مدة القراءة

< 1 دقيقة

العلم ينصح “دعوا الآباء يقضون وقتاً مع أطفالهم الرضع”

238 قراءة

ما هو أسعد مكان في العالم؟

قد يرجح البعض أنه مدينة ديزني، ولكن طبقاً لتقارير الأمم المتحدة أسعد مكان بالعالم هو النرويج وإن كنت تريد أن تعرف السبب فيجب أن تنظر إلى إجازات الوضع التي يحميها القانون النرويجي للآباء والأمهات معاً ليقضوا وقتاً كافياً مع أطفالهم.

فبعد كل طفل ينجبوه، يكون من حق الأب والأم قضاء أسبوعين في أجازة مع الطفل وبعدها يتم تقسيم 46 أسبوع من الإجازات فيما بينهم مدفوعين الأجر بالكامل أو 56 أسبوع ب 80% من الراتب.

الجدير بالذكر أن أي والد نرويجي يستخدم على الأقل 12 أسبوع من هذه الإجازات ليقضيها مع طفله مما سمح للعلماء دراسة تأثير ذلك عليه لأول مرة بعد أن اعتادوا دراسة ارتباط الأم برضيعها.

أن مخ المرأة يتغير خلال فترة الحمل وبعده. ولكن الدراسة الجديدة اكتشفت أن الأب هو الآخر يمر بتغيرات كبيرة شبيهة بتغيرات الأم فمثلاً الجزء الخاص بالمشاعر في المخ يصل إلى ذروة نشاطه عند الأب بعد أول اتصال جسدي مع رضيعه.

وعلى المستوى النفسي أيضاً، تواجد الأب ورعايته لطفله يخفف من حمل الأم مما يقلل فرص نشوب توتر بين الأهل ويساعد بشكل عام في تربية الطفل داخل بيئة متساوية هادئة وسليمة.

تواجد الأب يعزز ويقوي من علاقته مع طفله وهو شيء ضروري للأم والطفل على السواء ولذلك ينصح الباحثون الآباء بشكل عام بقضاء وقت كافي مع أطفالهم، فالطفل يكون صورته الأولى عن طريق أبيه والأب تزداد عواطفه ومشاعره مع إنجابه.

المصدر