أصحاب اليد اليسرى لم يولدوا في عالم خاطئ كما يظنون .

عند النظر الى اليمنى أم اليسرى أيهما نفضل ؟! هل بالإختيار أم هو التعود ، هل هذا سينعكس علي شخصيتك ؟!


عند النظر الى اليمنى أم اليسرى أيهما نفضل ؟! هل بالإختيار أم هو  التعود ، هل هذا سينعكس علي شخصيتك ؟! أم أنها سواء كانت اليسرى أم اليمنى فهذا لا يشكل فارق لدي البعض منا ؟! وهل استخدام اليمين أو اليسار تجعلنا ننظر بنفس النمط للأشياء من حولنا سواء كانت السيئه أم الجميلة ؟! وما هي اليمين واليسار بالنسبة لنا ؟!

أولاً دعنا نوضح أن مستخدمي اليد اليمنى ومستخدمي اليد اليسرى لا ينظرون للوجه المشرق بنفس الطريقه ، فغالبا ما يربط مستخدمي اليد اليمنى منهم بالإيجابيه ،التفاؤل ، السعادة وكل شئ جيد أما اليد اليسرى فدائما ما ترتبط بالأشياء السلبية وكل ما هو سئ .

فهل هذا الإرتباط متساوي عند الكل أم يختلف لدي البعض منا ؟!

 بينت الأبحاث حديثاً أن معظم مستخدمي اليد اليسرى يتمسكون بالرأي المعاكس كما أن مستخدمي اليد اليسرى أصبحت حالة جديرة بالإهتمام حيث أشار العلماء أن الشخص الأعسر له مخ وجينات مختلفة عن الشخص الأيمن ، ولكن نادراً ما يتم تداول هذا الموضوع في البحوث والدراسات ،وقال العلماء أن تجاهل هذا الأمر قد يفقدنا معلومات هامة في كل شئ من علم الأعصاب إلي الإضطرابات الوراثية . وأوضحت الأبحاث أن مستخدمي اليسار يميلون لربط الأشياء الجميلة والجيدة باليسار بينما يربطون القبح والأشياء السيئة باليمنى والتي تتعارض مع قوة السياق الثقافي الذي نعيش فيه وكذلك مع اللغة المستخدمة حيث كان ذلك نتيجة للتجارب الحسية والحركية والدراسات التي أعدها الأستاذ (خوليو سانتياغو دي توريس )من قسم علم النفس التجريبي والسلوكي لعلم وظائف الأعضاء بجامعة غرناطة

أشياء جيدة وأخري سيئة

في واحده من تجاربه قدم للمشاركين رسم توضيحي يبين شخصية تخطط لحديقة الحيوان والذي يحب الحمار الوحشي ويعتقد بأنهم جيدين ولكنه يكره الباندا ويعتقد بأنهم سيئين ،وقام المشاركين برسم الحمار الوحشي في المربع الذي يمثل أفضل الأشياء والباندا في المربع الذي يمثل الأشياء السيئه كما أن معظم مستخدمي اليد اليمني وضعوا الأشياء الجيده في المربع الذي علي اليمين أما مستخدمي اليد اليسري فقد وضعوا الأشياء الجيده في المربع الذي علي اليسار،ثم لمعرفة ما إذا كان الموقع اليمين أو اليسار يمكن أن يؤثر علي تقييم الأبعاد علي الشخصيات فقد طلب من مجموعه أخري من المشاركين لتقييم أزواج من الأشياء في رسم مشيراً مثلاً إلي أي من البلدين يبدو أكثر ذكاء وصدقا وجاذبية.

وفي تجربه أخري قد سأل المشاركين أن يختاروا أي من المرشحين يفضلونه للوظيفه وفي كل المحادثات كان مستخدمي اليد اليمني يميلون لتقييم الأشياء التي علي اليمين بأنها أفضل بينما فضل مستخدمي اليسار الأشياء الأخري التي علي اليسار، وتوفر هذه البيانات أول رأي صريح بأن التجارب الحسية والحركية من الممكن أن تخرج قوى تؤثر علي تصور معظم الأفكار التجريدية .

عالم خاطئ

هل اصحاب اليد اليسرى يظنون انهم ولدوا في عالم خاطئ ؟

قد فسر بروفيسور سانتياغو بأن مستخدمي اليد اليسري لديهم شعور دائم بأنهم ولدوا بعالم خاطئ وغريب حين النظر لتصميم المقص ،الكمبيوتر ولوحة المفاتيح وأن كل شئ صمم لمستخدمي اليد اليمني ،لكن الحقيقه أن مستخدمي اليد اليسري قادرين علي التأقلم إلي حد ما مع كل هذه الأدوات اليدويه التي تعاكس طبيعتهم ،كما أوضح بروفيسور سانتياغو أن أول حقيقة مثيرة وكثيرا ما يتم تجاهلها أنه لاشك أن هناك اختلاف في القدرة الحركية بين اليد المسيطرة والغير المسيطرة ولكنه أبعد ما يكون عن كونه فرق كبير .

 يشير الباحث أن الإختلاف الموجود دائما في الدقة والسرعة بين اليد اليمنى واليسرى لايتعدى العشرة بالمئة بالإضافة لذلك يمكن تدريب اليد اليسري لمستويات عالية من التنفيذ كما في حالة الموسيقين وعلي العكس مع الإستخدام المكثف لليد اليمني التي يستخدمها مستخدمي اليد اليمني في أكثر من تسعين بالمئة من المهام التي يقيمون بها، كما أوضحت الأبحاث أن عشرة بالمئه من السكان يستخدمون اليد اليسري وأن إجبار الأطفال من مستخدمي اليد اليسري لاستعمال اليمني عن طريق الضرب والقهر يعرضهم للإصابة بالأمراض العصبية والنفسية .

ويذكر سانتياغو في مقال له بان العلاقة بين اليمين واليسار والربط بينهم وبين المفاهيم الرمزية عميقة والتي تصل تقريباً لكل مجال من مجالات الحياة ، فاليمين واليسار ترتبط مع كل من الذكور والإناث ، المقدس والمدنس ، الخير والشر وفي النهاية فهذه الشراكات تسيطر علي جميع جوانب الحياه كاختيار مكان جلوس الرجال والنساء علي الطاولة ، وعلاوة علي ذلك يشير يشير سانتياغو بأن المعجم ملئ بهذه الحقائق المتشابه’.

What's Your Reaction?

Angry Angry
0
Angry
Cute Cute
0
Cute
Fail Fail
0
Fail
Geeky Geeky
0
Geeky
Lol Lol
0
Lol
Love Love
0
Love
WOW WOW
0
WOW
Win Win
0
Win
WTF WTF
0
WTF

أصحاب اليد اليسرى لم يولدوا في عالم خاطئ كما يظنون .



OR


Note: Your password will be generated automatically and sent to your email address.

Forgot Your Password?

Enter your email address and we'll send you a link you can use to pick a new password.

log in

مرحبًا بك - قم بتسجيل الدخول

ليس لديك حساب؟
sign up

reset password

إعادة تعيين كلمة المرور الخاصة بك

الرجوع إلى
log in

sign up

انضم إلينا الآن

الرجوع إلى
log in

Choose post type

News Image List Video
اختر نوع الموضوع الذي تريده ..
مقال
قم بكتابة موضوعك من هنا.
قائمة
اضغط هنا لتقوم بنشر قائمة من المعلومات القصيرة.