مدة القراءة

3 دقائق

أعراض نقص فيتامين b12 عند الأطفال

391 قراءة

لاختلاف أنواع فيتامين b12 ، تختلف أعراض نقصه في الجسم كذلك، ولأن فيتامين b12 مهم لبناء الجسم والعضلات والأعصاب فنحن نهتم بأن نوضح أنواع فيتامين b12 وأعراض نقصه والأطعمة الغنية به، وهل تغني المكملات الغذائية عنه.

 

فيتامين b12

 

أهمية فيتامين b12 لبناء الجسم

أجسامنا تحتاج لـ الفيتامينات مثلما يحتاج النبات للماء، وعندما لا يجد الجسم ما يحتاجه تظهر عليه أعراض متعددة منها نحافة البدن وشحوب الوجه والضعف العام، مع اضطرابات في الجهاز العصبي قد يؤدي إلى الشلل، وأحياناً الإصابة بمرض الزهايمر وفقدان الذاكرة.

فـ فيتامين b12 يحافظ على الخلايا العصبية للدماغ تنمو بصورة طبيعية، كما يساهم في دعم وتجديد خلايا الدم الحمراء، وكذلك الحمض النووي (DNA).

لذا يجب أن يدخل جسم الإنسان يومياً ما يقارب 2.5 ميكروغرام من فيتامين بـ 12، وبالنسبة للنساء الحوامل أو المرضعات فيوصي لهم بكمية أكبر، لأنهن أكثر عرضة للإصابة بنقص فيتامين بـ 12.

مع العلم أن الكميات الكبيرة والوافية من نسبة فيتامين b12 في الجسم، تُخزن في الكبد لحين حاجة الجسم إليها، أو لإستخدامة في المستقبل عندما لا تهتم بتناول كمية كافية من فيتامين b12.

يوصي الأطباء بالمكملات الغذائية في الحالات التي ينخفض بها نسبة فيتامين b12 في الجسم، ولكن يجب أن تستشير الطبيب أولاً.

 مصادر فيتامين b12

يسمى فيتامين b12 بـ الكوبالامين أيضاً : ويتواجد هذا الفيتامين في العديد من الأصناف المختلفة من الأطعمة بعضها فواكة والبعض الآخر خضراوات ولكن معظم الأطعمة التي يتواجد بها تكمن في البروتينات ، وإليك الآن قائمة بأهم هذه الأطعمة

• الكبد

من لحوم الأعضاء التي تتواجد في الحيوانات الحلال، والتي يوصي بها الأطباء وبشده للأشخاص الذين يعانون من نقص فيتامين b12 ، حيث ان 100 جرام تعطي الجسم ما يحتاجه من فيتامين b12، ويفضل كبد الجمال والخرفان عن البقر والعجول، لأن الأولين بهما نسبة عالية أيضا من فيتامين أ و معادن النحاس والسيلينيوم الضروريين لبناء الجسم أيضاً.

• الطحال

سواء كان طحال عجل أو خروف

• البيض

من العناصر الغذائية المهمة للجسم، لأنه مصدر جيد للبروتينات والفيتامينات أيضاً ، فيمكن لبيضتين إمداد الجسم بمعدل فيتامين b12 اللازم له يومياً، كما أثبت خبراء الصحة أن صفار البيض به كمية أكبر من فيتامين b12 مقارنة ببياض البيض، لكن يجب الحذر من تناول كمية أكبر من البيض لأنه الصفار به نسبة من الكوليسترول عالية يمكنها أن تضر الجسم.

• الحليب الخالي من الألبان

حيث أن الأشخاص النباتيون لا يرغبون في تناول الحليب الطازج، ويمكن لهم الإستغناء عن عنه بتناول منتجات ( حليب الصويا- حليب اللوز- حليب الأرز- حليب الشوفان) وغيرهم، ويمكن لحليب الصويا أن يمد جسمك بمعدل فيتامين b12 اللازم له، بتناول كوب منه فيما ما يعادل ( 250) مل .

•الأسماك

خصوصا التونة والسردين والسالمون من أنواع الأسماك المملحة، والتي تنضج بوضعها في الماء المالح والزيت، ورغم بساطة تحضيرها إلا أنها تحتوي على عناصر غذائية ضرورية للجسم، فهي مصدر جيد لفيتامين b12 إضافة إلى ذلك أنها تحتوي على أوميجا 3 والتي لها دور كبير في تحسين الذاكرة وتجديد خلايا الدماغ، كما تساهم في الحد من مشاكل القلب .

• المحار الملزمي

هذا المحار صغير الحجم إلا أن تناول 20 قطعة منه كافية جداً لإمداد الجسم بمعدل فيتامين b12 اللازم له، كما أنه يمد الجسم بعنصر الحديد، ولذا يعتبر صنف جيد لمضادات الأكسدة في الجسم.

• منتجات الألبان

تعتبر الألبان وجميع منتجاتها كـ الجبن والزبادي والزبدة ، مصادر قوية لـ فيتامين b12 ، إذ ان كوب واحد من الحليب يومياً كافٍ جداً لإمداد الجسم بنسبة فيتامين بـ 12 التي يحتاج إليها، وكذلك الحال بالنسبة لمنتجات الألبان، فهي لا تقل أهمية عن اللبن الحليب، ويقول خبراء الصحة أن امتصاص الجسم للألبان أفضل من أعضاء اللحوم ومن اللحوم الحمراء كذلك.

 

• الخميرة الغذائية

يمكنك تناول الخميرة الغذائية التي تدخل في صناعة المخبوزات، عن طريق وضع قطعة من الخميرة في كوب من الماء، وتقليب الخميرة في الماء حتى يتجانس الخليط، ويفضل تناولها في الصباح على الريق، فهذا الكوب يمكنه إمداد الجسم بفيتامين ب12، بالإضافة للفوائد الأخرى للخميرة التي تقوي مناعة الجسم، كما أنها تساعد في نضارة وتجديد البشرة أيضاً.

 

المصادر

(1).

 

أقرا أيضا : علاج نقص فيتامين د ومصادره