مدة القراءة

< 1 دقيقة

اكل الدهنيات لن يجعلك سميناً

42 قراءة

“أكل الدهون يسبب السمنة” كم مرة وقعت تلك الجملة على مسامعك؟ ربما مئات المرات!

ولكن على الرغم من انتشار تلك المقولة إلا أن الأبحاث الطبية الحديثة ترجح عدم صحتها.

“أن استهلاك الدهون لا يسبب زيادة الوزن بل على العكس قد يساعدنا على خسارته” هكذا صرحت آرون كارول أستاذة طب الأطفال بجامعة أنديانا.

وذلك يعني أن أطعمة مثل زبد الأفوكادو والسلمون والمكسرات لابد وأن يكون لهم مكان في حميتك الغذائية وذلك إن كنت قد امتنعت عنهم بسبب صيحة الابتعاد عن الأطعمة الدهنية والتي انتشرت مع تسعينات القرن الماضي.

ولكن كارول تقول لنا أنه حان وقت إرجاع هذه الأطعمة على المائدة.

ففي دراسة جديدة، قارن الأطباء بين الأشخاص الذين يتبعون حمية عالية النشويات قليلة الدهون مع الأشخاص الذين يتبعون حمية كثيرة الدهون قليلة النشويات.

ومرة بعد الأخرى يجد الباحثون أن الأشخاص الذين يمتنعون عن تناول الدهنيات لا يخسرون من وزنهم ولا تضاف لهم أي منافع صحية.

بل على العكس فالأشخاص الذين يتناولون الدهنيات بشكل طبيعي ويقللون من النشويات مثل الخبز الأبيض وما يشبهه لديهم قدرة كبيرة على التحكم بوزنهم ويكسبون بعض الفوائد الصحية المصاحبة لخسارة الوزن.

والاستنتاج الحقيقي وراء تلك الدراسة هي أن المجرم الحقيقي ليس الدهون كما كنا نعتقد ولكنه هو خليط من السكريات والنشويات التي تتكسر داخل الجسم لتتحول إلى سكر.

فالجسم يحتاج إلى الدهنيات ليعمل بكفاءة ويخزن قدراً من الطاقة الاحتياطية كما تساعد الدهنيات في تجلط الدم في حالة الجروح وفي حركة العضلات بسلاسة.

والدهنيات أيضاً تشكل طبقة من الحماية حول الأعصاب.

لذا نرجو أن يكون ذلك المقال سبباً في إفادتك و تصحيح مفهوماً خاطئاً منتشراً لدى الجميع ونتمنى لك حمية غذائية فعالة و صحية.

المصدر