مدة القراءة

< 1 دقيقة

السجائر الإلكترونية تعجل من ضمور شرايين القلب

153 قراءة

لقد تم إنتاج أول سيجارة إلكترونية عام 2006 بالشكل الذي نعرفه الآن وقد وعدنا مصنعوها بأنها الحل الأمثل للتدخين بدون أعراض سلبية، لبعض الوقت صدق العالم هذه الخرافة حتى وأن بعض الدول لم تكن تمنع استخدامها داخل الأماكن المغلقة.

ظل هناك من يشكك في صحة هذه الادعاءات والذي من ضمنهم مجموعة علماء المجتمع الأمريكي للفسيولوجيا والذي نشر مؤخرا نتائج تجاربه على الفئران والتي ستغير وجهة نظر العالم عن التدخين الاليكتروني بلا رجعة.

فقد درس الباحثون قطر الشريان الأورطي لدى الفئران ومدى قدرته على الانبساط وصلادته حال تعرض الفئران للأبخرة ذات النكهة الخارجة من السيجارة ووجدوا  أنه خلال ساعة واحدة من التعرض لأدخنة لمدة 5 دقائق ضاق الشريان بنسبة 30% بالمائة وقدرته على التمدد قلت هي الأخرى وتلك تعتبر عوارض خطيرة لمرض تصلب الشرايين المصاحب للشيخوخة.

هذه النتائج تعتبر الأولى من نوعها التي تثبت بدون أي مجال للشك على ضرر التدخين الاليكتروني وربما هي البداية فقط لسلسلة من الأعراض الخطيرة التي لم نكتشفها بعد. لذا في المرة القادمة عندما تستنشق هذه الرائحة المحببة إلى قلبك العابقة بالفاكهة والجليسرين والنيكوتين توقف عن الاستمتاع وابتعد، أو كما يقولون ” أجر كما لو كان يطاردك الجحيم”.

المصدر  : Science Dialy