القصة وراء عملة ” بيت كوين” الأستثمار الأنجح والأضخم في التاريخ


عملة البيت كوين مثل أي عملة نعرفها ” دولار, يورو, جنية, دينار’ وغيرها ” المختلف هنا انها عملة إفتراضية لا وجود لها, بشكل كامل يتم تداولها علي الأنترنت كما أن ليس لها أي هيئة حكومية أو تنظيمية تقوم بإدارة التعامل بها. لكن يمكن استخدامها للتعامل النقدي علي الأنترنت والبيع والشراء.

في هذة المقالة سنتعرض سويا لشرح كامل واجابة عن اسئلة قد تطرأ علي ذهنك بخصوص عملة البيتكوين. 

nintchdbpict000306226097.jpg

 

كيف ومتي نشأت عملة البيتكوين ؟  

في عام 2008 طرح شخص يُدعي” ساتوشي ناكاموتو ” ورقة بحثية علي موقع P2P Foundation كانت الورقة أول طرح لفكرة البيتكوين وهي عملة للتعامل النقدي بمبدا الند للند Peer to peer وهو مصطلح تقني يعني التعامل المباشر ما بين شخص وآخر بدون وجود وسيط

حتي هذة اللحظة لا أحد يعلم الشخصية الحقيقية لساتوشي واختفي تماما الأسم عام 2010 بعد الأعلان انه سلم جميع مهامه التي تخص تطوير العملة وموقع العملة لأنشط الأشخاص  في مجتمع بيتكوين

يدور في أوساط مجتمع بيتكوين أن ساتوشي أختفي عن الأنظار وفي حوزته ثروة هائلة من البيتكوين تتجاوز المليار دولار عام 2013.
في شهر أغسطس من العام 2008، تم تسجيل موقع bitcoin.org كنطاق و تم إطلاق النسخة الأولى من العملة في شهر يناير 2009. سعر صرف الإصدار الأول من bitcoin حدد قيمتها عند 1309.03 Bitcoin لكل دولار أمريكي، بإستخدام المعادلة التي تتضمن تكاليف الكهرباء لتشغيل الكمبيوتر الذي يصدر وحدات Bitcoin.

سعر عملة بيت كوين ؟

–عام 2009 تم نشر أول سعر للعملة وكان البيت كوين الواحده مقابل 0.001 دولار

-بدأت الأحداث تتسارع في عام 2011 عندما وصل سعر البيت كوين الواحد دولار واحد وفي نفس العام بعد الأهتمام الهائل لوسائل الأعلام بالعملة ارتفع سعرها ل 31 دولار مقابل البيتكوين الواحدة

– عام 2012 نشر البنك المركزي الأوروبي تقرير مفصل عن العملة

كما أن منصة ” ورد بريس ” قبلت التعامل بها لدفع قيمة الخدمات

– عام 2013 تتخطي البيتكوين ألف دولار ودول كبري تصاب بالذعر من الإرتفاع المفاجئ للعملة

– عام 2014 تغير الوضع وأضطرت مؤسسات ومواقع كبري ان تتقبل أمر وجود عملة البيتكوين بل بالعكس تتعامل معها

موقع overstock الأمريكي يقبل التعامل بالعملة

جامعة كمبري تقبل دفع مصاريفها بعملة البيتكوين

لنتخطي الأحداث سريعا ولك أن تعلم ان بتاريخ قرائتك للمقال في عام 2017 تخطي سعر البيتكوين الواحد ال 3900 دولار أمريكي

لذلك لم نكن نبالغ عندما أخبرناك في بداية المقال ان البيت كوين الأستثمار والأضخم في التاريخ

كيف تعمل عملة بيتكوين ؟

 

بدلا من الذهاب للبنك لإجراء تحويل لشخص ما فإن معاملات بيتكوين لا تتضمن وسيط علي الأطلاق

والنتيجة طريقة أسرع وأسهل وأقل تكلفة لإستخدام المال

الميزة ان معاملات بيتكوين تتضمن السرية التامة ولا يمكن تتبعها أو معرفة مصدرها ومن الممكن الأستعانة بمثال لشرح هذا لكم

ولنفترض أن هناك غرفة وبها عدد من الحصالات التي تحتوي علي عملات بيتكوين وكل حصالة تنتمي لشخص, ولنفترض إنك تريد شراء سلعة ما بإستخدام عملة بيتكوين من تاجر يتعامل بنفس العملة, كل ما عليك فعله أن تقوم بتمرير كود يحتوي علي قيمة السلعة المراد شرائها

وسيقوم التاجر بالدخول للغرفة وهو مغطي العنين التاجر هنا لا يري الحصالات الموجودة ولا يعرف عددها ولكن الكود الذي حصل عليه سيقوده إلي حصالة الشخص المشتري وسيأخذ منها قيمة مبلغه وسيضعها في حصالته وسيغادر.

هذة العملية سرية ولا يمكن تتبع أي من البائع أو المشتري او حتي معرفة حساباتهم

ماهو تعدين البيتكوين ولماذا هذه العملية ضرورية ؟ Bitcoins mining 

الذهب يتم التنقيب عليه لانه شيء ثمين وللاسف ازدات صعوبة الحصول عليه بالطرق البسيطة بسبب ان  الكمية الاكبر منه توجد في اعماق الارض, لذلك تصرف الشركات ملايين الدولارات على اجهزة التنقيب وعلى العمال في المناجم. البيتكوين نفس الشيء حيث ان من يقوم بتعدينه فهو بالضرورة يرغب في الحصول على شيء ثمين لكن نفس الحالة مع الذهب ان البيتكوين هو الاخر ازدادت صعوبة الحصول عليه من خلال التعدين باجهزة بسيطة لذلك بدأ المستثمرين الكبار بصرف الاف الدولارات في الاجهزة لتعدين البيتكوين.

التعدين ليس هو الاسم المناسب

في مجال العملة الرقمية يتم استخدام كلمة تعدين او تنقيب لوصف عملية انتاج العملة, لكنه في الحقيقة اسم مغلوط ويستخدم على نطاق واسع واصبح الاسم الرسمي المتداول. العملية ككل بالنسبة للبيتكوين هي مجموعة من الاجهزة مرتبطة ببعضها حول العالم تقوم بفك مجموعة من الشيفرات ومحاولة ايجاد حلول البلوك ولتبسيط الامر اكثر ونتفادى المصطلحات التقنية نقول انه عندما يكون لديك بيتكوين في محفظتك وتريد ارساله الى محفظة شخص اخر فان خوارزم بيتكوين تقوم بتشفير العملية بشكل معقد وترسلها الى اجهزة اشخاص اخرين (المعدنين) لمحاولة فك هذه الشيفرة من اجل اتمامها وللمحافظة على امن وسلامة العملية ومقابل هذه المراقبة التي يقومون بها يتم مكافئتهم بالبيتكوين, وهذا مايسمى بالتعدين والامر هو اكثر تعقيدا من هذا لكن بصفة عامة هذه هو افضل تبسيط للامر.

الانفاق المزدوج

 

للمحافظة على العملة الرقمية من الانهيار قام مبتكر البيتكوين ساتوشي ناكاموتو بتصميم نظام شبكة للتحويلات وهو بروتوكول يمنع اي انفاق مزدوج او اي غش, ولتبسيط الامر يوجد سجل عام يسجل جميع العمليات منذ بداية بيتكوين الى الان هذا السجل يتم تسميته ب block chain, وعلى سبيل المثال لو كان شخص يتوفر في محفظته على بيتكوين واحد فقط واراد ان يستغله بشكل سيء حيث سيقوم بالدفع لشخصين مختلفين بنفس المفتاح اي نفس البيتكوين هنا ياتي دور اجهزة المعدنين التي تراقب العملية ومفتاح التحويل والبلوك ومقارنتها بالسجل العام block chain وبناء عليه يتم الموافقة على التحويل او يتم رفضها على انها احتيال وللاشارة كل عملية تحويل تحتاج الى العديد من المصادقات وهذا مايجعل من المستحيل خداع نظام بيتكوين.

 

الأعتراف الدولي بالعملة

تُعتبر ألمانيا هي الدولة الوحيدة التي تعترف رسميا بعملة البيتكوين بل انها تفرض الضرائب علي الشركات التي تتعامل بالعملة

هناك قاض أمريكي فيدرالي حكم بأن يمكن للبيتكوين أن تقع تحت التنظيم الحكومي وانها عملة نقدية يمكن التعامل بها

لكن الولايات المتحدة كدولة لم تعترف بها.

مجال الأنفاق في عملة البيتكوين

 

رغم وجود مجموعة محدودة نسبيا من المواقع التي تقبل دفعات بيتكوين لقاء منتجاتها، مقارنةً بالمواقع التي تتعامل بالعملات التقليدية، فإن بيتكوين مدعومة من مجموعة متزايدة من المواقع، من بينها شركات ومواقع كبيرة ومتنوعة، مثل مواقع بيع خدمات الاستضافة وحجز أسماء النطاق والشبكات الاجتماعية ومواقع الفيديو والموسيقى والمواقع المتنوعة التي تبيع مختلف أنواع المنتجات.

بالإضافة إلى شراء المنتجات، يستطيع المستخدم تبديل بيتكوين الموجودة لديه بعملات أخرى حقيقية. عملية التبديل هذه تتم بين المستخدمين أنفسهم الراغبين ببيع بيتكوين وشراء عملات حقيقية مقابلها أو العكس. ونتيجةً لذلك تمتلك بيتكوين سعر صرف خاصا بها، ويتجه هذا السعر إلى تصاعد، إذ يصل اليوم إلى 2400 دولارا بعد أن كانت تعادل بضعة دولارات فقط قبل بضعة سنوات.

 

بيتكوين والعالم العربي

مؤخرا بدأت الدول العربية علي دراية بالعملة, في العاصمة عمان بالأردن تم التعامل بالبيتكوين في أحد المقاهي ومؤخرا أيضا في مطعم بيتزا وصراف آلي بدبي
سوق السفير بالكويت يعتبر من أول الأسواق التي تتعامل بالعملة في الشرق الأوسط
وعلى صعيد الشركات اللي توفر خدمات للبيتكون بالوطن العربي فمنهما يلو و بت اويسس ( BitOasis) المؤسستان في دبي. بالإضافة إلى بت فلس (BitFils) المؤسسة في الكويت.

What's Your Reaction?

Angry Angry
0
Angry
Cute Cute
0
Cute
Fail Fail
1
Fail
Geeky Geeky
2
Geeky
Lol Lol
0
Lol
Love Love
2
Love
WOW WOW
0
WOW
Win Win
0
Win
WTF WTF
1
WTF

القصة وراء عملة ” بيت كوين” الأستثمار الأنجح والأضخم في التاريخ



OR


Note: Your password will be generated automatically and sent to your email address.

Forgot Your Password?

Enter your email address and we'll send you a link you can use to pick a new password.

log in

مرحبًا بك - قم بتسجيل الدخول

ليس لديك حساب؟
sign up

reset password

إعادة تعيين كلمة المرور الخاصة بك

الرجوع إلى
log in

sign up

انضم إلينا الآن

الرجوع إلى
log in

Choose post type

News Image List Video
اختر نوع الموضوع الذي تريده ..
مقال
قم بكتابة موضوعك من هنا.
قائمة
اضغط هنا لتقوم بنشر قائمة من المعلومات القصيرة.