مدة القراءة

3 دقائق

التخلص من الكرش بالمنزل وبأسهل 8 طرق

101 قراءة

يمكن أن تكون دهون البطن من أكثر الدهون العنيدة ويكون شكلها محبط للغاية، ويكون الأمر أكثر احباطًا عندما يبذل الشخص قصارى جهده دون الوصول للشكل المطلوب. التخلص من الكرش أو من دهون البطن له فوائد إضافية، مثل تقليل خطر الإصابة بأمراض القلب ومرض السكري من الفئة الثانية والتقليل من أعراض ارتفاع ضغط الدم. القائمة التالية بها بعض التفاصيل والطرق البسيطة لفقدان دهون البطن والتخلص من الكرش، بدون حمية بمجهود مجنون أو تمارين مكثفة.

الطرق المنزلية البسيطة التي تساعد على التخلص من الكرش

التخلص من الكرش

1. زيادة تناول البروتين بشكل يومي

يعد استبدال الكربوهيدرات بالبروتينات من أسرع الطرق حتى يتم التخلص من الكرش دون ممارسة تمارين قاسية. يمكن أن يساعد البروتين في الحفاظ على مستويات السكر في الدم عن طريق خفض إنتاج الإنسولين دون الحاجة لدعم دوائي. الإنسولين هو هرمون يقوم بتحفيز الجسم لتخزين الدهون في شكل أنسجة دهنية. لذا يجب إضافة السلطات إلى البيض أو أنواع الجبن والفاكهة الى الوجبات اليومية. يمكن أيضًا محاولة تناول الكربوهيدرات الصحية مثل الكربوهيدرات المعقدة والخضروات ذات الجذور.

2. إضافة زيت جوز الهند إلى الوجبات اليومية

يتكون زيت جوز الهند من الدهون الثلاثية المتوسطة السلسلة وتعرف بإسم (MCTs)، وزيت جوز الهند عكس العديد من زيوت البذور والزيوت التي تتكون من الدهون الثلاثية طويلة السلسلة وتعرف بإسم (LCTs). يُعتَقد أن خصائص زيت جوز الهند هي ما تجعله مفيد للصحة العامة. يمكن هضم MCTs بسهولة وتحويلها إلى طاقة بواسطة الكبد بدلاً من تخزينها تحت الجلد كنسيج دهني.

3. محاولة تقليل الضغط العصبي

قد تتكون دهون البطن العنيدة نتيجة للتوتر المزمن، لذا التخلص من الكرش يكون من خلال مساعدة الجسم على تقليل إنتاج هرمون الإجهاد الكورتيزول الذي يؤثر على شهيتنا، مما يجعل الشخص متلهف ويبحث عن الأطعمة الدسمة والحلويات، مما يبطئ عملية التمثيل الغذائي للجسم ويعزز تخزين الدهون حول البطن. يمكن أن يساعد العثور على مسكنات الإجهاد مثل التأمل أو التنفس العميق في تقليل التوتر وبالتالي تقليل دهون البطن.

اقرأ أيضًا: كيف تفشل في تخسيس الكرش ؟ افعل هذه الطرق

الشاي الأخضر كل يوم"> 4. شرب الشاي الأخضر كل يوم

يحتوي الشاي الأخضر على مادة الكاتيكين التي يمكن أن تُسرِع عملية التمثيل الغذائي وتساعد الكبد في حرق الدهون. أظهرت الدراسات أن استبدال شرب القهوة العادية بأربع إلى خمس أكواب من الشاي الأخضر يمكن أن يساعد على التخلص من الكرش بشكل سريع وملحوظ. تجنب شراء الشاي الأخضر المعالج لأنه يحتوي غالبًا على سكر مضاف، والذي يمكن أن يقلل من فوائده الصحية. حاول تناول الشاي الأخضر الخالي من الإضافات والامتناع عن إضافة السكر تمامًا، لتحقيق أقصى فائدة ممكنة.

5. الحصول على قسط كافي من النوم

أظهرت الأبحاث أن النوم لمدة من ست إلى ثماني ساعات كل ليلة سيبقي مستويات الإنسولين والكورتيزول تحت السيطرة في الجسم. بالإضافة إلى ذلك، فإن منح الجسم قسطًا كافيًا من النوم ليلاً يمنح طاقة كافية لحرق السعرات الحرارية خلال النهار. هناك طرق لفقدان الوزن أثناء النوم، مثل إبقاء الغرفة معتمة وأكثر برودة.

6. إضافة الكركم الى الوجبات

محاولة إضافة مادة الكركمين المكونة للكركم وهو من التوابل اللاذعة المضادة للالتهابات، وله فوائد صحية جمة تدعم عملية التمثيل الغذائي الصحي، كما أنه مكون رائع لإضافته إلى الوجبات اليومية للتخلص من دهون البطن والكرش. في المرة القادمة التي تتوجه فيها إلى متجر البقالة، حاول البحث عن وصفات تشتمل على الكركم والتي يستلزم احتوائها على 95 بالمائة من الكركمين على الأقل.

اقرأ أيضًا: إلى أين تذهب الدهون بعد أن تفقد الوزن؟ – بالعربي

7. شرب كمية كافية من الماء يومياً

يساعد شرب الماء الكافي كل يوم على تعزيز التمثيل الغذائي وتقليل الانتفاخ الناتج عن احتباس الماء. يمكن أن يقلل استبدال المشروبات الغازية السكرية بالماء بشكل كبير من عدد السعرات الحرارية، مما يؤدي إلى فقدان الوزن بشكل عام، لذا حاول إضافة القليل من عصير الليمون أو قطع الليمون لإعطاء كوب الماء طعمًا مختلفًا.

8. تناول الكثير من الألياف القابلة للذوبان

تمتص الألياف القابلة للذوبان الماء، وتشكل عامل مساعد في إبطاء نزول الطعام أثناء مروره عبر جهازك الهضمي، وتوضح الدراسات أن هذا النوع من الألياف يعزز فقدان الوزن من خلال المساعدة على الشعور بالشبع، لذا فهي تساعد على أن يأكل الإنسان بشكل طبيعي أو أقل منه. وهذا أيضًا يقلل من عدد السعرات الحرارية التي يمتصها الجسم، لذا يجب بذل جهدًا لتناول الأطعمة الغنية بالألياف كل يوم، ومن بعض المصادر الممتازة للألياف القابلة للذوبان:
– بذور الكتان.
– مكرونة الأرز (النودلز).
– الكرنب.
– الأفوكادو.
– البقوليات.
– فاكهة التوت الأسود Blackberries.