للبركان.

من المهم أن تعلم عزيزي القارئ أن درجة انصهار البراكين الدرعية تصل إلى حرارة 850 درجة، أي أنها شديدة للغاية، وهي تحمل معها حوالي 52% من ثاني أكسيد السيليكون، وتتحرك بسرعة 60 كيلو متر في الساعة.

البراكين الدرعية

اقرأ أيضًا: دليلك للسفر لجزيرة سيشل

الحقول البركانية

تضم منطقة الحقول البركانية العديد من الفوهات البركانية المنفصلة، وفي هذه المنطقة يحدث العديد من الانفجارات الصغيرة على فترات زمنية مختلفة؛ ولهذا تم تسمية المنطقة بأكملها بالحقول البركانية. (2)

الحقول البركانية

القباب البركانية

تتكون القباب البركانية من كتل صغيرة وسميكة من الحمم البركانية، ونتيجة لأن أغلب تلك القمم تكون سميكة للغاية فإنها تجف في مكانها لتكون القمم من الصخور الباردة. (3)

القمم البركانية

عدد البراكين النشطة في العالم

هناك حوالي 1500 بركان نشط حول العالم، كما أن هناك أيضًا العديد من الأحزمة البركانية النشطة داخل أعماق المحيط، وبالنظر إلى تلك البراكين النشطة نجد أن حوالي 500 منهم قد ثار بالفعل على مر الزمن، ولعل من أشهر انواع البراكين هي “حلقة النار” الموجودة على حافة المحيط الهادئ في الولايات المتحدة. (4)

فوائد انواع البراكين المختلفة

من المؤكد أن هناك العديد من الظواهر الطبيعية التي تحدث على كوكب الأرض نتيجة حدوث انواع البراكين المختلفة، وتشتمل تلك الظواهر على خروج الصخور المنصهرة من باطن الأرض لتُكون سطح صلب قوي، بالإضافة إلى أن البراكين تعد من أهم البوابات لدراسة واكتشاف باطن الأرض.

كما أن تأثير البراكين على البيئة ليس سلبيًا دائمًا، حيث تمد البراكين التربة بالعناصر اللازمة لها؛ لأن الرماد البركاني يحتوي على العديد من المعادن المفيدة للتربة، وخاصة عندما يكون رمادًا ناعمًا فإنه يتفاعل بصورة أسرع مع التربة، ولعلنا نرى هذا الأمر بوضوح في البلدان التي يوجد بها البراكين؛ تكون أكثر كثافة في الغطاء النباتي.

وإذا أمعنا النظر إلى المنحدرات البركانية فسنرى أنها ملجأ ممتاز للحيوانات البرية والنباتات النادرة للاختباء من الخطر، وساهمت الانبعاثات البركانية بشكل كبير في تكوين الغلاف الجوي ومياه المحيطات، كما أن البراكين ينتج عنها الجزر الجميلة بعد جفاف الحمم البركانية، وفي بعض الأماكن يتم استخدام الرواسب البركانية كمواد للبناء، وكمنظفات يدوية.

قد أشار بعض الباحثين إلى أنه تم استخدام الجير والرماد البركاني في روما القديمة لصنع الأسمنت، وفي وقتنا الحالي يتم استخدام الرماد البركاني في بناء السدود، كما يحدث في كاليفورنيا وأوكلاهوما. (5)