الأسبوع العالمي لريادة الأعمال 2016: نظرة عامة حول مفهوم ريادة الأعمال


الأسبوع العالمي لريادة الأعمال هي مبادرة تهتم بتقديم ريادة الأعمال إلى الشباب في جميع أنحاء العالم. بدأت المبادرة في عام 2008 بشكل رسمي، وذلك بعد عام واحد من إقامة أسبوع المشاريع في المملكة المتحدة، وأسبوع ريادة الأعمال في الولايات المتحدة الأمريكية.

الغرض الأساسي من المبادرة هو تحفيز الشباب للحصول على أفكارهم الريادية الخاصة بهم، وفي هذا العام فإن الأسبوع العالمي لريادة الأعمال يُقام من يوم 14 نوفمبر، ولمدة أسبوع كامل حتى 20 نوفمبر.

لكن ما هي ريادة الأعمال بالضبط؟ وكيف تصبح رائد أعمال؟ هذا ما سوف نتحدث عنه في مقالنا اليوم.

ريادة الأعمال

توجد العديد من المصطلحات التي يمكن استخدامها في تعريف ريادة الأعمال، لكنني أحب دائمًا أن أشير إليها على أنها القدرة على رؤية الفرص الموجودة في المجتمع، ومن هذه الفرص يتم خلق مشاريع صغيرة، تتطور فيما بعد لتصبح مشاريع كبيرة.

في الوقت الحالي توجد العديد من المجتمعات التي يعتمد جزء من اقتصادها على المشاريع الخاصة، كما أن وجود هذه المشاريع يكون شيئًا مريحًا للدولة، فهذه المشاريع سوف تمنح أصحابها فرص عمل، ومع هؤلاء سيعمل العديد من الأشخاص. وبالتالي تساهم في رواج الاقتصاد، وكذلك في حل مشكلة البطالة. لذلك تعتبر ريادة الأعمال وسيلة فعّالة في وقتنا الحالي، ولذلك بدأت في الانتشار في العديد من الأماكن حول العالم في الأعوام القليلة الماضية.

على الرغم من أن الكلام حول ريادة الأعمال نظريًا يبدو سهلًا، لكنه في الواقع يحتاج إلى مجهود كبير جدًا، ولن نصبح جميعًا روّاد أعمال لمجرد رغبتنا في ذلك. لأنه في الوقت الحالي توجد العديد من المؤسسات التي تستخدم مفهوم ريادة الأعمال بشكل خاطيء، وتحاول هذه المؤسسات إقناع الناس بأن الطريق نحو ريادة الأعمال سهل، وأنها كالباب المفتوح لتحقيق المال الوافر، دون التركيز على أهمية تطبيق الكلام النظري في الواقع، والذي في الغالب يختلف عما يتم الترويج له.

كيف تصبح رائد أعمال؟

الأمر يعتمد بشكل أساسي على قدرتك في أن تخلق فكرتك الخاصة، وأن تكون مستعدًا لتحمل المهام الصعبة لتنفيذ هذه الفكرة. فأنت قد تحتاج إلى قضاء الكثير من وقتك في محاولة لتنفيذ مشروعك الخاص، وهذا يأخذنا إلى نقطة هامة عن المثابرة. لأن البعض يظن بأنه طالما دخل إلى ريادة الأعمال، فهذا يعني الراحة التامة له، على العكس تمامًا، مشروعك الخاص قد يحتاج منك إلى أوقات مضاعفة عن أي عمل آخر. وكذلك يحتاج منك إلى قناعة وإيمان بفكرتك، فربما تقضي بعض الوقت في محاولة تنفيذ الفكرة دون أن تحقق الربح، لكن ما دمت تعرف بأنك في الطريق الصحيح، وتؤمن بفكرتك، فإن هذا لن يمثل مشكلة لك، وسوف يأتي الربح في الوقت المناسب.

كذلك عديد من المشاريع في ريادة الأعمال تكون قائمة على المخاطرة، وهذا لا يعني المخاطرة بكل شيء! فهذا للأسف أمر خاطيء. فأنت سوف تحتاج إلى أن تأخذ مخاطرة محسوبة، وتعرف أنك سوف تكون قادرًا على الخوض فيها والتعامل معها.

تحتاج ريادة الأعمال منك إلى أن تكون مرنًا طوال الوقت. فالمرونة ستجعلك قادرًا على التكيف مع الظروف الموجودة في الواقع، بل سوف تساعدك في محاولة استغلال هذه الظروف لصالحك إن أمكن ذلك.

ماذا نفعل في الأسبوع العالمي لريادة الأعمال؟

الحق أن ريادة الأعمال تستحق الضجة، وتستحق أن يُحتفل بها كل عام. ولكن الأهم من ذلك هو أن نستغل هذا الأمر بشكل جيد.

الأسبوع العالمي لريادة الأعمال قد يكون فرصة جيدة لأن تبحث عن كل شيء يخص ريادة الأعمال، بعيدًا عن أي كلام وهمي يمكنك أن تقابله. سوف تجد العديد من التجارب التي تستحق التقدير والاحترام، ومن بين هذه التجارب توجد مبادرات عربية عظيمة جدًا، تستحق الإشادة والتحية.

عندما تم إطلاق هذه المبادرة بغرض تحفيز الشباب للحصول على مشاريعهم الريادية الخاصة بهم، لم يخطيء المسئولون باختيارهم هذا الشعار. فنحن حقًا نحتاج إلى تحفيز الشباب في هذا الأمر، وأن نبدأ في البحث عن الفرص المناسبة لنا، والتي معها يمكننا أن نحصل على مشاريعنا الخاصة.

اجعل من هذا الأسبوع وسيلة للتعرف على ريادة الأعمال بشكل أكبر، بعد ذلك قرر إن كان ذلك مفيدًا لك أم لا، فإن لم تتابع السير في هذا الطريق، على الأقل أنت المستفيد من رحلة البحث عن ريادة الأعمال، وأضفت إلى معلوماتك شيئًا جديدًا.


إذا أعجبك الموضوع شاركنا بتعليقك ونشر الموضوع

30
0
30 shares

What's Your Reaction?

Angry Angry
1
Angry
Cute Cute
1
Cute
Fail Fail
0
Fail
Geeky Geeky
1
Geeky
Lol Lol
0
Lol
Love Love
2
Love
WOW WOW
0
WOW
Win Win
0
Win
WTF WTF
1
WTF

Your reaction

NICE
SAD
FUNNY
OMG
WTF
WOW

التعليقات 0

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

الأسبوع العالمي لريادة الأعمال 2016: نظرة عامة حول مفهوم ريادة الأعمال



OR


Note: Your password will be generated automatically and sent to your email address.

Forgot Your Password?

Enter your email address and we'll send you a link you can use to pick a new password.

log in

مرحبًا بك - قم بتسجيل الدخول

ليس لديك حساب؟
sign up

reset password

إعادة تعيين كلمة المرور الخاصة بك

الرجوع إلى
log in

sign up

انضم إلينا الآن

الرجوع إلى
log in

Choose post type

News Image List Video
اختر نوع الموضوع الذي تريده ..
مقال
قم بكتابة موضوعك من هنا.
قائمة
اضغط هنا لتقوم بنشر قائمة من المعلومات القصيرة.