أثر الفراشة و نظرية الفوضي


المفهوم

أثر الفراشة هو مفهوم يعبر عن أن الأسباب الصغيرة التي يمكن أن تكون لها آثار كبيرة فيما بعد، استخدمت مع التنبؤ بالطقس ولكن في وقت لاحق أصبح هذا المصطلح يستخدم كـ (إستعارة ) داخل و خارج العلوم , في نظرية الفوضى يعتبر تاثير الفراشة المتناهي في الصغر و الحساسية  في شروطه الأولية يمكن ان تحدث إختلافات عظيمة فيما بعد.

الحتمية و الفوضي ..!

 لنرجع بالزمن الي الماضي و تحديدا مع اكتشاف نيوتن لقوانين الحركة و من ثم الاعتقاد السائد حينها ان العالم اشبه بآلة محكمة للغاية تعمل وفق نقاط محددة و اصبحت الفكرة هنا هل اذا توصلنا الي هذه النقاط يمكننا بذلك فهم هذه الألة و الاكثر من ذلك فهم مستقبل هذه الألة بمعني امكانية معرفة ما سيحدث في المستقبل , المثير للرعب هل اذا تحكمنا في هذه النقاط هل يمكننا تغيير المستقبل او صناعته بمعني ادق ....؟

 فكرة نيوتن هذه تقذف بنا الي مبدئ فلسفي يعرف بالحتمية و هي فرضية فلسفية تقول ان كل حدث في الكون بما في ذلك إدراك الإنسان وتصرفاته خاضعة لتسلسل منطقي سببي محدد سلفا ضمن سلسلة غير منقطعة من الحوادث التي يؤدي بعضها إلى بعض وفق قوانين محددة.

لتبسيط هذه الفرضية الفلسفية اكثر حتي يمكن استيعابها يجب ان نتعرف عن ما قاله العالم بارون هولباخ .

’’ في زوبعة من الغبار التي تثيرها ريح عاتية، مهما بدت غامضة أمام أعيننا، في أشد عاصفة تثيرها رياح مقابلة تثير الأمواج، لا يوجد جزيء واحد من الغبار أو من الماء يكون موضوعا بالصدفة، ليس له السبب الكافي لشغل المكان الذي يوجد فيه، والذي لا يعمل بدقة بالطريقة التي يجب أن يعمل وفقها. أي عالم هندسة يعرف بدقة القوى المختلفة المؤثرة في الحالتين، وخصائص الجزيئات التي تحركت، يثبت أن كل جزيء، حسب الأسباب المعطاة،  يعمل بدقة مثلما يجب أن يعمل، ولا يمكن أن يعمل بخلاف ما هو يعمل’’

نظرية الفوضي و أثر الفراشة

التسمية جائت عن طريق عالم الأرصاد الأمريكي ادوارد لورنز , في بداية الستينات كان يعمل لورنز علي تكوين نموذج محاكاة من خلال الحاسوب مكون من 12 معادلة ليقوم هذا النموذج بإستخراج سلسلة من النتائج المتتالية معبرة عن توقع نظري لحالة الطقس , حينما اراد العالم ادواردز التاكد من سلسلة متتابعة من النتائج لنموذج المحاكاة لم يقوم بالبداء من البداية اختصاراً للوقت بل قام بالبداء من المنتصف عن طريق اعطاء النموذج نفس مجموعة القيم التي اخذت من منتصف السلسة السابقة علي ان يقوم البرنامج بإعطائه سلسلة من النتائج تكون مطابقة لنتائج السلسلة الأولي لكن من المنتصف حيث بداء , النموذج اعطي له انحراف في السلسة الجديدة هذا الانحراف اثر علي باقي مراحل السلسة و في الاخير اعطي نتيجة مختلفة تماما عن التجربة الأولي .

تفسير هذا التغيير

عندما قام لورينز بتفسير هذا التغير الكبير في النتيجة اكتشف ان في محاولته الثانية التي بدائها من المنتصف قد اهمل 3 ارقام عشرية من مجموع 6 حيث تم ادخال الرقم 0.506000  عوضا عن 0.506127  كنوع من تقريب الأرقم  و هو فكرة تقليدية متبعة بين الفيزيائئين و العلماء في ذلك الوقت لكن في حقيقة ان هذا الرقم ضئيل جدا لكنه ادي الي انحراف في السلسلة اتسعت مع الوقت لتعطي فروق ضخمة في النتائج.

أثر الفراشة Butterfly Effect

التجربة التي مر بها لورينز مع اختلاف النتائج و تقريب القيم التي كانت بين يديه في اخر 3 ارقام عشرية دفعت لورينز الي تجاهل هذه الفكرة التقليدية المتبعة في تقريبا الأرقام العشرية مهما كانت ضيئلة جدا و اعطي اهمية لما يعرف بتأثير الفراشة اي ان القيم الضئيلة المتناهية في الصغر هذه الشبيه بتاثير رفرفة جناح الفراشة يمكن ان تحدث اختلاف كبير في توقع ضرب اعصار ما في اي منطقة في العالم لذلك فإن فكرة التنبؤ بالطقس بدقة تعتبر مستحيلة .

تأثير الفراشة هذا ادي لظهور نظرية عرفة بـ نظرية الفوضي و هي نظرية رياضية فيزيائية ملخصها ان الانسان لا يمكن ان يتنباء بأي نظام بسبب أما  الاختلافاءات الضئيلة جدا التي حددنها في أثر الفراشة او الطبيعة الفيزيائية الاحتمالية في ميكانيكا الكم.


إذا أعجبك الموضوع شاركنا بتعليقك ونشر الموضوع

5
0
5 shares

What's Your Reaction?

Angry Angry
2
Angry
Cute Cute
2
Cute
Fail Fail
1
Fail
Geeky Geeky
5
Geeky
Lol Lol
3
Lol
Love Love
6
Love
WOW WOW
3
WOW
Win Win
0
Win
WTF WTF
2
WTF
Ahmed Awni
أعمل كـ HR/Recruiter , في مرحلة الماجستير في الموارد البشرية , محب للفيزياء النظرية و التاريخ العسكري . أؤمن بان كل شخص لديه رسالة سيؤديها ربما لم يعرفها حتي الأن لكنه سيقدمها يوم ما.

Your reaction

NICE
SAD
FUNNY
OMG
WTF
WOW

التعليقات 0

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

أثر الفراشة و نظرية الفوضي



OR


Note: Your password will be generated automatically and sent to your email address.

Forgot Your Password?

Enter your email address and we'll send you a link you can use to pick a new password.

log in

مرحبًا بك - قم بتسجيل الدخول

ليس لديك حساب؟
sign up

reset password

إعادة تعيين كلمة المرور الخاصة بك

الرجوع إلى
log in

sign up

انضم إلينا الآن

الرجوع إلى
log in

Choose post type

News Image List Video
اختر نوع الموضوع الذي تريده ..
مقال
قم بكتابة موضوعك من هنا.
قائمة
اضغط هنا لتقوم بنشر قائمة من المعلومات القصيرة.