أهم الأسئلة التي يجب عليك طرحها في المقابلة والتي تؤهلك للحصول على الوظيفة

أظن أن ماتنتظره هو عنوان عما يمكن أن تجيب به عن أسئلة المقابلات المهنية،لكن الأمر ليس هكذا فبعد التأمل بالعنوان قليلاً قد يتغير تفكيرك وأيضاً تقييمك عن مقابلات العمل


وأخيراً وصلت لأخر المقابلة ونهايةً يسألك صاحب العمل السؤال الأكثر شيوعاً “هل لديك أي أسئلة؟” وبطبيعة الحال يكون الرد الأكثر شيوعاً هو “لا”، ربما كان لديك بعض الأسئلة بداخل عقلك ولكنها تلاشت أثناء المقابلة وعلى الصعيد الآخر ربما لم يكن لديك أي أسئلة على الإطلاق لأنك تعتقد أن المقابلة تدور  حول ما تقوله من إجابات أكثر مما يقوله صاحب العمل؛ إذا كان هذا هو الحال فإنك تعيق من فرص حصولك على الوظيفة أكثر مما تدرك.

لماذا نعتقد بأن سؤال بمثل تلك البساطة من الصعوبة الإجابة عليه؟

إذا كنت تشعر بالتوتر الشديد في المقابلات، وسواء شعرت أو لم تشعر بأن أدائك كان جيداً فإن عقلك يمكن أن يبدأ في الشعور بالإغاثة في نهاية المقابلة والبدء في الدخول في حالة استرخاء. “هل لديك أي أسئلة؟” فهنا تكمن المشكلة لأننا نعتقد في هذه اللحظة أن المقابلة قد انتهت، ولكن في الواقع فأنت مازلت تحت اختبار تلك المقابلة حيث أنهم يريدون قياس مدى اهتمامك بهم وبدورهم وكذلك مدى اهتمامك بمعرفة معلومات أكثر عن الشركة أما المشكلة الآخرى هي ما إذا كنت قد أعددت بالفعل أسئلة ولكن قد تم الرد عليها خلال المقابلة حينها قد يكون من الصعب البحث عن أسئلة جديدة على الفور وبنهاية المطاف قد لا نستطيع التفكير في أي أسئلة آخرى

طرح الاسئلة يمكن أن يثبت أنك أفضل شخص لهذه الوظيفة

 الحماس والإهتمام من الطرق الممتازة للأداء الجيد في المقابلة في حين أن الجزء الأكبر من المقابلة الذي يلقي ضوءاً جيداً على شخصيتك وقدراتك،  فطرح الأسئلة حقاً يظهر هذا الدور ويجعل صاحب العمل يظن بأنك أعددت جيداً لتلك المقابلة ومن الممكن أن يكون لك دور واعٍ بالشركة،  ولكن هذا ليس كل شئ بل هي أيضاً فرصة بالنسبة لك لمعرفة ما إذا كانت الوظيفة مناسبة لك والتعرف على نمط حياة العمل. ومن هذا المنطلق دعنا نوجه تركيزنا على الجانب الأهم

ما هي أنواع الأسئلة التي يجب أن نسألها؟

إعدادك للأسئلة هو المفتاح، فمن المهم أن يكون لديك على الأقل اثنين من الأسئلة الذكية المحتملة التي يمكن أن تثبت حماسك لهذه المهمة، والأفضل من ذلك هو دمج اهتمامك مع صاحب العمل وأيضاً الحصول على المعلومات الأساسية لنفسك وما إذا كان العمل هو المناسب لك، بعبارة آخرى يجب أن تجعل أسئلتك مركزة ومفتوحة.

أسئلة لمعرفة المزيد عن الشركة

هذه هي الفرصة لإظهار معرفتك بالشركة وأيضاً ما إذا كان من شأنها أن تفيدك في حياتك المهنية ومسار حياتك، لذا أنت تحتاج لمثل ذلك النوع من الأسئلة

-قرأت أن الشركة تركز على أهمية المجتمع وتدير خطط تطوعية لموظفيها، فهل يمكن أن تخبرني أكثر قليلاً عن ذلك؟

-هل يمكن أن تخبرني أكثر قليلاً عن ثقافة الشركة؟

-كيف تستثمر الشركة بالنسبة لموظفيها من حيث التدريب؟

-كيف تقوم هذه الشركة بتحديد وقياس نسب النجاح؟

أسئلة لمعرفة المزيد عن الوظيفة

إظهار المزيد من الحماس للوظيفة عن طريق طرح أسئلة إضافية. تذكر يمكنك أن تلتقط شئ قد ذكره صاحب العمل والبدء في السؤال عن تفاصيله، أو إن لم تحب هذا يمكنك التفكير في مستقبلك إن تم قبولك بتلك الوظيفة وكيف يمكن أن تساعدك على النمو. أما إن لم تستطع إلى الآن التوصل لما يمكنك طرحه، فإليك بعض الأسئلة المقترحة التي من شأنها أن تساعدك -هل يمكن أن تخبرني كيف ترى هذه الوظيفة؟ -ما هي توقعاتكم لهذا العمل في الشهر المقبل أو في خلال سنة؟ -ما هي أكبر التحديات لتلك الوظيفة؟

ومن  بين الأجزاء المهمة في المقابلة أيضاً تركيزك مع المحاور نفسه والدور الذي يقوم به في الشركة

أسئلة لطرحها على محاورك بالمقابلة

إن طرحك للأسئلة من وجهة نظرهم الشخصية حول دورهم في الشركة وكيفية عملها بالنسبة لهم هو مؤشر جيد لحياة عمل نموذجية داخل الشركة وكذلك بالنسبة للفريق الذي ستعمل معه، حيث يمكنك طرح أسئلة كهذه -ما الذي تستمتع به أكثر حول العمل هنا؟ -منذ متى تعمل مع هذه الشركة؟ -هل هناك أي شئ بإمكانك تحسينه من حيث العمل هنا؟ لا مانع أيضاً من الأسئلة التي توضح مدى ملاءمتك لهذه الوظيفة إذا كنت تشعر أن لديك المزيد لتقوله عن نفسك يؤهلك أكثر للحصول على الوظيفة أو توضيح شئ عن تاريخ العمل الخاص بك، فالآن هو الوقت المناسب لتقديم المعلومات. حاول عدم فرض المعلومات إذا لم يتم طلبها منك لأن استفاضتك في شرح ما لم يتم السؤال عنه سيسبب على الأرجح مشاكل لنفسك، نصيحة لك حاول أن تلتزم بمثل تلك الأسئلة -ماذا يمكنني أن أوضح لك عن مؤهلاتي؟ -هل لديك أي تحفظات حول مؤهلاتي؟ -هل هناك أي أسئلة آخرى يمكنني الرد عليها؟

أسئلة لمعرفة الخدمات السوقية

من المرجح أن تكون هناك أسئلة تتعلق بالخطوات التي تلي المقابلة وتريد إجابات عليها، من الجيد أن تفكر في عدد قليل لأنك لا تود مغادرة المقابلة وأنت تتساءل عما يحدث بعد ذلك، فمن الأفضل أن نسأل هذه الأسئلة في نهاية المطاف -ما هي الخطوة التالية في عملية التوظيف؟ -ما هو تاريخ البدء المتوقع لشغل تلك الوظيفة؟ -إذا كنت أفكر بأي أسئلة آخرى؛ هل يمكنني الإتصال؟

لكن هذا ليس كل شئ، فالأهم من كل هذا تجنب ألا تسأل أسئلة متعلقة بالراتب، أو العطل، أو ما إذا كنت قد حصلت على الوظيفة، فكل هذا لا تتم مناقشته إلا بعد انتهاء المقابلة وقبولك في الوظيفة،  تذكر دائماً أن يكون لديك بعض الأسئلة الخاصة بك ومواصلة التفكير أن هذا لا يزال جزءاً حاسماً من المقابلة. أما الآن فدورك أن تشاركنا بأرائك حول المقابلات التي قمت بها من قبل وما تركته من انطباع حول هذا.

المصدر 


إذا أعجبك الموضوع شاركنا بتعليقك ونشر الموضوع

145
0
145 shares

What's Your Reaction?

Angry Angry
0
Angry
Cute Cute
0
Cute
Fail Fail
0
Fail
Geeky Geeky
0
Geeky
Lol Lol
0
Lol
Love Love
0
Love
WOW WOW
2
WOW
Win Win
0
Win
WTF WTF
0
WTF

أهم الأسئلة التي يجب عليك طرحها في المقابلة والتي تؤهلك للحصول على الوظيفة



OR


Note: Your password will be generated automatically and sent to your email address.

Forgot Your Password?

Enter your email address and we'll send you a link you can use to pick a new password.

log in

مرحبًا بك - قم بتسجيل الدخول

ليس لديك حساب؟
sign up

reset password

إعادة تعيين كلمة المرور الخاصة بك

الرجوع إلى
log in

sign up

انضم إلينا الآن

الرجوع إلى
log in

Choose post type

News Image List Video
اختر نوع الموضوع الذي تريده ..
مقال
قم بكتابة موضوعك من هنا.
قائمة
اضغط هنا لتقوم بنشر قائمة من المعلومات القصيرة.