مدة القراءة

3 دقائق

السياحة في تركيا، 8 من أشهر المعالم الأثرية و المعمارية

436 قراءة

ستكون السياحة في تركيا هى الخيار الصحيح إذا كنت تنوي أن تستريح قليلا من ضغط العمل وأن تأخذ إجازة وتسافر لقضاء عطلة رائعة سواء وحدك أو مع العائلة وتريد السفر إلى بلد حافل بالأماكن التي يمكن زيارتها. أدى موقع تركيا الجغرافي إلى إنشاء حضارات عريقة و قوية بها حيث أنها نقطة إلتقاء الحضارة الآسيوية والحضارة الأوروبية. أدى كثرة الحضارات التي توطنت تركيا إلى كثرة المعالم الأثرية بها وهى معالم فريدة من نوعها ليس لها مثيل ولا بديل. بلد حافل بتاريخ مشرف وحضارات عريقة وأماكن أثرية خلدها الزمن بالإضافة إلى أنها تطل على البحر الأسود والبحر المتوسط مما يجعلها مقصدا للسياح من جميع أنحاء العالم. سنستعرض في هذا المقال أهم وأشهر المعالم الأثرية والمعمارية التي يجب أن تزورها عندما تزور تركيا بلد الجمال.

أشهر المعالم الأثرية لـ السياحة في تركيا

السياحة في تركيا

متحف آيا صوفيا

متحف آيا صوفيا من أشهر وأفخم المعالم الأثرية في تركيا، كان عبارة عن كنيسة للأرثوذوكس تم إنشائها عام ٣٥٩ ميلادية بواسطة البيزنطيين ثم قام العثمانيون بتحويله إلى مسجد للمسلمين في القرن الخامس عشر ثم حولته السلطات التركية إلى متحف. يوجد المتحف في منطقة السلطان أحمد مواجه لمتحف السلطان أحمد بتركيا وهو دائما مرحب بالزائرين.

المسجد الأزرق

يقع المسجد الأزرق في اسطنبول وسمى بهذا الإسم لانه من الداخل يغلب عليه اللون الأزرق. تم البدء فى تشييده عام ١٦٠٩ ميلادية وتم الإنتهاء من تشييده عام ١٦١٦ ميلادية حيث أمر السلطان أحمد كامي بتشييده. يتميز المسجد بمأذنة كبيرة وقباب كبيرة وسيراميك أزرق حيث يغلب اللون الأزرق على المسجد وهو من أشهر معالم تركيا.

معبد أرتميس

يعد هذا المعبد واحدا من عجائب الدنيا السبع ويعود للحضارة اليونانية ويخص الإلهة آرتميس ويسمى على إسمها. يقع المعبد في إفسوس بتركيا وتم تشييده عام ٥٥٠ قبل ميلاد السيد المسيح. لم يتبقى من المعبد سوى بعض الأعمدة التي يصل طولها إلى ١٨ مترا وقد صممه المهندس المعمارى كريسفرون بمساعدة ابنه.

متحف فسيفساء زيوغما

متحف شهير ومعلم غاية في الأهمية وهو ما يميز تركيا عن غيرها حيث شيده الإسكندر في عام ٣٠٠ قبل ميلاد السيد المسيح بمنطقة زيوغما بتركيا. يوجد المتحف بالقرب من مدينة غازى عنتاب على بعد بضع أميال منها. يحتوى المتحف على الكثير من اللوحات الجدارية والفسيفساء والتي تنتمى للحضارة الرومانية القديمة.

اقرًا أيضًا: 6 من أجمل المزارات السياحية في براغ

كنائس آسيا السبع

قام بتشييدها المسيحيون قديما منذ بداية ظهور و إنتشار المسيحية، من أهم معالم تركيا الأثرية ويقصدها السياح دائما لرؤية روعة البناء والتشييد فإحرص الا تفوتك مثل هذه الزيارة. إليك أسماء السبع كنائس:

  1. كنيسة ساردس
  2. كنيسة إفسوس
  3. كنيسة لاوديكيا
  4. كنيسة ثياتيرا
  5. كنيسة فيلالفيا
  6. كنيسة بيرغامون
  7. كنيسة سميرنا

قلعة بودروم

تبلغ مساحة القلعة ٣٠٠٠٠ قدما مربعا وتقع القلعة بولاية موغلا التركية. شيد القلعة فرسان رودس في العصور الوسطى بالتحديد عام ١٤٠٢ في القرن الخامس. تعتبر قلعة بودروم من أهم المتاحف الأثرية المغمورة بالمياه في العالم أجمع. يجب عليك إجتياز ٧ أبواب كي تصل لداخل القلعة فهى محصنة جيدا للتصدي لأي إعتداء.

اقرأ أيضا أهم المعالم السياحية في عاصمة السويد

قصر السلاطين

من أهم معالم تركيا الأثرية وأفخمها على الإطلاق، سمى قصر السلاطين بهذا الإسم بسبب إتخاذ السلاطين العثمانيين منه مقرا لهم وهو إختيار صائب بالتأكيد نظرا لفخامة القصر وعظمته. يقع قصر السلاطين ناحية الجهة الأوروبية بالتحديد عند مضيق البوسفور. تم تشييده على يد السلطان عبد المجيد الأول عام ١٨٦٥ ميلادية وهو مرصع ب ٣٥ طن من الذهب.

 

جسر البوسفور

جسر البوسفور هو أحد أهم الجسور المعلقة الشهيرة عالميا والذي يميز تركيا ويضفي عليها طابعا حضاريا. جسر البوسفور يعد من أطول الجسور المعلقة في العالم حيث يقع في المركز ١٦ ويوجد في منطقة اورتاكوي بتركيا. يصل قارة أوروبا بقارة آسيا ويبلغ طوله ١٥١٠ أمتار وعرضه ٣٩ مترا.

الخاتمة

قدمنا إليك عزيزي القارئ بعضا من أهم وأشهر المعالم المعمارية والأثرية في تركيا والتي ترجع لعصور مختلفة وثقافات مختلفة وكذلك أديان مختلفة وكل عصر له ظروفه وأحداثه التي أنتجت كل أثر. هناك المعبد والمسجد والمتحف والكنيسة والقلعة والقصر والجسر حرصا منا علي إبعاد الرتابة والملل عن زيارتك لبلد الجمال تركيا في حال وددت زيارة الأماكن التي عرضناها عليك.