مدة القراءة

< 1 دقيقة

أين يمكن أن تجد المعلومات التي يسجلها فيسبوك عنك ؟  

91 قراءة



عان “فيس بوك”من فضيحة تسريب البيانات المتعلقة بالملايين من مستخدميه قد تم أخذها واستخدامها من قبل شركة تعمل لصالح حملة دونالد ترامب الرئاسية وايضا تم استخدامها لتوجيه الناخبين على التصويت لخروج بريطانيا من الاتحاد الأوروبي.

كل هذا يثير السؤال: كيف يمكن لـ فيسبوك أن يعرف “اهتماماتك ومعلومات شخصية عنك يستهدفك على أساسها”؟

والحقيقة هي أن فيسبوك يعرف كمية مخيفة من المعلومات عنك. فالموقع يعتمد نشاطه بالكامل على مشاهدة ما تفعله ومراقبته وتسجيله، أي الأماكن تحب وأين تتنقل وأي الكلمات تعجبك والمنشورات التي تتابعها دوما بالإضافة إلي توجهاتك السياسية بالإضافة إلى تتبع التطبيقات الأخري علي هاتفك بل أكثر من ذلك.

في ما يلي كيفية معرفة ما يعرفه الموقع عنك بالضبط

لمعرفة ما يعرفه فيسبوك عنك ، سجّل الدخول إلى فيسبوك وتوجه إلى صفحة تسمى “تفضيلاتك الأعلانية Your ad preferences“.

 

يمكنك العثور على الصفحة من خلال عنوان  الويب هذا https://www.facebook.com/ads/preferences. أو من خلال النقر على السهم الصغير في الجزء العلوي الأيسر من الشريط الأزرق ثم النقر على “الإعدادات” ثم “الإعلانات”.
هنا يقوم فيسبوك بتسجيل إعجاباتك بالصفحات وتتبع كل أنشطتك وتصنيفها. يتتبع أيضا الموقع كل ما تفعله على الانترنت من خلال ملفات تعريف الارتباطات ويعرف الجمل التي تبحث عنها على جوجل والمواقع الأخرى التي تزورها.
بعد فحص كل هذه  المعلومات التي جمعها فيسبوك عبر الإنترنت عنك  ، ينشئ الموقع ملفًا شخصيًا لك، يمكنك رؤيته بالنقر على ” تصنيفاتك your categories.” هنا ستجد خلاصة الاهتمامات والمعلومات والتوجهات السياسية أيضا والتجارية التي جمعها عنك فيسبوك.

يمكنك إخبار  فيسبوك بعدم مشاركة معلوماتك مع بعض المعلنين ، لكن الطريقة الوحيدة لجعل  فيسبوك لا تتبع أي نشاط من أنشطتك هو التوقف عن استخدام خدماته ، بما في ذلك التطبيقات الأخرى التي يملكها مثل انستجرام.

 

من المهم أن تتذكر أن فيسبوك موقع مجاني لأنه يجمع أمواله من خلال عرض إعلانات لك من خلال معلنين يدفعون المليارات لذلك.