الكافيين و سحر الكيمياء داخل جسمك

مع أول رشفة من قهوتك يبدأ سحر الكيمياء إنها حبوب البن السمراء الساحرة بما تحتويه من مواد كيميائية عديدة.


1,3,7-Trimethyl-1H –Purine-2,6(3H,7H)-dione

3,7-dihydro-1,3,7-Trimethyl-1H purine-2,6-dione

ربما تفاجأت عند معرفتك أن تلك الألغاز عبارة عن أشهر مركبات للقهوة مثل الكافيين لأنه مع أول رشفة من قهوتك يبدأ سحر الكيمياء!

إنها حبوب البن السمراء الساحرة بما تحتويه من مواد كيميائية عديدة. حيث تحتوي حبة البن علي أكثر من 1000 مركب كيميائي ولكل مركب تأثيره الفسيولوجي علي الوظائف الحيوية بالجسم.

coffee-bag-463x297.png

الزراعة:

عند زراعتها تعطي قائمة من 300 مركب، وبعد تحميصها تعطي أكثر من 850 مركب من المجموعات التالية وأكثر من ذلك (أحماض، كحولات، ايستر، الدهيد، كيتون، فينولات، زيوت متطايرة، مركبات نيتروجينية، كربوهيدرات، بروتينات، دهون، أملاح …. ). وعند تحميصها تتغير بعض مركباتها الكيميائية مما يؤثر علي نكهتها ومذاقها.

فعند التحميص تتفاعل بعض أحماض الكلور لتشكل مجموعة من المركبات المختلفة المؤثرة علي طعم القهوة، مثلا:

  • اللاكتون هو حمض كلوروجينيك له تأثير كبير علي مرارة القهوة وأيضًا الفينيلات.
  • حدوث ثفاعلات كيميائية كثيرة بين البروتينات والسكريات تنتج مواد ثانوية كثيرة تؤثر في النكهة.

وتختلف المركبات بعد التحميص باختلاف شدة التحميص, وإن أردت الحصول علي كوب قهوة أفضل لابد أن يكون التحميص أقوي وأفضل.

Koffein_-_Caffeine.svg_.png

الكافيين:

أشهر مركبات القهوة هو الكافيين و له تأثير علي العقل والجسم، لكن تأثيره ضئيل جدا عندما يتعلق الأمر بالنكهة والطعم.

ثاني أشهر المركبات عبارة عن ثاني مجموعة من أكثر المركبات الكيميائية  ثباتا Triglycerides، نتيجة لدرجة  انصهارها العالية، عند التحميص فوق درجة حرارة 282 سلزيوس تبدأ تلك الزيوت في الخروج علي السطح والتسبب بلون البن الغامق جدا لذا كلما كان اللون أغمق كلما زادت تلك الزيوت وأثرت علي النكهة والمذاق أكثر.

كيف يحدث سحر الكيمياء داخل جسمك؟

أجرى أحد الباحثين في جامعة ستانفورد الأميركية، روسيل بولدراك، تجربة مثيرة جداً على دماغه للتعرّف إلى الفوائد الصحية للقهوة، واختار المخ بالذات لأنّ غالبية عشّاق هذا المشروب تستهلكه لتعزيز تركيزها ومزاجها العام ووظائف أخرى متعلقة بالدماغ.

وفي التفاصيل، التقط بولدراك آلاف الصور لدماغه على مدار عام ونصف باستخدام أشعة الرنين المغناطيسي، حيث كان يصوّر مخّه بمعدل مرتين في الأسبوع لعشر دقائق وكان يلتقط صورة كلّ ثانية، ليصبح إجمالي الصور التي يلتقطها خلال الجلسة الواحدة 600 صورة، أيْ إنّ إجمالي الصور بلغ 78 ألف صورة ليصبح دماغه الأكثر خضوعاً للبحث والتجارب على مستوى العالم. كما خضع لتحليل دم مرّة أسبوعياً، وكشفت النتائج أنّ شرب القهوة يساهم في تعزيز اتصال الخلايا العصبية للدماغ ببعضها البعض، وبالتالي تعزيز التفكير وتسريع إنتقال المعلومات وتحسين وظائف الإدراك.

نتائج الفحوصات : 

كشفت الفحوصات أنّ شرب القهوة ساهم في تعزيز استقرار دماغ العالم الأميركي، وثبات وظائفه الإدراكية وتحسين القدرات العقلية، وكانت النتيجة الغريبة الوحيدة هي تدهور الوظائف والعمليات الحيوية المتعلّقة بالإبصار واللمس حال انخفاض مستويات الكافيين في الدم.

كما أظهرت النتائج أنّ مستوى الالتهابات في الجسم وحال الجهاز المناعي لهما تأثير ملحوظ في الدماغ، ويساهمان في الحدّ من نشاطه , وأشار بولدراك أخيراً إلى أنّ هذه الفحوص أظهرت أنه يملك دماغاً فريداً من نوعه وأكثر ذكاءً مما كان يُعتقد.

يؤثر الكافيين علي كيمياء المخ لأنه يرتبط بمستقبلات عصبية تسمى أدينوسين(مستقبلات عصبية تحفز النعاس)وعند ارتباط الكافيين بها يسبب توقف خلايا المخ عن الإستشعار بها وبالتالي يقضي مؤقتًا علي النعاس , أيضا يعمل الكافيين كمنشط عقلي مركزي، وقد ثبت أنه يقوم بتعزيز الأداء العقلي للعمل والدراسة واداء المهام المعقدة،فإنه يجعل الجسم ينسى أنه متعب لأنه يحافظ علي مستويات الطاقه حتي خلال النهار مم يزيد النشاط العقلي والبدني.

لكن عندما يكتشف المخ الأدينوسين فإنه يجعلك تشعر بالتعب أكثر مم كنت والآن تزيد حاجتك للحصول علي الكافيين للحفاظ علي مستويات الطاقه ومساعدة المخ علي العمل في أفضل حالاته , و هنا يحدث الخطأ الأكبر فعند زيادة معدلات تناول الكافيين تحدث التأثيرات السلبية,علي الرغم من تحسين الكافيين للمزاج بصورة فورية عن طريق تحفيز الدوبامين(مستقبل عصبي يحسن المزاج ويسبب الشعور بالاسترخاء والسعادة ) فإنه يستنزف السيروتونين من الجسم(السيروتونين مستقبل عصبي بالغ الأهمية لتنظيم العديد من الوظائف الجسدية والحيوية بما في ذلك دورات النوم، الساعة البيولوجية ، مراقبة الألم، الهضم والأهم الحد من الإكتئاب.

لذا يمكنك التمتع بسحر الكيمياء باعتدال لكن عند الإسراف ينقلب السحر علي الساحر وتحصل علي نتائج غير مرضية  ..

What's Your Reaction?

Angry Angry
0
Angry
Cute Cute
0
Cute
Fail Fail
0
Fail
Geeky Geeky
1
Geeky
Lol Lol
0
Lol
Love Love
4
Love
WOW WOW
1
WOW
Win Win
0
Win
WTF WTF
1
WTF

الكافيين و سحر الكيمياء داخل جسمك



OR


Note: Your password will be generated automatically and sent to your email address.

Forgot Your Password?

Enter your email address and we'll send you a link you can use to pick a new password.

log in

مرحبًا بك - قم بتسجيل الدخول

ليس لديك حساب؟
sign up

reset password

إعادة تعيين كلمة المرور الخاصة بك

الرجوع إلى
log in

sign up

انضم إلينا الآن

الرجوع إلى
log in

Choose post type

News Image List Video
اختر نوع الموضوع الذي تريده ..
مقال
قم بكتابة موضوعك من هنا.
قائمة
اضغط هنا لتقوم بنشر قائمة من المعلومات القصيرة.