مدة القراءة

< 1 دقيقة

الذكاء الاصطناعي يمكنه الكشف عن مرض الزهايمر قبل 10 سنوات من ظهور الأعراض

48 قراءة

يحاول الباحثون حول العالم أجمع التوصل إلى طرق اكتشاف مرض الزهايمر قبل ظهور أعراضه حتى يتمكنوا من وضع المريض على علاجه مبكراً وتبطيء المرض قدر الإمكان حتى ولو لوقت كاف ليضع المريض أموره القانونية والشخصية في الحسبان ويرتبها قبل فوات الأوان.

بعضهم ركز على تحليلات الدم وتحليل النخاع الشوكي بينما طور آخرون أجهزة تستطيع التعرف على الأعراض الأولية للمرض وآخر هؤلاء كان فريقاً من العلماء من جامعة Bari بإيطاليا وقد قاموا بتطوير خوارزمية تستطيع اكتشاف الفروق متناهية الصغر التي تحدث على المستوى الخلوي في المخ والتي يسببها مرض الزهايمر قبل ظهور أعراضه بفترة قد تصل إلى عشرة سنوات.

وقد دربوا هذا الذكاء الاصطناعي عن طريق إدخال 67 أشعة رنين مغناطيسي، 38 منهم لمرضى الزهايمر والباقي لأشخاص أصحاء.

وقسم العلماء الأشعة لقطاعات صغيرة وجعلوا الذكاء الاصطناعي يحلل التوصيلية العصبية لكل قطاع من الصور وبعد ان انتهوا من التدريب قاموا بتجربة النظام على 148 شخصا ومنهم 96 مصابون بالزهايمر لأسباب وراثية أو مرضية.

استطاع الذكاء الاصطناعي الخاص بهم في الحصول على كفاءة في التشخيص وصلت إلى 86% والأهم إنه استطاع أن يجد هذه الفروق التي ذكرناها والتي تظهر في خلايا المخ بكفاءة 86% طول الوقت سواء كانت بسبب مرض الزهايمر أو لا وبذلك يكون ذلك النظام أداة رائعة للتعرف على أمراض الدماغ قبل ظهور أعراضها بكفاءة عالية.

المصدر