النسبية بالعربي الحلقة الثانية


عالم الفلك البريطاني آرثر إدينجتون أول مبشري العالم بصحة النسبية ولكن،

 

أهي نظرية كاملة؟

سجل عالم الفضاء البريطاني آرثر إدينجتون ملاحظاته أثناء كثوفاً شمسياً حدث عام 1919, و بالرغم من ان المجتمع العملي في بريطانيا اعترض علي ذلك برغم حقيقة قيام الحرب العالمية الاولي حيث واجهت المانيا بريطانيا في ذلك الوقت , لكن يرجع الفضل للريطاني أرثر إدينجتون في ان يعرف العالم عن إنجاز اينشتاين

أظهرت ملاحظاته كيف ان كتلة الشمس الهائلة أجبرت مسار الضوء القادم من النجوم البعيدة على الانحراف، توافقت ملاحظاته توافقاً تاماً مع النظرية التي وضعها أينشتاين حديثاً آنذاك.

ففي القرن الماضي لم تفشل النسبية العامة مرةً واحدة أمام أي تجربة عملية لاختبار صحتها. وأصبحت الأساس في التصور البشري لكوناً يتمدد منذ الانفجار العظيم من 13.8 بليون عاماً مضت.

لكن بالرغم من نجاحها، تستطيع النسبية العامة ان تضع عقل أي عالم فيزيائي في حالة من عدم الراحة.

فإن تنبؤ النظرية بالثقوب السوداء وهي وحوشاً تمتص كُل شيء قد يقترب منها في الفضاء، تعد سبباً اساسياً من أسباب عدم الراحة هذه.

حتى وان تم تأكيد ظهور تأثيرات هذه الثقوب بالفعل في الفضاء الخارجي.

بالإضافة إلى عدم توافق النسبية العامة مع نظرية فيزياء الكمً. وهي النظرية التي تٌفسر كيف تعمل جميع انواع القوة في الطبيعة والتي من ضمنها القوى الكهرومغناطيسية.

النسبية العامة و النظرية الكمية لا يتفقان , لماذا؟ و ماذا يمكننا ان نفعل حيال ذلك؟ "سؤال للفيزيائى ايجن ليم"

غالبا نرتكب خطا عفويا فى التمييز بين عمودى الفيزياء الحديثة "النظرية النسبية و النظرية الكمية" – حيث يعتقد البعض ان فيزياء الكم تستخدم لوصف الاجسام الصغيرة جدا كالذرات , بينما تستخدم النسبية فى وصف الاجسام الضخمة كالنجوم و المجرات و هذا الوصف ليس دقيقا.

و كمثال لذلك فالنظرية الكمية يمكن ان تفسر حركة الاجسام الكبيرة بدقة..و بالتأكيد فى بعد معين ليس بالكبير او الصغير فالنظريتان الدقيقتان بشكل كبير تتفقان فى توقعاتهما.

و لكن عندما نتحدث عن بعد متطرف (كالثقوب السوداء و حينما نتحدث عن حركة الجسيمات على المستوى الذرى) فالنظريتان لا يتفقان تماما ...لذلك يبذل العلماء جهد اكبر فى محاولة اكتشاف "نظرية كمية للجاذبية" على منذ القرن الماضى, حتى "اينشتين غير قادر على التفكير" بالمرة فى سنينه الاخيرة حيث كان يفكر فى نظرية شاملة "نظرية تفسر كل شئ فى الكون ".

و حتى نفهم لماذا نحتاج لهذة النظرية, يجب ان نبدأ بالمبادئ الاساسية للنظرية الكمية.

مبدئ عدم التأكد "لهايزنبرج" و الذى يجسد الغرابة و عدم الوضوح فى العالم الكمى .

و وصولا لبعض الخقائق عن الجسيمات كالالكترونات و الفوتونات و التى يمكن ان تقترض بعض الطاقة من الفضاء المحيط لتنشى بعضا من الكتلة تبعا لنظرية "اينشتين" الشهيرة   E=mc2

و هذه النظرية تفرض حقيقة قد تعتبر للفيزيائيين فى القرن قبل الماضى من الخيال العلمى!!...و هى ان الكتلة و الطاقة ليسا شيئين منفصلين...فالكتلة هى طاقة متجمدة اما الطاقة فهى كتلة متحررة

و هذه الكتلة هى جسيمات "تخيلية" ذات عمر ضئيل , حيث يجب ان ترجع الطاقة التى اخذتها و تحتفى مجددا متحولة الى طاقة فكلما "استعارت" طاقة اكبر كلما حدث ذلك بسرعة.

 

يقول لنا الفيزيائي بيدرو فيريرا :

"ان قصة النسبية العامة محفورة بخط عريض في السماء"

فمنذ عدة سنوات واثناء مقابلة صحفية مع إحدى المتقدمات إلى منحة لدراسة موجات الميكروويف الخلفية الكونية.

تم سؤالها عما هي توقعاتها لتطور مجال الفيزياء النظرية في السنوات القادمة وقد كانت إجابتها واضحة تماماً: "لا شيء " "ان الصورة الكبيرة اكتملت بشكل أو بأخر"، كانت تبدو وكأنها تدور في حلقة مفرغة.

فالاكتشاف الذي حدث صدفة منذ خمسون عاماً عن إشعاع الخلفية الكونية الميكروي *cmb*

وهو ما تبقى من أثر الانفجار العظيم، سيكون في الأغلب أكبر انتصار تحرزه البشرية أمام الفيزياء النظرية النسبية. تم التقاط هذه الموجات الإشعاعية كضوضاء جانبية عن طريق هوائي *Antenna* صُنع خصيصاً لإجراء التجارب في مجال الاتصالات الأرضية. ومنذ ذلك الوقت، أمدتنا دراسات عديدة بدلائل مقنعة للغاية تؤكد صحة النظرية التي تزعم ان كوننا بدأ كرأس دبوس *مجُرد تشبيه مجازي* ساخنة للغاية وهو يتمدد ويتضخم حتى يومنا هذا وظل يصدر هذه الإشعاعات الكونية حتى برد بشكل كافي لتتكون أول ذرة من المادة.

وبدراسة إشعاعات الخلفية الكونية هذه اُتيحت لنا الفرصة بتخيل بداية الكون وحدود طاقته التي لا يستطيع حتى الاقتراب منها أكبر مُصادمات الهدرونات الموجودة فوق سطح كوكبنا والمُسمى ب CERN'S Hadron collider.


إذا أعجبك الموضوع شاركنا بتعليقك ونشر الموضوع

5
0
5 shares

What's Your Reaction?

Angry Angry
1
Angry
Cute Cute
0
Cute
Fail Fail
0
Fail
Geeky Geeky
1
Geeky
Lol Lol
0
Lol
Love Love
3
Love
WOW WOW
1
WOW
Win Win
0
Win
WTF WTF
0
WTF
Ahmed Awni
أعمل كـ HR/Recruiter , في مرحلة الماجستير في الموارد البشرية , محب للفيزياء النظرية و التاريخ العسكري . أؤمن بان كل شخص لديه رسالة سيؤديها ربما لم يعرفها حتي الأن لكنه سيقدمها يوم ما.

النسبية بالعربي الحلقة الثانية



OR


Note: Your password will be generated automatically and sent to your email address.

Forgot Your Password?

Enter your email address and we'll send you a link you can use to pick a new password.

log in

مرحبًا بك - قم بتسجيل الدخول

ليس لديك حساب؟
sign up

reset password

إعادة تعيين كلمة المرور الخاصة بك

الرجوع إلى
log in

sign up

انضم إلينا الآن

الرجوع إلى
log in

Choose post type

News Image List Video
اختر نوع الموضوع الذي تريده ..
مقال
قم بكتابة موضوعك من هنا.
قائمة
اضغط هنا لتقوم بنشر قائمة من المعلومات القصيرة.