العلماء يبحثون عن حل لمقاومة البكتريا للمضادات الحيوية في الفضاء


من الملاحظ أن معدل الطفرات التلقائية التي تحدث للخلايا البكتيرية يكون أكثر سرعة في الفضاء. وعلى هذا، سيقوم العلماء بمراقبة أنماطًا من هذه الطفرات، بحيث يمكن أن يساعد هذا على التنبؤ بكيفية تحول المادة الوراثية لهذه الأوليات لصورة أكثر مقاومة للمضادات الحيوية. وفي المقابل، يمكننا -من خلال هذه التنبؤات- تطوير عقاقير جديدة لاستخدامها ضد تلك العوامل الممرضة.

تعتبر مقاومة البكتيريا للمضادات الحيوية مصدر قلق متزايد في منظمات الصحة على مستوى العالم، بحيث أدى الاستخدام طويل الأمد للعديد من المضادات الحيوية الشائعة إلى ظهور أمراض أكثر تعقيدًا يصعب علاجها بالعقاقير المعتادة.

 

تقوم الفكرة على إرسال اثنين من سلالات البكتيريا المكوّرات العنقودية الذهبية Staphylococcus aureus bacteria إلى (محطة الفضاء الدولية). وسيقارن المحققين أنماطًا من الطفرات التي تحدث في بيئة الفضاء وبين النظائر التي نمت على الأرض، وذلك من أجل صقل الخوارزميات الحسابية التي تنبئ بحدوث طفرات تؤدي إلى مقاومة المضادات الحيوية.

وقالت المحققة أنيتا جويل Anita Goel، الرئيس والمدير العلمي في شركة نانوبيوسيم في كامبريدج، ماساشوستس "لأكثر من 25 عامًا، والفرضية القائمة قائلة بأن البيئة لها اليد العليا على تمحور الجينات وتتطورها". جويل حاصلة على درجة الدكتوراه في الفلسفة والفيزياء إلى جانب كونها طبيبة. "هذا التحقيق سيسمح لنا بدراسة ما إذا كان يمكننا أن نجعل الطفرات تحدث عن طريق تغيير البيئة. والخطوة الأولى أن نفهم، كيف يمكن أن تؤثر الجاذبية على معدل ونمط حدوث الطفرات؟. بعض البيانات توحي أن الجاذبية الميكروية Microgravity تسرع من احتمالية حدوث الطفرات، لكننا لا نعرف إلى حد الآن كيف من الممكن أن تلعب البيئة دورًا كهذا".

وقالت جويل "نحن نسعى لوضع نموذج للطريقة التي سوف تقضي على مقاومة الكائنات الحية الدقيقة للعقاقير، واستخدام ذلك لتطوير عقاقير أكثر فاعلية".


إذا أعجبك الموضوع شاركنا بتعليقك ونشر الموضوع

63
0
63 shares

What's Your Reaction?

Angry Angry
3
Angry
Cute Cute
2
Cute
Fail Fail
0
Fail
Geeky Geeky
1
Geeky
Lol Lol
1
Lol
Love Love
0
Love
WOW WOW
0
WOW
Win Win
1
Win
WTF WTF
0
WTF
Ahmed Awni
أعمل كـ HR/Recruiter , في مرحلة الماجستير في الموارد البشرية , محب للفيزياء النظرية و التاريخ العسكري . أؤمن بان كل شخص لديه رسالة سيؤديها ربما لم يعرفها حتي الأن لكنه سيقدمها يوم ما.

Your reaction

NICE
SAD
FUNNY
OMG
WTF
WOW

التعليقات 0

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

العلماء يبحثون عن حل لمقاومة البكتريا للمضادات الحيوية في الفضاء



OR


Note: Your password will be generated automatically and sent to your email address.

Forgot Your Password?

Enter your email address and we'll send you a link you can use to pick a new password.

log in

مرحبًا بك - قم بتسجيل الدخول

ليس لديك حساب؟
sign up

reset password

إعادة تعيين كلمة المرور الخاصة بك

الرجوع إلى
log in

sign up

انضم إلينا الآن

الرجوع إلى
log in

Choose post type

News Image List Video
اختر نوع الموضوع الذي تريده ..
مقال
قم بكتابة موضوعك من هنا.
قائمة
اضغط هنا لتقوم بنشر قائمة من المعلومات القصيرة.