أيدمر السكري الكبد ؟


جميعنا نعلم ما هو تأثير الكحوليات وما يشابهها على الكبد، وقدرتها على إتلاف الكبد بكل سهولة، ولكن ماذا عن السكر ؟ أيقل خطورة عنه ؟  فـ بحسب دراسة تمت في الولايات المتحدة أُثبت فيها " أن معدل السكر الذي يستهلكه الفرد الواحد في الولايات المتحدة الأمريكية 20 ملعقه يوميًا" فما بالك بنا ونحن لا نكف عن تناوله حتى انني اتذكر صديق كان يضع على كوب الشاي الخاص به في المره الواحد 7 معالق من السكر، وللأسف لا يزال، ولكن احقًا هو سيء لتلك الدرجة؟ حسنًا سوف اخبرك ولكن قبل ان اخبرك سوف أوضح لك ما يُصنع منه أو على الأقل ماذا يحدث له داخل جسدك، فقبل أن يدخل إلى مجرى الدم من الجهاز الهضمي ينقسم إلى قسمين من السكريات البسيطة هما " الجلوكوز والفركتوز"

الجلوكوز و هو في خلية كل كائن حي على كوكب الأرض، فإن لم تكن تتناوله بسبب النظام الغذائي الذي تتبعه، فإن جسمك سوف ينتجه.

الفركتوز مختلف قليلًا، فلا تنتجه أجسامنا بكمية كبيرة كالجلوكوز، كما أنه ليس هناك حاجة فسيولوجية لذلك.

وليست هنالك مشكلة اذا تناولنا منه كمية قليلة ( حصلنا عليها من الفاكهة مثلًا )، ففي هذه الحالة يتحول الفركتوز إلى جليكوجين وسيتم تخزينه في الكبد حتى يحتاج الجسم إليه.

وأيضًا إذا كان الكبد به كمية كامله من الجليكوجين بحيث لا يقبل أكثر من ذلك وتناولنا فركتوز فإنه لا يسعه الا ان يتحول الى دهون. وعندما تتكرر تلك العملية فأنت ترمي نفسك إلى الإصابة بالكبد الدهنيه، ومشاكل أخرى خطيرة.

الخلاصة: من اضرار السكر الزائد أنه قد يصيبنا بـ مرض الكبد الدهني غير الكحولي.

ولكن انتظر، هل تعتقد اننا انتهينا ؟ لا لم ننتهي، فإذا لم يؤثر كلامي بك دعني أخبرك ما سيحدث لك فيما بعد، اولًا ستصاب بمرض السكري، هل انتهينا ؟ لا لم ننتهي دعني أوضح لك ما سيحدث ..

فأمراض الكبد قد تحدث نتيجة لمرض السكري الذي ستصاب به نتيجة تناولك الغير منتظم للسكر وكثرة تناولك له، والعكس صحيح ايضًا.

في الحقيقة توجد أسباب كثيرة أخرى غير السكري ولكن مرضى السكري هم الأكثر عرضة للمضاعفات.

فـ فسيولوجيًا ..

كما قلنا سابقًا أن الكبد يلعب دورًا مهمًا في تنظيم الجلوكوز. ويتم نقل الجلوكوز من الأمعاء إلى الكبد، الذي يخزن الجليكوجين أو يستخدمه للحصول على الوقود. ومستقبلات الأنسولين في الكبد، الدهون، وخلايا العضلات تسهل استخدام الجلوكوز. فالأنسولين ينظم دخول الجلوكوز الى الانسجة ويعزز تخزين الجليكوجين.

يتم استقلاب الأنسولين في الكبد، حيث أنها تعزز إنتاج الجليكوجين، البروتين، الكولسترول، والدهون الثلاثية ويحفز تشكيل البروتينات الدهنية منخفضة الكثافة، أو الكولسترول، وفي مرضى السكري يحدث خلل يؤدي إلى الخروج المفرط للجلوكوز عن طريق الكبد مما يؤدي إلى ارتفاع السكر في الدم في أوقات مثل أوقات الصيام.

التأثيرات ..

تراكم الدهون في الكبد يكون بسبب الجليكوجين الزائد، وهو أمر شائع بين مرضى السكر. في الرواسب الدهنية قد تكون بسبب زيادة نقل الدهون من الكبد الى الامعاء او انخفاض ازالة الدهون من الكبد. وتحدث هذه الحالة إلى مرضى السمنة والسكري، ولكن حقيقةً الأسباب الدقيقة غير معروفة إلى الآن. ونسبةً إلى آخر أبحاث المعهد الوطني لأمراض السكري، الجهاز الهضمي، والكلى، كُتِب في التقرير إنه من 10 إلى 20 % من الأمريكيين لديهم مرض الكبد الدهني.

الأعراض ..

على الرغم من أنه قد لا يكون هناك أي أعراض، فقد يحدث تضخم للكبد، وقد يحدث ايضًا ألم في البطن، غثيان أو قيء، أو -نادرًا- تراكم السوائل حول الكبد. والأعراض ممكن ان تتحسن مع تحسين نسبة السكر في الدم.

مضاعفات قد تحدث ..

تصبح خلايا الكبد ملتهبه نتيجه لترسب الدهون. فالمصطلح الطبي المشترط لهذا هو " السكري أو الكبد الدهني غير الكحولي " من دون علاج، فإن الحالة قد تتطور إلى ظهور ندوب في أنسجة الكبد، أو حدوث تليف الكبد غير الكحولي.

الأدوية لمرضى السكر ..

في بعض الأحيان التي تعطى فيها أدوية عن طريق الفم لمرضى السكري من النوع 2 يكون لها آثار غير مرغوب فيها على الكبد. ووفقًا لمعلومات الأدوية عبر الإنترنت فمثلًا الميتفورمين دواء خافض لسكر الدم فموى من فئة الـ بيغوانيد. هو دواء خط المعالجة الأولى لعلاج سكري النمط الثاني، على وجه الخصوص، وللناس الذين يعانون من فرط الوزن أو السمنة.

غليبوريد و يعرف ايضا غليبينكلاميد و هو يخفض نسبة السكر في الدم عن طريق تحفيز إفراز الانسولين من البنكرياس. أعراضه الجانبية هي "هبوط السكر , تفاعلات حساسية , ألم العضلات , اختلال الرؤية , صداع , دوار, احمرار و حكة الجلد , لعيان , اسهال "

الوقاية او الحل ..

يجب عليك لتحمي نفسك أو على الأقل لتقليل خطر الاصابة بأن تقوم بمراقبة دقيقة للسكر في الدم، والحفاظ على وزن صحي، وعمل فحوص منتظمة لرصد آثار الأدوية وذلك من الممكن أن يساعد على التقليل من خطر التعرض لمشاكل في الكبد. ولكن إن لم تفعل واستمريت بتناول السكر بكثرة ولم تكترث فهنيئًا لك اصابتك بالمرض عاجلًا ام آجلًا.

إذا أعجبك الموضوع شاركنا بتعليقك ونشر الموضوع

43
0
43 shares

What's Your Reaction?

Angry Angry
0
Angry
Cute Cute
0
Cute
Fail Fail
0
Fail
Geeky Geeky
0
Geeky
Lol Lol
1
Lol
Love Love
1
Love
WOW WOW
3
WOW
Win Win
1
Win
WTF WTF
0
WTF

Your reaction

NICE
SAD
FUNNY
OMG
WTF
WOW

التعليقات 0

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

أيدمر السكري الكبد ؟



OR


Note: Your password will be generated automatically and sent to your email address.

Forgot Your Password?

Enter your email address and we'll send you a link you can use to pick a new password.

log in

مرحبًا بك - قم بتسجيل الدخول

ليس لديك حساب؟
sign up

reset password

إعادة تعيين كلمة المرور الخاصة بك

الرجوع إلى
log in

sign up

انضم إلينا الآن

الرجوع إلى
log in

Choose post type

News Image List Video
اختر نوع الموضوع الذي تريده ..
مقال
قم بكتابة موضوعك من هنا.
قائمة
اضغط هنا لتقوم بنشر قائمة من المعلومات القصيرة.