مدة القراءة

3 دقائق

أشهر معالم مدينة القباب الزرقاء “سمرقند” السياحية

336 قراءة

للسفر سبع فوائد اهمها تحصيل الآداب وتحصيل العلم وتكوين الصداقات والترويح عن النفس وحرصا منا على إستفادتك القصوى من رحلتك ننصحك بالتوجه إلى مدينة سمرقند بأوزبكستان المدينة العريقة ذات التاريخ العريق والحضارات السامية والتي ستستمتع كثيرا بزيارتها لما بها من معالم سياحية وتاريخية شهيرة ومهمة جدا كي تتعرف على تاريخ المدينة وثقافة شعبها فتكتسب خبرة لا بأس بها وتستمتع برحلتك، اليوم سنقوم بإصطحابك في جولة داخل المدينة ونعرفك على أهم معالمها.

لمحة عن مدينة سمرقند:

  • تقع مدينة سمرقند في جمهورية أوزبكستان التي تقع في قارة آسيا وبالتحديد بآسيا الوسطى وتعد سمرقند ثاني أكبر مدن أوزبكستان.
  • سمرقند هى مدينة عريقة ذات تاريخ عريق وإسمها يعني قلعة الارض وهى مدينة بارعة الجمال شيدها الملك تيمورلنك على شاطئ وادي القصارين وإتخذها عاصمة لدولته وذلك في عهد الدولة والإمبراطورية التيمورية.
  • يتحدث سكان سمرقند باللغة الطاجيكية ويحكى أن زارها الرحالة ابن بطوطة وهو عربي الأصل وقد أعجب بها كثيرا وأدهشه روعة قصورها ومبانيها.
  • يعتمد سكان مدينة سمرقند على نهر زرفشان بشكل كبير وهو نهر كريم أمدها بسر الحياة.

أشهر معالم مدينة سمرقند السياحية:

متحف افراسياب:

سمرقند

  • يعد متحف افراسياب من أهم معالم مدينة سمرقند التاريخية لإحتوائه على قطع أثرية تخص الحضارات القديمة التي تأسست بمدينة سمرقند والتي يأتي السياح من جميع بقاع الأرض خصيصا لرؤيتها.
  • قام المهندس ارمني بإنشاء متحف افراسياب وذلك في عام ١٩٧٠م وذلك للتعرف على تاريخ المدينة العريق.

ضريح الإمام البخاري:

ضريح الإمام البخاري من أشهر معالم مدينة سمرقند السياحية حيث يتهافت المسلمون على زيارته لكي يتبركوا به فهو من أهم علماء المسلمين وأشهرهم ويمتلك مكانة ممتازة في قلوب المسلمين فيأتون لزيارته من جميع أرجاء البلاد وهى فرصة ممتازة كي تتعرف اكثر على تاريخه، وقد زين الضريح بالنقوش المكتوبة باللغة العربية وكذلك بالفسيفساء.

مسجد بيبي خانم:

جوهرة سمرقند وأحد أروع المعالم التاريخية والسياحية بها وقد بني في عهد الدولة التيمورية وبأمر من الملك تيمورلنك وأسماه على إسم زوجته الملكة بيبي خانم وقد تم الإنتهاء من بناءه في عام ١٤٠٣م ويقع بميدان ريجستان وبالتحديد بشرقه ويتميز المسجد بقبته الكبيرة جدا والتي كانت أكبر القباب في العالم الإسلامي ولها لون فيروزي يسلب العقول.

مرصد اولوغ بيك:

يعد مرصد اولوغ بيك واحدا من اشهر وأهم معالم سمرقند السياحية وقد استخدم لأغراض علمية لدراسة علم الفلك والنجوم ورصد الشمس وتتبع مسارها وقد تم الإنتهاء من بناءه عام ١٤٢٨م فقد أمر ببناءه حفيد من أحفاد الملك تيمورلنك وهو الملك اولوغ بيك وسمي على اسمه تقديرا له.

سور سمرقند العظيم:

من أروع معالم سمرقند السياحية وقد أمر ببناءه الملك تيمورلنك ويصل طوله إلى ٧ كيلو متر وهو ذو اربعة أبواب رئيسية منهم بابا في شمال المدينة وسمي بباب بخارى وبابا في جنوب المدينة سمي بالباب الكبير أو باب كش وبابا في غرب المدينة سمي بباب النوبهار وبابا في شرق المدينة سمي بباب الصين.

اقرأ ايضا السياحة في تركيا، 8 من أشهر المعالم الأثرية و المعمارية

ميدان ريجستان:

سمرقند

  • يعد ميدان ريجستان من أجمل ميادين العالم وأحد أهم وأشهر وأروع معالم مدينة سمرقند السياحية وكان يتم فيه قديما تنفيذ الأحكام وكان يملي الحكام على الناس بياناتهم الملكية به وقد قام الملك تيمورلنك بالإهتمام به ليصبح منبعا للعلوم والثقافة في المدينة وقد شيدت العديد من المدارس به.
  • يقع الميدان في قلب مدينة سمرقند وسمي بميدان الرمال وهو من أروع الأماكن التي ننصحك بزيارتها.

قصر باغ جناران:

  • سمرقند مدينة القصور التي اشتهرت بروعة عمارتها والتي إنبهر بقصورها الرحالة الشهير ابن بطوطة.
  • يعد قصر باغ جناران من أروع قصور سمرقند ذو الطرقات المحاطة بأشجار الحور ومن هنا جاءت تسميته بروضة الحور وهو ذو تصميم بديع ينم عن روعة فنون العمارة آنذاك.

اقرأ ايضا السياحة في أرض البراكين “نيكاراغوا”

قصر دلكشا:

أو القصر الصيفي المزين بالآجر أزرق اللون والآجر المذهب وهو أجمل قصور سمرقند التي شيدها الملك تيمورلنك.

الخاتمة:

يعود كل الفضل للملك مؤسس الدولة التيمورية “تيمورلنك” الذي عمل جاهدا لجعل سمرقند أعظم مدن العالم الإسلامي فقام بإعمارها وتمييزها عن جميع البلدان واهتم بالعلم والعلماء فكانت ثمرة كفاحه مدينة من أعظم وأروع المدن فضلا عن كونها ملتقي ثقافات العالم.

المصادر:
(1)