أردوينو Vs راسبري باي -الجزء الأول ، الأردوينو !


مقدمة :

الاردوينو والراسبري باي هما اختراعان مختلفان تماماً، فالاردوينو هو متحكم إليكتروني ميكروي يستخدم بشكل رئيسي في تصنيع النماذج الأولية لأي دائرة إليكترونية أما الراسبري باي فهو جهاز حاسوب متكامل له نظام تشغيل، وواجهة مستخدم كأي حاسوب طبيعي بالطبع مع فارق إنه بإمكانك وضعه بالكامل داخل راحة يدك!

حسناً لنبدأ القصة من أولها، عام 2004 تحديداً، الطالب الكولومبي هيرناندو باراجان يعمل على رسالة الماجستير الخاصة به في معهد التصميمات التفاعلية ب-ايفريا إيطاليا -Interaction Design Institute Ivrea (IDII) in Ivrea, Italy –

كانت رسالته في مجال تصميم منصة تطوير برمجي والتي سماها -Wiring-

آنذاك أشرف على رسالته كل من ماسيمو بانزي وكاسي رياس، والهدف وراء رسالة الماجستير كان تصميم أداة لغير التقنيين بتكلفة منخفضة تمكنهم من تصميم مشاريعهم الإليكترونية بشكل سهل وبسيط.

خرجت منصة التطوير البرمجي إلى النور، وقد كانت مكونة من لوحة الدوائر مطبوعة-PCB- مدمج بها المتحكم الميكروي ATmega168  ولها بيئة تطوير متكاملة -IDE- مدمج بها دالات مؤرشفة مبرمجة مسبقاً -Library Functions – لتسهيل عملية برمجة المتحكم الميكروي.

وفي عام 2005 أضاف ماسيمو والطالب ديفيد ماليس بالإضافة إلى ديفيد كورتييس الدعم للمتحكم الأرخص ATmega8 لمنصة Wiring وبدلاً من الاستمرار في استخدام المنصة نقلوا كودها المصدري إلى منصة جديدة اسموها بالاسم الذي نعرفه جميعا الأن "أردوينو" والطريف في الأمر ان هذا الاسم ما هو إلا اسم الحانة التي اعتاد مصممو المنصة إجراء مقابلاتهم بها.

صورة لفريق مطوري الأردوينو

ما هو الأردوينو إذاً؟

الأردوينو هو ما غالباً ستضطر لاستخدامه إذا ما أردت ان تصمم مشروعك الإليكتروني الأول فهو متحكم ميكروي يتيح لك إمكانية برمجته لاستقبال مدخلات كهربية والتحكم في مخارجه الكهربية، فإن اردت مثلاً ان تصمم جهازاً يستشعر الأشعة تحت الحمراء ليشعل أو يغلق الإضاءة الكهربائية ستستخدم الأردوينو.

ان أردت ان تصمم مفتاح تحكم يعتمد على درجة الحرارة ستستخدم الإشارة من مستشعر الحرارة كمُدخل، الأردوينو سيعالج الإشارة المدخلة، ومرحل -relay- يتحكم به الأرديونو كيما يفتح او يغلق هذه الدائرة!

كما قلنا فالاردوينو يستخدم في تصميم النماذج الأولية، بهدف تجربة واختبار التصاميم بشكل حقيقي بدلاً من الاستعانة ببرامج المحاكاة لتحصل على نتائج وقياسات حقيقية امام عينك.

يجب ان تتذكر إنه ليس بإمكانك توصيل شاشة عرض أو تشغيل تطبيقات على الأردوينو ، فهو يمتلك ذاكرة تخزينية صغيرة جداً فمثلاً الإصدار Uno  يمتلك 32 كيلوبايت فقط و يعجز ايضاً ان يقوم بأي حسابات معقدة ، يمكنك فقط حساب عمليات بدائية كالجمع والطرح والضرب وكل ما لا يتطلب قوة معالجة كبيرة بالإضافة لقدرته على معالجة العمليات المنطقية -Logic operations  - ففي نهاية الأمر ، الأردوينو ما هو إلا متحكم ميكروي يستخدم شرائح تحكم قابلة للبرمجة من عائلة AVR  ويمكنك برمجته من خلال حاسوبك الشخصي باستخدام وصلة USB ، يوجد لديك بيئة تطوير متكاملة مجانية لتكتب برامجك بنفسك بلغات مختلفة مثل C و C++ وبالطبع في النهاية يمكنه توصيل الأجهزة المختلفة بنظم منطقية كالأمثلة التي ذكرناها .

فكل جهاز إليكتروني يملك ما يملكه الأردوينو، "متحكم ميكروي"

يمكنكم التعرف أكثر على الأردوينو من خلال الروابط التالية:

أشهر 10 مشاريع تم تنفيذهم بالأردوينو


إذا أعجبك الموضوع شاركنا بتعليقك ونشر الموضوع

62
0
62 shares

What's Your Reaction?

Angry Angry
1
Angry
Cute Cute
2
Cute
Fail Fail
0
Fail
Geeky Geeky
1
Geeky
Lol Lol
1
Lol
Love Love
2
Love
WOW WOW
2
WOW
Win Win
0
Win
WTF WTF
0
WTF
مينا فهمى
طالب بكلية الهندسة جامعة عين شمس قسم الميكاترونيات، هاوي علوم الفيزياء واهتماماتي تنحصر في العلوم، التكنولوجيا، القراءة، الموسيقى والترجمة.

Your reaction

NICE
SAD
FUNNY
OMG
WTF
WOW

التعليقات 0

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

أردوينو Vs راسبري باي -الجزء الأول ، الأردوينو !



OR


Note: Your password will be generated automatically and sent to your email address.

Forgot Your Password?

Enter your email address and we'll send you a link you can use to pick a new password.

log in

مرحبًا بك - قم بتسجيل الدخول

ليس لديك حساب؟
sign up

reset password

إعادة تعيين كلمة المرور الخاصة بك

الرجوع إلى
log in

sign up

انضم إلينا الآن

الرجوع إلى
log in

Choose post type

News Image List Video
اختر نوع الموضوع الذي تريده ..
مقال
قم بكتابة موضوعك من هنا.
قائمة
اضغط هنا لتقوم بنشر قائمة من المعلومات القصيرة.